الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • لندن تؤخّر إجراءات تفتيش البضائع المتجهة لأيرلندا الشمالية

لندن تؤخّر إجراءات تفتيش البضائع المتجهة لأيرلندا الشمالية
لندن تؤخّر إجراءات تفتيش البضائع المتجهة لأيرلندا الشمالية
قالت بريطانيا أمسِ الاثنين أنها سترجئ موعد بَدْء تطبيق الإجراءات الرقابية على البضائع المتجهة إلى أيرلندا الشِّمالية على أمل أن تعيد التفاوض مع بروكسل على القواعد الجمركية التي ستحكم العلاقات التجارية بين الطرفين في مدّة ما بعد بريكست.

وقال وزير بريكست ديفيد بروست في بيان، إن حكومة المملكة المتحدة "ستواصل العمل بالبروتوكول على أساسه الحالي. وهذا يشمل فترات السماح والمرونة المعمول بها حاليا".

وتسعى لندن إلى إعادة التفاوض مع بروكسل على "بروتوكول أيرلندا الشِّمالية" الذي تم التفاوض بشأنه في إطار اتفاقية بريكست الذي دخل حيز التنفيذ في الأول من يناير الماضي، لكن هذا المسعى يصطدم حتى اليوم برفض أوروبي.

وأضاف أنّ المحادثات التقنية مع الاتّحاد الأوروبي ستتواصل "لتحديد ما إذا كان بالإمكان إرساء عملية بنّاءة" لمناقشة المشكلة التي تواجهها المملكة المتحدة مع هذا البروتوكول وحلّها.

بريكست بريكست. SHUTTERSTOCK

ويُبقي هذا البروتوكول عملياً إيرلندا الشِّمالية، المقاطعة البريطانية، في السوق الموحّدة والاتّحاد الجمركي الأوروبي للبضائع، بواسطة فرضه إجراءات رِقابة جمركية على البضائع الآتية إلى إيرلندا الشِّمالية من البرّ البريطاني الرئيسي.

اقرأ المزيد: التجارة الإلكترونية تزدهر وتتوسع في السُّعُودية

وحصل التفاوض بين بروكسل ولندن على هذه الترتيبات لتجنّب إقامة حدود فعلية بين المقاطعة البريطانية وجمهورية إيرلندا العضو في الاتحاد الأوروبي، وذلك بواسطة الإبقاء على إيرلندا الشِّمالية ضمن السوق الموحدة للاتحاد الأوروبي.

 

ليفانت نيوز _ بلومبيرغ

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!