الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • لماذا أوقفت تركيا شبكات التواصل الاجتماعي بعد ضربة إدلب؟

لماذا أوقفت تركيا شبكات التواصل الاجتماعي بعد ضربة إدلب؟
لماذا أوقفت تركيا شبكات التواصل الاجتماعي بعد ضربة إدلب؟

أشار موقع NetBlocks.org يوم الخميس\السابع والعشرين من فبراير، وهو المعني بمراقبة حركة الإنترنت، بأنه قد تم حجب موقع تويتر بحلول الساعة 11:30 مساء ذلك اليوم، بالتوقيت المحلي عن مستخدمي مزود الخدمة المحلي Turk Telekom.


ونوه الموقع وقتها، إن ذلك جاء بعد الهجوم الذي استهدف جنوداً أتراكاً في سوريا، فيما أشار ناشطون إن مواقع فيسبوك ويوتيوب وإنستغرام تعطلت أيضاً بعد الضربة التي تلقاها الجيش التركي.


وفي السياق، أبدى متابعون رأيهم حول عملية القطع، إذا شار غالبيتهم إلى عودة القطع لمنع السلطات التركية من نشر وتداول صور قتلى الجيش التركي في إدلب، والتي كانت وفق تأكيدهم قد تؤدي إلى نشوب احتجاجات، في ظل عدم قناعة كثير من الأتراك خاصة المعارضين بجدوى التدخل في المحافظة السورية، ومحاولة اقتطاعها عبر ما تسمى بالمنطقة الآمنة.


وكانت قد أشارت الخميس، مصادر ميدانية إلى مقتل "عشرات" الجنود الأتراك في غارة استهدفت رتلاً عسكرياً في منطقة بليون قرب مدينة إحسم في ريف إدلب، اعترفت السلطات التركية بـ 33 منهم، وإصابة 32 آخرين.


وكان قد أشار المرصد السوري لحقوق الإنسان إن الغارات الجوية أسفرت عن مقتل 34 من القوات التركية على الأقل، وسط معلومات عن سقوط قتلى آخرين جراء تلك الغارات.


إقرأ أيضاً: بلغاريا تنوي تعزيز حدودها مع تركيا لمنع مرور المهاجرين


وعقب الغارات، عقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اجتماعاً طارئاً لمجلس الأمن القومي التركي لبحث التطورات في إدلب.


وجاءت الغارات الجوية التي يتم نسبها إلى النظام السوري، فيما يشير مراقبون أن روسيا من نفذتها، عقب أن تمكّن الجيش التركي والفصائل التابعة له،  من تحقيق تقدم في منطقة سراقب بريف إدلب، بفك الحصار عن 3 نقاط تركية محدثة.


وتمكنت يوم الخميس، المليشيات التابعة لتركيا من فرض سيطرتها على قريتي تربنة غرب سراقب وشابور جنوب غرب المدينة، لينفك بذلك الحصار عن 3 نقاط تركية محدثة في الجهات الشمالية والغربية والجنوبية لمدينة سراقب، فيما واصلت مساعيها لفك الحصار عن النقطة الرابعة الواقعة شرق مدينة سراقب.


ليفانت

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!