الوضع المظلم
الثلاثاء ٠٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
لبنان يرحّل مراسل رويترز بعد خضوعه لعملية استجواب
لبنان يرحّل مراسل رويترز بعد خضوعه لعملية استجواب

رحّلت السلطات اللبنانية مراسل وكالة رويترز للأنباء بعد استجوابه لدى وصوله إلى مطار بيروت في بداية مهمة صحفية  واحتجزته طوال الليل قبل وضعه على متن طائرة متجهة إلى الأرْدُنّ.


سليمان الخالدي كبير المراسلين لوكالة رويترز للأردن وسوريا، مواطن أُرْدُنّيّ، سافر إلى بيروت في 2 أغسطس / آب، لكن المسؤولين في مراقبة الجوازات أوقفوه، وأخذوه للاستجواب وطلبوا منه تسليم جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بشركته وهاتفه المحمول.


ولم تذكر السلطات أي سبب لهذا الطلب. بعد أن رفض الخالدي تسليم معداته، نُقل إلى مركز ترحيل قبل إعادته إلى الأرْدُنّ في اليوم التالي.


وكتبت رويترز إلى السلطات اللبنانية تطلب الرجوع عن القرار.




مطار بيروت. إعلام محلي مطار بيروت. إعلام محلي. متداول

وقال متحدث باسم رويترز "احتججنا لدى مسؤولي الحكومة اللبنانية على معاملة صحفي رويترز سليمان الخالدي ونسعى للحصول على مزيد من المعلومات من هذه السلطات التي لم تقدم أي تفسير لعملها."




"كانت تقارير سليمان مستقلة وحيادية، بما يتماشى مع مبادئ الثقة. تدين رويترز أي قيود مفروضة على الصحفيين الذين يسعون إلى نقل الأخبار للصالح العام".



وقالت المديرية العامة للأمن العام في لبنان في ردها إن القانون اللبناني يكفل بيئة إعلامية حرة. ولم تذكر ما إذا كان سيتم إلغاء طرد الخالدي.


اقرأ المزيد: اتحاد الشغل التونسي يرجح الذهاب لاستفتاء للخروج عن الوضع الراهن


وجاء في الرسالة أن "منع دخوله إلى لبنان هو قرار سيادي محض للدولة اللبنانية وليس له عَلاقة بعمله أو مهنته". ووصفت الرسالة القرار بأنه رفض للدخول وليس ترحيل لأن المسؤولين لم يضعوا خَتْم دخول على جواز سفر الخالدي.


الخالدي، كبير مراسلي رويترز للأردن وسوريا، عمل في وكالة الأنباء الدولية لمدة 25 عاما، غطى الأرْدُنّ وأحداث الثورة السورية وتطور الصراع لاحقاً، بالإضافة إلى تقارير من العراق ولبنان وليبيا والخليج.


ليفانت نيوز _ رويترز

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!