الوضع المظلم
الإثنين ١٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
لبنان.. مذكرة توقيف غيابية بحق وزير المالية السابق
انفجار بيروت
أصدر قاضي التحقيق في قضية انفجار مرفأ بيروت طارق البيطار، اليوم الثلاثاء، مذكرة توقيف غيابية ضد وزير المالية اللبناني السابق علي حسن خليل بعدما تخلّف عن الحضور للاستجواب.

وأفادت وكالات إعلام لبنانية بان المحقق العدلي القاضي طارق البيطار أصدر مذكرة توقيف غيابية بحق النائب علي حسن خليل بعد تخلف الأخير عن المثول أمام المحكمة لاستجوابه كمدعى عليه في ملف تفجير المرفأ.

وأعترض محامي الدفاع عن الوزير علي حسن خليل على طريقة تبليغه لصقاً الا ان اعتراضه لم يقبل، وقال بأنه ينوي التقدم بدعوى مخاصمة الدولة أمام القضاء. الا ان هذه الدعوى لن تبطل مفاعيل مذكرة التوقيف الغيابية.

وزير المالية اللبنانية السابق علي حسن خليل/ أرشيفية

ورفضت محكمة الاستئناف، الأسبوع الماضي، دعاوي رفعها الوزراء السابقون نهاد المشنوق وعلي حسن خليل وغازي زعيتر، ضد القاضي طارق بيطار المكلف بالتحقيق. وقد طلبوا كف يد بيطار عن التحقيق ونقل الملف إلى قاض آخر إلا أن المحكمة اعتبرت أنها "غير مختصة النظر في الموضوع".

الجدير بالذكر أنه وبعد تعليق التحقيق لمرتين، حدد بيطار يومي الثلاثاء والأربعاء مواعيد لاستجواب وزراء المالية السابق علي حسن خليل والأشغال غازي زعيتر والداخلية نهاد المشنوق، قبل انعقاد الدورة العادية الثانية للبرلمان في 19 من الشهر الحالي.

فيما قال الأمين العام لميليشيا حزب الله اللبناني حسن نصرالله في كلمة له أمس حول ملف التحقيق في انفجار مرفأ بيروت، أن القاضي الحالي في قضية انفجار المرفأ، طارق بيطار: "يوظّف دماء الشهداء في خدمة أهداف سياسية، وأنه مستمر في أخطاء القاضي السابق، بل ذهب إلى الأسوأ".

معتبراً أن: "ما يحدث في تحقيقات المرفأ خطأ كبير جداً لن يوصل إلى أي حقيقة".

اقرأ أيضاً: حريق ضخم داخل منشأة للنفط في منطقة الزهراني جنوب لبنان

وكان التحقيق في انفجار المرفأ مهدداً للمرة الثانية هذا العام، بعدما جمدت الشكوى أنشطة القاضي. وكان سلفه القاضي فادي صوان قد أزيح عن التحقيق في فبراير شباط بعد شكوى مماثلة.

انفجار المرفأ الذي وقع في 4 آب/أغسطس 2020، تسبب بمقتل 214 شخصاً على الأقل وإصابة أكثر من 6500 آخرين بجروح، عدا عن دمار واسع في العاصمة. بينما عزت السلطات اللبنانية سبب الانفجار إلى تخزين كميات كبيرة من نترات الأمونيوم من دون إجراءات وقاية.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!