الوضع المظلم
الخميس ٢٥ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
لاجئون من الروهينغا يقاضون فيسبوك بــ 150 مليار دولار
/ لاجئون من أقلية الروهينغا. shutterstock/ أرشيفية

رفع لاجئون من الروهينغا من ميانمار دعوى قضائية ضد شركة Meta Platforms Inc (FB.O)، المعروفة سابقاً باسم Facebook، مقابل 150 مليار دولار بسبب مزاعم بأن شركة التواصل الاجتماعي لم تتخذ إجراءات ضد خطاب الكراهيَة ضد الروهينغا الذي ساهم في العنف. 


إلى ذلك، رُفعت دعوى قضائية جماعية في الولايات المتحدة، في كاليفورنيا يوم الاثنين من قبل شركتي المحاماة Edelson PC و Fields PLLC، وتجادل بأن فشل الشركة في مراقبة المحتوى وتصميم منصتها ساهم في العنف الواقعي الذي يواجهه مجتمع الروهينجا. في إجراء منسق، قدم محامون بريطانيون أيضاً خطاب إشعار إلى مكتب Facebook في لندن.


ولم يرد فيسبوك على الفور على طلب من رويترز للتعليق على الدعوى. وقالت الشركة إنها كانت "بطيئة للغاية في منع التضليل والكراهية" في ميانمار وقالت إنها اتخذت منذ ذلك الحين خطوات للقضاء على انتهاكات المنصات في المنطقة، بما في ذلك حظر الجيش من فيسبوك وإنستغرام بعد انقلاب الأول من فبراير.


قال فيسبوك إنه محمي من المسؤولية عن المحتوى الذي ينشره المستخدمون بموجب قانون الإنترنت الأمريكي المعروف باسم القسم 230، الذي ينص على أن المنصات عبر الإنترنت ليست مسؤولة عن المحتوى المنشور من قبل أطراف ثالثة. تقول الشكوى إنها تسعى لتطبيق القانون البورمي على الدعاوى إذا تم رفع المادة 230 كدفاع.




مسلمي الروهينغا. ويكيبيديا مسلمي الروهينغا. ويكيبيديا

على الرغم من أنه يمكن للمحاكم الأمريكية تطبيق القانون الأجنبي على القضايا التي حدثت فيها أضرار ونشاط مزعوم من قبل الشركات في بلدان أخرى، قال خبيران قانونيان قابلتهما رويترز إنهما لا يعلمان بسابقة ناجحة لاستدعاء القانون الأجنبي في الدعاوى القضائية ضد شركات التواصل الاجتماعي حيث يمكن تطبيق إجراءات الحماية بموجب القسم 230.


اقرأ المزيد: المجلس العسكري الانقلابي في ميانمار يحكم على “سو كي”

قال أنوبام تشاندر، الأستاذ في مركز القانون بجامعة جورج تاون، إن الاحتجاج بالقانون البورمي لم يكن "غير مناسب". لكنه توقع أنه "من غير المرجح أن يكون ناجحا"، قائلاً إنه "سيكون من الغريب أن يقوم الكونغرس بمنع الإجراءات بموجب القانون الأمريكي ولكنه يسمح لها بالمضي قدماً بموجب قانون أجنبي".


 

ليفانت نيوز _ REUTERS

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!