الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
كورونا يُضاعف أزمات الغذاء حول العالم
غذاء - مجاعة

ذكر تقرير أصدرته الشبكة العالمية لمكافحة الأزمات الغذائية، أنّ نحو 20 مليون شخص تعرضوا لأزمات غذاء العام الماضي، وأعاد التقرير أسباب تلك الأزمة إلى الصراعات المسلحة وجائحة كوفيد-19 وتقلبات الطقس.


وأردف التقرير أنّ ترجيحات العام الحالي غير مبشرة كذلك، حيث نبهت الشبكة العالمية لمكافحة الأزمات الغذائية، التي شكلها الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة العام 2016، من أنّ انعدام الأمن الغذائي الحاد توسع منذ 2017، وهو أول عام تصدر فيه تقريرها بخصوص أزمات الغذاء.


اقرأ أيضاً: النفوذ مقابل الغذاء.. قياديون في “زينبيون” يفاوضون وجهاء ريف الرقة


ولفت الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، أنه "علينا فعل كل ما بوسعنا للقضاء على هذه الحلقة المفرغة، لا مكان للمجاعة والجوع في القرن الحادي والعشرين"، وأردف أن يتوجب معالجة الصراعات والجوع على نحو مشترك لأن أحدهما يعزز الآخر.


ونبه التقرير من أنّه من غير المرجح تحسن الوضع هذا العام، وذلك لأسباب أهمها الصراعات، بيد أن إجراءات احتواء ومكافحة جائحة كوفيد-19 عامل مساهم آخر.


أدنى حصيلة للضحايا المدنيين في سوريا منذ تسعة أعوام..في شهر آذار


ولفت التقرير إلى أنّ اثنين من كل ثلاثة ممن تأثروا بأزمات الغذاء في العام الماضي، كانوا في أفريقيا، لكن أرجاء أخرى من العالم تأثرت بها كذلك، إذ كان اليمن وأفغانستان وسوريا وهايتي ضمن أكثر عشر مناطق تضرراً العام الماضي.


ليفانت-وكالات

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!