الوضع المظلم
الجمعة ١٩ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
كهرباء لبنان تهوي.. والظلام الدامس يخيم
أزمة محروقات لبنان

هوا لبنان في أسر الظلام الكامل عقب انهيار شبكة الكهرباء في البلاد، إلا أن الصدمة تمثلت أكثر في أن الوضع المأساوي متواصل لأيام عدة، إذ ذكر مسؤول لرويترز يوم السبت، إن البلاد دخلت في ظلام تام عقب خروج أكبر محطتي كهرباء من الخدمة نتيجة نقص الوقود.


وأشار المصدر إن "شبكة كهرباء لبنان توقفت تماماً عن العمل عند ظهر اليوم، ومن المستبعد أن تعمل حتى نهار الإثنين القادم أو لأيام عدة".


اقرأ أيضاً: المازوت الإيراني بلبنان.. شجب أمريكي ودعوة لحلّ مستدام

وأشارت مؤسسة كهرباء لبنان ضمن بيان صحفي توقف محطتي دير عمار والزهراني لتوليد الكهرباء عن العمل "ما انعكس مباشرة على ثبات واستقرار الشبكة وأدى إلى هبوطها بشكل كامل دون إمكانية إعادة بنائها مجدداً في الوقت الراهن في ظل هذه الظروف التشغيلية الصعبة والقدرة المتدنية من جهة واستمرار وجود محطات تحويل رئيسية خارجة عن سيطرة المؤسسة من جهة أخرى".


وفيما بعد، من مساء السبت، أوردت الوكالة الوطنية للإعلام عن مؤسسة كهرباء لبنان ذكرها إنه تم الاتفاق مع قيادة الجيش اللبناني على حصول المؤسسة على كمية ستة آلاف كيلولتر من زيت الغاز من مخزون الجيش لتوزيعها مناصفة على محطتي الزهراني ودير عمار وهو ما سيوفر طاقة إضافية قدرها قرابة 300 ميجاوات تكفي لفترة ثلاثة أيام.


لبنان.. المازوت الإيراني يدخل الحدود/ متداول

ويستند غالبية اللبنانيين على مولدات الكهرباء الخاصة التي تعمل بالديزل بالرغم من نقص المعروض، ونجم عن أزمة الوقود، انهيار مالي يعصف بالاقتصاد اللبناني منذ 2019، حيث خسرت العملة قرابة 90% من قيمتها وانزلق أكثر من ثلاثة أرباع السكان إلى براثن الفقر.


ويعيش لبنان واحدة من أسوأ الأزمات الاقتصادية في العالم منذ خمسينيات القرن التاسع عشر، ويعترضه منذ أشهر صعوبات في توفير الكميات اللازمة من الوقود لتشغيل معامل إنتاج الكهرباء.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!