الوضع المظلم
الخميس ٢٥ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • قوات حفظ السلام الإثيوبية في منطقة "أبيي" تنسحب بعد اتفاق

قوات حفظ السلام الإثيوبية في منطقة
دكتورة مريم الصادق المهدي وزيرة الخارجية

اتفقت وزارة الخارجية السودانية مع مبعوث الأمم المتحدة للقرن الإفريقي على سحب القوات الإثيوبية من قوات حفظ السلام الأممية المتواجدة بمنطقة أبيي المتنازع عليها بين السودان وجنوب السودان.


ونقلت وكالة الأنباء السودانية (سونا) الثلاثاء أن مريم الصادق المهدي وزيرة الخارجية عقدت مساء أمسِ الإثنين اجتماعاً افتراضياً مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للقرن الإفريقي، حيث اتُفق على سحب المكون الإثيوبي من القوة الموقتة الأمنية في أبيي خلال الثلاثة أشهر المقبلة بناءً على طلب السودان.


وتعهدت الوزيرة السودانية تسهيل خروج سلس للقوات الإثيوبية من أبيي واستقبال قوات أخرى من الدول المساهمة.


ونشرت بَعثة حفظ السلام في أبيي "يونيسفا" بموجب قرار مجلس الأمن الدَّوْليّ في 2011، عقب استقلال جَنُوب السودان عن السودان.




صورة أرشيفية. وكالة سونا السودانية صورة أرشيفية. وكالة سونا السودانية

وكان من المفترض إجراء استفتاء في المنطقة ليقرر مواطنوها إلى أي من البلدين يريدون الانضمام، لكن الخلافات بين الخُرْطُوم وجوبا حول من يحق له التصويت حالت دون إجراء الاستفتاء في 2011.


وتضم القوات الإثيوبية، حسب موقع بَعثة "يونيسفا"، 3158 جندياً وسبعة أفراد من الشرطة من إجمالي 4190 عدد أفراد البَعثة من مدنيين وعسكريين وشرطة ومتطوعين.


اقرأ المزيد: السُّعُودية وروسيا توقعان اتفاقية حول التعاون العسكري

وتشهد العلاقات بين الخُرْطُوم وأديس أبابا توتراً بسبب الخلاف حول منطقة "الفشقة" الزراعية التي يدعي البلدان تملّكها وقد أعاد الجيش السوداني نشر قواته فيها في تشرين الثاني/نوفمبر، فضلاً عن قضية سد النهضة.


ورحّبت وزيرة الخارجية باستجابة الأمم المتحدة وتفهمها لطلب السودان القاضي باستبدال القوات الإثيوبية بقوات من دول أخرى للمساهمة في حفظ السلام، وأشارت إلى أن السودان يتطلع إلى الاستمرار في تعزيز العلاقات بدولة جَنُوب السودان للاستفادة من إمكانات البلدين.


 

ليفانت نيوز _ وكالة سونا السودانية_ متابعات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!