الوضع المظلم
الإثنين ٢٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
قوات تحالف دعم الشرعية تنسحب من حول ميناء الحديدة
ميناء الحديدة/ أرشيفية
أعلنت قوات يمنية ضمن تحالف دعم الشرعية، يوم أمسِ الجمعة أنها انسحبت من حول ميناء الحديدة الرئيسي الذي يسيطر عليه مليشيا الحوثي.

جاء ذلك في الوقت الذي أعلن فيه حاكم المدينة الواقعة على البحر الأحمر إعادة فتح طريق رئيس يربط بينها وبين العاصمة صنعاء.

وقالت ألوية العمالقة اليمنية المدعومة من التحالف في منشور على تويتر، إنها أعادت انتشارها من حول مدينة الحديدة في غرب اليمن التي تعد نقطة الدخول الرئيسية للواردات التجارية وتدفقات المساعدات الإنسانية.

وفي منشور منفصل على تويتر، قال متحدث باسم قوات أخرى مدعومة من التحالف إن إعادة الانتشار تمت بسبب عدم التحرك لتنفيذ اتفاق برعاية الأمم المتحدة تم التوصل إليه في أواخر عام 2018 بشأن انسحاب مرحلي لقوات الجانبين من الحديدة.

وقال المتحدث سمير اليوسفي إن هذا انسحاب من مناطق نص عليها اتفاق ستوكهولم في خطوة "تزيل القيود عن مهام القوات المشتركة، وتحررها من سيطرة اتفاق السويد الذي عطل كل إمكانياتها وهدد قيمتها العسكرية".

ولم يتضح ما إذا كان الانسحاب يأتي في إطار عملية إعادة انتشار أوسع للتحالف أشار إليها في وقت سابق المتحدث باسم التحالف العميد الركن تركي المالكي.

اليمن.. قوات سعودية/ أرشيفية

ونفى العميد الركن تركي المالكي المتحدث باسم التحالف لرويترز التقارير المتداولة بخصوص انسحاب عسكري سعودي من جَنُوب اليمن، مؤكداً أنّه لا أساس لها وغير صحيحة.

قال المالكي “الأنباء المتداولة عن انسحاب قوات سُعُودية من قوات التحالف من اليمن غير صحيحة”.

وأضاف المالكي “تحرك وإعادة تموضع القوات بناء على التقييم العملياتي والتكتيكي أمر معمول به في كافة جيوش العالم، وهو ما يجري باستمرار”.

وجاء التخفيض الجديد للقوات السُّعُودية في أعقاب دبلوماسية مكثفة من جانب الولايات المتحدة والأمم المتحدة لإنهاء صراع محتدم منذ سبع سنوات أودى بحياة عشرات الألوف وجعل الملايين يواجهون خطر المجاعة.

اقرأ أيضاً: تحالف دعم الشرعية في اليمن يؤكّد أنه يعيد نشر قواته ولا ينسحب

وكتب محافظ الحديدة الحوثي محمد عياش على تويتر "أهلاً وسهلاً بزوارنا الأعزاء، الحديدة ترحب بكم من بوابتها الرئيسية كيلو16"، في إشارة إلى طريق رئيس كانت قوات التحالف تغلقه منذ 2018.

وقالت ثلاثة مصادر لرويترز إن القوات المشتركة انسحبت أيضا من الدريهمي والتحيتا إلى الجَنُوب من مدينة الحديدة.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!