الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • قطر تستعد لطرح سندات بقيمة 5 مليار دولار لدعم السيولة بعد تراجع أسعار الطاقة

قطر تستعد لطرح سندات بقيمة 5 مليار دولار لدعم السيولة بعد تراجع أسعار الطاقة
قطر

بعد جائجة كورونا التي أرهقت الاقتصاد العالمي وعصفت بأسعار موارد الطاقة التي تعتبر العصب الرئيسي للاقتصاد القطري الذي بات أمام هذا الوضع اقتصاداً منهكاً، تبحث قطر حالياً عن مصادر للتمويل جديدة بعد أن أدى تراجع أسعار النفط إلى تآكل موارد البلاد الرئيسية.


حيث تخطط قطر لاستخدام تلك الأموال لدعم السيولة لديها، في ظل تراجع أسعار النفط الذي أثر على إيراداتها، وتداعيات فيروس كورونا. وشهدت أسعار الغاز الطبيعي تراجعاً بنسبة 50% خلال الشهر الماضي.



ومن أجل دعم التمويل لديها لمواجهة جائحة كورونا. قامت قطر، التي تعتمد على صادرات الغاز كمورد رئيسي لها، بتعيين بنوك استثمار من أجل إصدار سندات بقيمة 5 مليارات دولار بداية الأسبوع المقبل، 


ومن بين البنوك التي استعانت بها قطر، ستاندرد تشارترد، وجي بي مورغان، وباركليز ودويتش بنك، وفقا لما نقلته وكالة بلومبيرغ عن مصادر مطلعة.


وقال حسنين مالك، مدير الاستراتيجيات في شركة تيليمير، إن "قطر بالطبع لديها صندوق سيادي كبير، لكن أغلب أصوله ليست سائلة، كما أن شركاتها الحكومية التابعة تتحمل التزامات كبيرة".


وأضاف: "هناك احتمالية لتأجيل الدفعات الخاصة بعملاء الغاز في الخارج، وبالتالي فإن الاحتياج للكاش من قبل الحكومة سيكون كبيرا".



وأوضحت المصادر أنه لا يوجد موعد محدد حتى الآن للطرح، مؤكدين في الوقت نفسه أن قطر قد ترفض بيع السندات، وفقا لظروف السوق.


وسرّحت قطر في وقت سابق 40% من عمالها في مطار حمد الدولي بسبب الخسائر التي تكبدتها الخطوط الجوية القطرية وكانت قبل ذلك بنحو أسبوعين قد سرّحت نحو 200 عامل فلبيني من قطر للطيران بسبب تعليق الرحلات بعد انتشار فيروس كورونا وهو ما يشير إلى انكماش في عائدات الشركة التي صرّح مديها التنفيذي أنها قد تلجأ للدعم الحكومي لتقليل من خسائرها.


ليفانت - وكالات


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!