الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
قسد تطالب بإشراف دولي على وقف إطلاق النار
قسد تطالب بإشراف دولي على وقف إطلاق النار

لعدم التزام تركيا بوقف إطلاق النار طالبت قوات سوريا الديمقراطية اليوم السبت الجهات الدولية بإرسال مراقبين دوليين من أجل الحفاظ على اتفاق وقف إطلاق النار شمالي سوريا.


ووجّهت قوات سوريا الديمقراطية اتهامات إلى تركيا بعدم الالتزام بوقف إطلاق النار، مشيرة إلى استمرار القوات التركية والفصائل الموالية لها في عمليات القصف العشوائي، الذي يستهدف المدنيين بمناطق شمالي سوريا.


وطالب بيان لمجلس سوريا الديمقراطية، المجتمع الدولي وفي مقدمته واشنطن بصفتها راع لاتفاق وقف إطلاق النار، بتحمل المسؤولية تجاه الانتهاكات التركية، وإلى ضرورة إرسال مراقبين دوليين للمنطقة للحفاظ على اتفاق وقف إطلاق النار.


ونشرت صحف بريطانية اتهامات وجّهها محققون دوليون إلى تركيا بضلوعها في تنفيذ هجمات باستخدام الفوسفور الأبيض المحظور دولياً ضد المدنيين الأكراد.


فيما كشفت التحقيقات، التي نشرت تفاصيلها في صحف بريطانية، من بينها "التايمز" و"الغارديان"، أدلة على استخدام تركيا للفوسفور الأبيض المصنّف في قوائم الأسلحة الكيماوية في هجماتها ضد المدنيين خلال عمليتها العسكرية في الشمال السوري.


وعبّرت الإدارة الأميركية عن أملها في التزام الأتراك والأكراد باتفاق وقف إطلاق النار المعلن في سوريا، فيما أكدت على استمرار انسحاب القوات الأميركية من شمالي سوريا.


ورغم وصف الرئيس الأميركي الوضع في سوريا بالهش للغاية، أكد دونالد ترامب وجود رغبة فعلية من الأتراك والأكراد لإنجاح وقف إطلاق النار.


وأوضح ترامب أن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أكد خلال اتصال هاتفي عزمه على تنفيذ وقف إطلاق النار.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!