الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • قسد ترفض طلب بغداد برفع علم النظام السوري على معبر حدودي معها

قسد ترفض طلب بغداد برفع علم النظام السوري على معبر حدودي معها
قسد ترفض طلب بغداد برفع العلم السوري على معبر حدودي معها

أعلنت مصادر عراقية أن سبب تأخير افتتاح المعبر الحدودي الجديد بين منطقة (خانه سور) بقضاء سنجار من جهة، ومناطق الإدارة الذاتية في سوريا من جهة أخرى، يرجع إلى رفض الإدارة الذاتية رفع علم النظام السوري على الجهة الثانية من المعبر.


وكانت قد أُنجزت كافة الاستعدادات اللازمة من الطرفين لافتتاح المعبر في وقت سابق، إلا أن مطالبة الحكومة العراقية قوات "قسد" برفع علم النظام السوري في الطرف المقابل من المعبر أدى إلى تأخر فتح المعبر إلى الآن.


وبجسب المصادر كان هناك ثمة اتفاق قديم مبرم بين الطرفين السوري والعراقي في سنجار بفتح معبر حدودي بين العراق وسوريا، حيث قامت الحكومة العراقية بتجهيز النظام الإلكتروني في الطرف العراقي، والتنسيق مع قوات سوريا الديمقراطية في الطرف الآخر.


وأكد المصدر، بعد إتمام كافة التجهيزات طالبت الحكومة العراقية برفع علم النظام السوري في الطرف المقابل من المعبر، لكن قوات سوريا الديمقراطية رفضت الطلب العراقي، ولهذا السبب لم يُفتح المعبر إلى الآن.


من جهتها وجهت قوات سوريا الديمقراطية رسالةً للحكومة العراقية، قالت فيها إنها قوة رسمية، لذلك لا حاجة لرفع أية أعلام لأية أطراف أخرى.


فيما أكد مسؤول العلاقات الخارجية في حركة المجتمع الديمقراطي، "آلدار خليل": "الطلب العراقي بحاجة للتقييم والنقاش، وبعد أن ننتهي من تقييمه والنقاش حوله، سنتخذ القرار الذي نراه مناسباً".


هذا وكانت قوات سوريا الديمقراطية قد فتحت معبراً غير رسمي وبشكل مؤقت بين سنجارالعراقية وشمال شرق سوريا، إلا أن الحشد الشعبي والقوات العراقية أغلقت المعبر عقب أحداث 16 أكتوبر /تشرين الأول 2017، والاشتباك مع قوات داعش الإرهابية في سنجار.


ليفانت


قسد ترفض طلب بغداد برفع علم النظام السوري على معبر حدودي معها


قسد ترفض طلب بغداد برفع علم النظام السوري على معبر حدودي معها

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!