الوضع المظلم
الخميس ٢٥ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
قرقاش مرحلة جديدة للتحالف العربي في اليمن
قرقاش مرحلة جديدة للتحالف العربي في اليمن

أكد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية الدكتور "أنور قرقاش" أن التحالف العربي في اليمن يستعد لمرحلة جديدة بأدوات سياسية وعسكرية كبيرة ولديه أهدافه الاستراتيجية.


وغرّد قرقاش من خلال حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: "الحروب الحديثة معقّدة وأفغانستان والعراق وسوريا أمثلة على ذلك، وبالمقارنة، حقق التحالف العربي مجموعة من أهدافه الاستراتيجية وعلى رأسها صد محاولات تغيير التوازنات الاستراتيجية في المنطقة، وعودة الدولة وتحرير الأرض ويبقى أمامه مشروع الاستقرار السياسي واستدامته".


وأضاف قرقاش: "إن التحالف العربي في اليمن وفي قلبه المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات قد عزز آلياته".


وسبق أن صرّح مسؤول إماراتي أنّ هناك خفضاً في عديد قوات بلاده في مناطق عدة في اليمن ضمن خطة إعادة انتشار لأسباب “استراتيجية وتكتيكية”، موضحاً أنّ الإمارات تعمل على الانتقال من استراتيجية القوة العسكرية إلى خطّة السلام أوّلا في هذا البلد.


وأعلن المسؤول الإماراتي من دبي بأن هناك خطة خفض من بلاده في عدد القوات لأسباب استراتيجية في الحُديدة غرب اليمن ولأسباب تكتيكية في مناطق أخرى.


وأضاف: “الأمر يتعلّق بالانتقال من خطة استراتيجية القوة العسكرية أولا إلى استراتيجية السلام أولا”.


من جانب آخر، أعلن مسؤول عسكري في الحكومة اليمنية المُعترف بها دولياً أنّ الإمارات: “أخلت معسكر الخوخة جنوب في الحُديدة تماماً وسلّمته قبل أيام لقوات يمنية، وسحبت جزءاً من أسلحتها الثقيلة”.


وأضاف: “لكنّ القوات الإماراتية لا تزال تدير الوضع العسكري في الساحل الغربي بشكل كامل مع القوات اليمنية ضمن عمليات التحالف بقيادة السعودية”.


فيما أكد المسؤول الإماراتي إن الحُديدة هي واحدة من أكثر المناطق التي ستتأثّر بعملية إعادة الانتشار، لأنه وبحسب حدیثه، هناك في الحُديدة اتفاق سياسي تدعمه الإمارات، ولذا فإنّه من المنطقي أن تعيد قواتها الانتشار بعيداً عن الحديدة، مع التزام الإمارات بدورها ضمن التحالف العسكري بقيادة السعودية.


ليفانت-وكالات


قرقاش مرحلة جديدة للتحالف العربي في اليمن


قرقاش مرحلة جديدة للتحالف العربي في اليمن

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!