الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 30.12.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




الشرق الأوسط




  • أميركا تستهدف «كتائب حزب الله» في العراق وسوريا


    لم تنتظر أميركا طويلاً للرد على أكبر هجوم استهدف قواتها في كركوك (شمال العراق) يوم الجمعة الماضية إذ وجهت أمس ضربات لخمس قواعد لـ«كتائب حزب الله» العراقية المرتبطة بإيران (3 منها في غرب العراق، واثنتان في سوريا) أوقعت عشرات القتلى والجرحى.




  • إحباط هجوم في الدمام والإعدام لمهاجم الإسبان


    أحبط الأمن السعودي عملية إرهابية في الدمام (شرق البلاد) الأربعاء الماضي، وقتل إرهابيين مطلوبين واعتقل آخر.



  • «جنرال الحديدة»: واجبنا إعادة انتشار مُرضية للطرفين


    يؤكد الجنرال أبهيجيت غوها رئيس البعثة الأممية إلى الحديدة (أونمها) رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار أن من واجباته وفريقه الأممي، توفير ظروف تكون فيها عملية إعادة الانتشار وفقا لاتفاق الحديدة مرضية للطرفين.




  • أدلة تظهر تورط روسيا في 4 هجمات على المستشفيات في سوريا خلال 12 ساعة


    كشف تقرير أعدته صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية، أن نظاماً للأمم المتحدة لمنع الهجمات على المستشفيات والمواقع الإنسانية الأخرى في المناطق التي تسيطر عليها الفصائل المعارضة والإسلامية في سوريا، قد تم تجاهله من قبل القوات الروسية والسورية، وأن أخطاء داخلية قد أعاقت عمله.



  • نفاق ما بعده نفاق



    عبد الرحمن الراشد| مقال رأي


    هل تعرفون كم تبعد إدلب السورية التي تتعرض للمذابح والدمار عن الحدود التركية المغلقة في وجوه النساء والأطفال الفارين؟ 29 كيلومتراً فقط. وكم تبعد طرابلس الليبية عن أنقرة التي تعهد وزير خارجية تركيا بالدفاع عنها؟ 1920 كيلومتراً!

    وعلى كثرة النفاق في منطقتنا لم أسمع مثل ما قاله مولود جاويش أوغلو، وزير خارجية تركيا الذي يقول إن هناك من يريد تحويل ليبيا إلى سوريا أخرى!

    في الوقت الذي يتحدث فيه عن أنهم سيتدخلون في ليبيا عسكرياً، حتى لا تصبح مثل سوريا، كما يقول، هناك أكثر من ربع مليون سوري معظمهم أطفال ونساء يقفون على بوابات حدود بلاده يتضرعون لهم للدخول هرباً من الدمار الروسي والإيراني. طوال سنوات الحرب رفضت تركيا حماية جيرانها السوريين في إدلب وحلب وغيرهما حتى عندما ضُربت خان شيخون بالسلاح الكيماوي، والآن تعلن التدخل في ليبيا، وقبلها ترسل قواتها لمقاتلة السوريين الأكراد في الجزء الشرقي من سوريا.

    نفاق ما بعده نفاق ونحن نرى أنقرة تحذر من تحويل ليبيا إلى سوريا أخرى، وهي ترسل السلاح والمقاتلين من سوريا إلى ما وراء البحر الأبيض المتوسط، إلى طرابلس، تاركة جيرانها السوريين يواجهون الإيرانيين و«حزب الله» والروس وغيرهم.


    المقال كاملاً













  • أمريكا: مقتل شخصين وإصابة ثالث إثر إطلاق نار في كنيسة


    قتل شخصان على الأقل وأصيب ثالث بجروح بالغة أمس الأحد عقب إطلاق نار على كنيسة في مدينة فورت وورث.




  • برهم.. «خنجر» في خاصرة الملالي


    اتزانه ورباطة جأشه ميزة لا تخطئها عين، يمتاز بالصبر والجلد وطول البال، يعد رمزاً وطنيا غير أن خطوطه كانت دائماً مفتوحة على باقي التيارات في المعادلة السياسية العراقية، يؤمن بالديموقراطية والتعددية والحوار الذي يفضي إلى نتائج، يمقت الشخصيات الحزبية التي تدعم السياسات الكارثية.




  • تبادل أسرى بين «كييف» وانفصاليين


    تبادل الانفصاليون الموالون لروسيا في شرق أوكرانيا والقوات الأوكرانية السجناء أمس (الأحد)، في خطوة تهدف لإنهاء الحرب الدائرة منذ 5 سنوات. وقالت الرئاسة الأوكرانية في حسابها على «تويتر»: إن عملية تحرير أشخاص محتجزين بدأت عند نقطة تفتيش مايورسكي في منطقة دونيتسك.



  • نيويورك: طعن 5 بمنزل حاخام

    أصيب 5 أشخاص بالطعن في منزل حاخام بالقرب من كنيس يهودي في نيويورك أمس (الأحد)، فيما قبضت الشرطة على مشتبه به بعد العملية. وأفادت وسائل إعلام أمريكية بأن منفذ عملية الطعن قرب الكنيس اليهودي هرب بعد العملية، مؤكدة إصابة 5 أشخاص بينهم اثنان في حالة خطيرة. وأضافت أن عملية الطعن تمت داخل منزل حاخام يهودي وليس داخل الكنيس، كما تداولت الخبر بعض وسائل الإعلام.






  • إيطاليا تنتقد تدخلات أردوغان في ليبيا

    انتقد رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي قرار تركيا إرسال قوات إلى ليبيا، داعياً أنقرة لتجنب الدخول في مواجهات عسكرية، وحذر من خطورة التوترات العسكرية في ليبيا. وقال كونتي خلال مؤتمر صحفي للحكومة في نهاية كل عام مساء (السبت): «إن روما تدعم التوصل لحل سياسي للأزمة الليبية وستواصل مساعيها الدبلوماسية للوصول إلى هذا الهدف، موضحاً أنه أجرى اتصالات هاتفية مع الرؤساء التركي رجب أردوغان، والروسي فلاديمير بوتين، والمصري عبدالفتاح السيسي في الأيام الأخيرة». وألمح إلى عزم بلاده فرض حظر جوي على أجواء ليبيا، مشدداً بالقول يجب أن يمر الحل السياسي ابتداء بوقف إطلاق النار، ويجب أن تخدم جميع الخيارات بكافة أنواعها التي سيتم النظر إليها، مثل فرض حظر جوي فوق ليبيا، هذا هو الغرض «وقف إطلاق النار».


الاتحاد




  • مقتل قادة من حركة "الشباب" بقصف جوي في الصومال


    قتل عدد من قيادات جماعة الشباب الإرهابية بهجمات بطائرات مسيرة في الصومال، حسبما ذكرت مصادر استخباراتية اليوم الأحد.




  • مجلس الوزراء يعتمد سياسة حماية أصحاب الهمم من الإساءة


    اعتمد مجلس الوزراء سياسة حماية أصحاب الهمم من الإساءة، وذلك بهدف تمكين أصحاب الهمم وحمايتهم في المجتمع، وتحقيق المشاركة الفاعلة لهم ومنحهم الفرص في مجتمع آمن، يضمن الحياة الكريمة لهم.




  • دبلوماسي صيني يدعو أميركا إلى الالتزام بتعهداتها بشأن تايوان


    قال دبلوماسي صيني بارز، إن الصين ستحترم الالتزامات التجارية التي تعهدت بها في المرحلة الأولى لمفاوضاتها مع أميركا، وأشار إلى أهمية أن تفي الولايات المتحدة بالتزاماتها بشأن قضايا مثل تايوان، حسبما ذكرت وكالة أنباء بلومبرج في تقرير لها يوم الأحد.




  • مستشار الأمن القومي الأميركي: واشنطن لديها "أدوات" للرد على كوريا الشمالية


    قال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض، روبرت أوبراين، إن الولايات المتحدة لديها "كثير من الأدوات في جعبتها" للرد على أى إطلاق لصاروخ طويل المدى أو تجربة نووية من جانب كوريا الشمالية.




  • كيم يشدد على اتخاذ إجراءات أمنية "إيجابية وهجومية"


    قالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الرسمية، إن الزعيم كيم جونج أون دعا إلى اتخاذ "إجراءات إيجابية وهجومية" لضمان الأمن خلال اجتماع لحزب العمال الكوريين الحاكم يوم الأحد، وذلك قبل انتهاء المهلة التي حددها كيم بنهاية العام لمحادثات نزع السلاح النووي مع الولايات المتحدة.


    اليوم السابع




  • وفاة رئيس المجلس القومى للصحافة والمطبوعات بالسودان


    غيب الموت، رئيس المجلس القومى للصحافة والمطبوعات بالسودان، الكاتب والشاعر فضل الله محمد، الذى وافته المنية مساء الأحد، فى مستشفى فى الخرطوم، حيث كان يتلقى العلاج.




  • استطلاع: نصف الكنديين يرون أن بلادهم أكثر انقساما وغرب كندا يتمسك بالاستقلال


    كشف استطلاع للرأى، الأحد عن أن أكثر من نصف الكنديين يشعرون بأن بلادهم أكثر انقساما عن أى وقت مضى، فى إِشارة إلى مطالب الغرب بالاستقلال عن باقى البلاد فيما يسمى "بالويكست".




  • زعيم المعارضة التركية: نرفض إرسال جنودنا للموت بصحراء ليبيا


    أكد رئيس حزب الشعب الجمهورى وزعيم المعارضة التركية، كمال قليجدار أوغلو، رفضه إرسال قوات تركية إلى ليبيا .. مشيرًا إلى أن نواب حزبه سيقفون ضد تمرير مذكرة إرسال قوات إلى ليبيا.




  • الصين: سجن عالم تعديل وراثى 3 سنوات لتغيير جينات طفلتين توأم


    قالت وكالة أنباء الصين الجديدة(شينخوا)، إن محكمة صينية أصدرت اليوم الاثنين، حكما بالسجن ثلاث سنوات على العالم الذى أنتج أول أطفال "معدلة وراثيا" فى العالم .


    المغرب: استلام أول قاطرة كهربائية من الجيل الجديد لتعزيز السكة الحديد


    استلم المكتب الوطنى للسكك الحديدية المغربية، أول قاطرة من أصل صفقة الحصول على ثلاثين قاطرة من الجيل الجديد.



  • ترقب تونسى لإعلان الحكومة الجديدة ومخاوف من تعثر تشكيلها

    يترقب التونسيون بشغف الإعلان عن تشكيل الحكومة الجديدة، مع دخول المشاورات أسبوعها السابع، منذ تكليف الحبيب الجملى بتشكيلها فى 15 نوفمبر الماضي.




 



  • زعيم كوريا الشمالية يشدد على اتخاذ "إجراءات هجومية" قبل انتهاء المهلة التي حددها لأمريكا

    قالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الرسمية إن الزعيم كيم كونج أون دعا إلى اتخاذ "إجراءات إيجابية وهجومية" لضمان الأمن خلال اجتماع لحزب العمال الكوريين الحاكم أمس الأحد وذلك قبل انتهاء المهلة التي حددها كيم بنهاية العام لمحادثات نزع السلاح النووي مع الولايات المتحدة.



  • يونيسف: ارتفاع بثلاثة أضعاف في الهجمات ضد الأطفال خلال الحروب منذ 2010

    أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة ال يونيسف اليوم الاثنين أن هناك زيادة تقارب ثلاثة أضعاف في الهجمات على الأطفال خلال النزاعات على مدار العقد الماضي.



  • غارات جوية أمريكية ضد حركة الشباب بالصومال ومقتل 4 مسلحين

    شن الجيش الأمريكي غارات جوية أمس الأحد استهدفت حركة الشباب في الصومال وقتلت اربعة "ارهابيين" حسبما أعلنت القيادة العسكرية الاميركية لافريقيا .







قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  


العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!