الوضع المظلم
الثلاثاء ٣٠ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 25.12.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




الشرق الأوسط




  • خادم الحرمين يشدد على مواصلة الإصلاحات


    أكد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، العزم على الاستمرار في الإصلاحات الاقتصادية، والحرص على استكمال تحقيق أهداف «رؤية السعودية 2030».




  • الحريري إلى مواجهة مفتوحة مع العهد


    أطلق رئيس الحكومة اللبنانية المستقيل سعد الحريري أمس مرحلة «المواجهة المفتوحة» مع عهد الرئيس ميشال عون، وخصوصاً مع صهره وزير الخارجية جبران باسيل الذي جزم الحريري بأنه «لن يتعاون معه مطلقاً بعد اليوم... إن لم يعتدل».



  • الحراك لاستعجال التغيير بـ«التصعيد» في بغداد


    تتجه جماعات في الحراك العراقي إلى «التركيز على زيادة زخم الاحتجاجات في بغداد وعدم تشتيت الجهود في المحافظات البعيدة» لاستعجال التغيير الذي تطالب به.




  • تركيا تهدد بـ«عمليات عسكرية» في المتوسط


    هددت تركيا باستخدام القوة من أجل «حماية مصالحها» في منطقة شرق البحر المتوسط، معتبرة أن مذكرة التفاهم الموقعة مع حكومة الوفاق الليبية برئاسة فائز السراج «هدمت الجدار الذي سعى البعض لإقامته أمامها». كما لوحت بإصدار قانون يجيز إرسال قوات إلى ليبيا.



  • قبلات... واشتراكات على الشاشات!



    مشاري الذايدي | مقال رأي


    صناعة «الفرجة» التلفزيونية تشهد منذ سنوات قليلة أعظم ثورة في تاريخها، مع انطلاق البث المخصص للمنصات على الإنترنت، والمثال الأشهر في هذا الصدد هو منصة «نتفليكس» التي تقدم خدمتها عبر تطبيقها الخاص على أجهزة الموبايل و«التابلت»... بالإضافة طبعاً إلى التلفزيونات الذكية.


    الثورة هي في الفكرة نفسها «الكونسبت» في السابق كنت تتفرج على ما يعرض لك في الجدولة التلفزيونية المعدّة مسبقاً، وعليك مواءمة أوقاتك مع برنامجك أو مسلسلك المرغوب، ثم تطورت التلفزيونات الذكية قليلاً من خلال ميزة الاستعادة والتوقيف والحفظ، بل والطلب من المكتبة، وذلك في القنوات مدفوعة الثمن عبر «الكيبل» أو جهاز الاستقبال الخاص «الرسيفر».


    كل هذا صار من الماضي، وهناك عمالقة ينافسون اليوم «نتفليكس»، مثل «أمازون» و«ديزني»، وغيرها.


    مع الأموال المتدفقة بغزارة على هذه الشركات، ارتفعت تكلفة الإنتاج، وتصنيع محتويات خاصة، تناسب ذوق المشاهدين، ويعرف ذوق المشاهدين من خلال التحليل الآلي الذكي لطبيعة التفضيلات والمشاهدات، حسب العمر والزمن والمنطقة الجغرافية.


    المقال كاملاً













  • الحوثي - خامنئي.. متلازمة الطائفية والإرهاب


    لم يكن مفاجئا أن النظام الإيراني هو الوحيد في العالم الذي يعترف بمليشيا الحوثي (المنبوذة دوليا)، ولم يكن مفاجئاً أيضا تواصل جماعة الحوثي الانقلابية مع نظام (قم) لدعم مشروعها التخريبي الطائفي.




  • إسقاط «مسيرتين» حوثيتين في أبين


    اتهم وكيل وزارة حقوق الإنسان اليمنية عضو لجنة الأسرى ماجد فضائل مليشيا الحوثي بتسييس ملف الأسرى والمختطفين وعرقلة تنفيذ اتفاق ستوكهولم. وقال فضائل في تصريح إلى «عكاظ»: أكملنا الخطوات والترتيبات لتنفيذ اتفاقية الأسرى والمختطفين وآخرها المرحلة الـ5 المتعلقة بالتحقق من الإفادات، إلا أننا في المرحلة الـ6 وقبل نحو 6 أشهر تفاجأنا بمحاولة الحوثيين تسييس الملف ورفض تنفيذ الاتفاق عبر الصليب الأحمر الدولي، كما هو مخطط له.




  • منظمات دولية: 260 انتهاكاً حوثياً في نوفمبر


    اتهمت منظمات دولية مليشيا الحوثي بارتكاب نحو 260 انتهاكا خلال شهر فبراير الماضي، وأعلنت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات أمس (الثلاثاء) أن الانتهاكات شملت 6 محافظات، هي: تعز والحديدة وإب والضالع وصنعاء والجوف.



  • ملكة بريطانيا تطالب بتجاوز الانقسامات



    بعد سنة مليئة بالعثرات بين فضائح هزت عائلتها وبريكست مزق البلاد، تنوي ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية دعوة البريطانيين في خطابها التقليدي بمناسبة عيد الميلاد، إلى تجاوز انقساماتهم.




  • روما تحذّر: ليبيا على خطى سورية



    اعتبر وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو، أمس (الثلاثاء)، أن الوضع في ليبيا يشبه الوضع في سورية.




  • منظمات حقوقية تفضح أردوغان: التعذيب ممنهج



    فضحت منظمات حقوقية في تركيا عمليات التعذيب التي يمارسها نظام أردوغان ضد المعتقلين بذريعة المشاركة في انقلاب عام 2016، وشددت على ضرورة محاكمة المسؤولين. وكشفت رئيس رابطة حقوق الإنسان نوراي تشافيرمان أمس (الثلاثاء) خلال مؤتمر موسع، أن عمليات التعذيب داخل أنقرة أصبحت تطبق بشكل ممنهج، مؤكدة أن الـ11 شهراً الأولى من عام 2019 شهدت تعرض 830 شخصاً للتعذيب داخل مؤسسات أمنية. وأوضحت أن 46 موظفاً سابقاً بوزارة العدل، تعرضوا للتعذيب الجسدي والنفسي، وانتهاكات جنسية داخل مديرية أمن أنقرة. وقالت: «ظهرت من جديد الشهر الماضي أدلة على تعرض 77 من المعتقلين بتهمة الانتماء إلى حركة الخدمة للتعذيب في مديرية أمن أنقرة». وأكدت تشافيرمان ضرورة الوقف الفوري لعمليات التعذيب، قائلة: على تركيا أن تتبع الاتفاقيات التي تحظر التعذيب التي وقعت عليها. ويجب عليها أن تمنع التعذيب.





الاتحاد




  • إسرائيل تقر بأخطاء في تنفيذ غارة على غزة أدت لمقتل مدنيين


    أعلن الجيش الإسرائيلي، يوم الثلاثاء، أن غارة على هدف في قطاع غزة أدت إلى مقتل تسعة أشخاص من نفس العائلة جاءت نتيجة تقدير خاطىء حول الخطر الذي يمكن أن تشكله على المدنيين.




  • اليابان: الاستقرار في بحر الصين شرط لتحسن العلاقات مع بكين


    قال رئيس الوزراء شينزو آبي إنه أبلغ نظيره الصيني لي كه تشيانغ اليوم الأربعاء ،بأنه لن يكون هناك تحسن حقيقي في العلاقات الثنائية دون استقرار في بحر الصين الشرقي. بحسب ما ذكرت وزارة الخارجية اليابانية.




  • ترامب يصدر قراراً بترقية مساعد رفض الإدلاء بشهادته في قضية عزله


    قرر الرئيس الأميركي دونالد ترامب، ترقيه مساعد بالبيت الأبيض تم استدعاؤه في إطار التحقيق الذي يستهدف عزل ترامب في مجلس النواب لكنه رفض الإدلاء بشهادته.




  • زلزال بقوة 6.3 درجات يضرب كندا


    ذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية أن زلزالاً شدته 6.3 درجات ضرب منطقة تبعد 177 كيلومتراً غربي بورت هاردي في كولومبيا البريطانية بكندا يوم الثلاثاء (بالتوقيت المحلي).


     


    اليوم السابع




  • الدفاع الروسية: خطر استخدام الإرهابيين للطائرات المسيرة يهدد أى بلد فى العالم


    قال قائد قوات الدفاع الجوى الروسية الفريق ألكسندر ليونوف، إن تهديد الإرهابيين باستخدام الطائرات بدون طيار يمكن أن يزيد ليس فقط فى سوريا، بل وأيضاً فى أى بلد من العالم.




  • شرطة النيجر تعتقل تركيين بتهمة تقديم دعم لداعش


    اعتقلت الشرطة فى النيجر الأربعاء، شخصين تركيين لتحقق معهما بتهمة الإرهاب ودعم تنظيم "داعش".




  • أفغانستان: اختطاف 27 ناشطا فى إقليم "فرح" غرب البلاد


    أعلنت حركة السلام الشعبية فى أفغانستان اليوم الأربعاء أن حركة "طالبان" اختطفت 27 من أعضائها أثناء سفرهم من إقليم "هرات" على أحد الطرق بإقليم "فرح" الواقع غربى البلاد.




  • سارق بنك فى كولورادو يلقى الأموال بالهواء ويصيح "عيد ميلاد سعيد"


    قالت الشرطة ووسائل الإعلام يوم الثلاثاء، إنه تم القبض على رجل ذى لحية لاتهامه بسرقة بنك فى كولورادو وإلقاء الأموال المسروقة على المارة فى الهواء صائحا "عيد ميلاد سعيد".


    كوريا الشمالية: اختباراتنا لا تشكل أى تهديد على اليابان


    انتقدت كوريا الشمالية، اليوم الأربعاء، تصريحات وزير الدفاع اليابانى تارو كونو حول تجارب كوريا الشمالية للأسلحة، والتى قال إن بيونج يانج تزعم أنها تهدف إلى تعزيز قدرة البلاد على "الدفاع الذاتى".



  • مجلس السيادة السودانى يؤكد حدوث تقدم فى مفاوضات السلام

     أكد مجلس السيادة السوداني حدوث تقدم في مفاوضات السلام خلال الجولة الثالثة من المباحثات مع "الجبهة الثورية" (التي تضم حركات مسلحة وكيانات سياسية)، و "الحركة الشعبية – شمال – جناح عبد العزيز الحلو" ،وقال عضو مجلس السيادة محمد الحسن التعايشي- في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء- "إن الجولة شهدت نقاشا مستفيضا وجادا ومثمرا في كل المسارات، وتوصلت إلى شبه اتفاق في معظم المسارات"، مضيفا: "نحن نؤسس لعلاقات استراتيجية، ومتفائلون بكل النتائج من أجل اتفاق سلام شامل" ،وأكد التعايشي إحراز تقدم في كل المحاور- خلال تلك الجولة- مع الجبهة الثورية، والحركة الشعبية جناح عبد العزيز الحلو"، وأن الطرف الحكومي راغب وحريص على التوصل لاتفاق سلام، موضحا أنه إذا تم الاتفاق على إعلان المبادئ، فإن ذلك يمثل 70% من الاتفاق السياسي.



  • العراق: محتجون يحرقون مقار أحزاب سياسية بالديوانية

    أفاد مصدر أمنى عراقى اليوم الاربعاء، أن محتجين أقدموا على حرق مقار أحزاب سياسية فى محافظة الديوانية، ما أدى إلى إلحاق أضرار مادية دون وقوع اية خسائر بشرية.




  • اشتباكات عنيفة بين الجيش الليبى والوفاق جنوب طرابلس

    وقع اشتباكات عنيفة بين الجيش الوطنى الليبى وبين قوات الوفاق بالقرب من مبنى الجوازات بمنطقة صلاح الدين جنوب العاصمة طرابلس، وأعلن المركز الإعلامى لغرفة عمليات الكرامة التابعة للجيش الوطنى الليبى أن القوات الجوية استهدفت مواقع ميليشيات الوفاق فى طريق مطار طرابلس، ودمرت مدرعة عسكرية تركية،وفى وقت سابق، أكدت الولايات المتحدة الأمريكية التزامها بسيادة ليبيا وسلامة أراضيها، مطالبة أطراف الأزمة الليبية بوقف التصعيد واتخاذ خطوات جادة نحو حل الصراع.




       



  • مقتل سبعة جنود و"80 إرهابيا" في هجوم شمال بوركينا فاسو

    قتل سبعة جنود والعديد من المدنيين في هجوم على مجموعة من الجيش في أربيندا شمال ب وركينا فاسو ، وفق ما افادت هيئة أركان الجيش في بيان الثلاثاء.



  • رئيس السكك الحديدية الفرنسية: الإضراب كلفنا 400 مليون يورو حتى الآن



    أكد رئيس السكك الحديدية الفرنسية، جان بيير فاراندو، أن الإضراب الحالي في فرنسا كبد الشركة حتى الآن خسائر تقدر بنحو 400 مليون يورو ، مضيفا: "وهذا مبلغ كبير بالفعل"، حسبما نقلت عنه صحيفة "لو موند" على موقعها الإلكتروني اليوم الثلاثاء.



  • روسيا تفتتح خطا للسكك الحديدية يربطها بالقرم



    أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، افتتاح خط سكك حديدية يربط البر الرئيسي الروسي بشبه جزيرة القرم، من خلال جسر يمتد عبر مضيق كيرتش.



  • زلزال بقوة 6 درجات يضرب الأرجنتين

    ضرب زلزال بقوة 6 درجات على مقياس ريختر للزلازل، اليوم الثلاثاء قرية وبلدية إيل هويو بمقاطعة تشابات بجنوبى الأرجنتين .



  • احتجاجات ضد الحكومة فى العراق

    واصل المتظاهرون تعبئتهم الثلاثاء في العراق في مواجهة سلطة مصابة بالشلل بين ضغوط الأحزاب الموالية لإيران وانعدام القدرة على تجديد الطبقة السياسية في أحد أكثر البلدان فسادا في العالم.



  • وزير المالية اللبناني يتهم البنوك بـ"حبس" رواتب الموظفين

    اتهم وزير المال اللبناني في حكومة تصريف الأعمال علي حسن خليل البنوك اللبنانية الثلاثاء بـ"حبس" رواتب الموظفين وعدم دفعها كاملة ما أشعل الغضب الشعبي في البلد الذي يشهد أزمة.




 





قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  


العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!