الوضع المظلم
الجمعة ١٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 17.06.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 12.06.2019

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 17.06.2019




  • اجتماع بريطاني طارئ اليوم لبحث التصعيد الإيراني في الخليج

    تعقد الحكومة البريطانية اليوم اجتماعاً طارئاً لبحث التصعيد في الخليج عقب اعتداء استهدف ناقلتي نفط في خليج عمان فجر الخميس، حمّلت لندن وواشنطن والرياض مسؤوليته لإيران. وكشف وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت أمس عن تقييم استخباراتي بضلوع إيران «شبه المؤكد» في الهجوم. ويجتمع مسؤولون عسكريون وأمنيون اليوم في اجتماع لجنة «كوبرا» للاستجابة للطوارئ الوطنية والدولية بهدف بحث دور بريطانيا وردّها على الأزمة.




  • أميركا تتعهد ضمان حرية الملاحة


    تعهد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، أمس، ضمان الولايات المتحدة حرية الملاحة الدولية عبر مضيق هرمز، وحمّل طهران مسؤولية الهجوم على ناقلتي نفط في خليج عُمان الخميس الماضي، مشدداً على أن بلاده «لا تريد حرباً مع إيران».






  • 4.5 مليار دولار قيمة الصادرات غير البترولية السعودية خلال أبريل

    ارتفعت صادرات السعودية النفطية خلال شهر أبريل (نيسان) 2019، بمقدار 0.8 في المائة، مقارنة بشهر أبريل 2018، وذلك وفقاً لبيانات الهيئة العامة للإحصاء بالسعودية.






  • نتنياهو يفتتح مستوطنة «ترمب» في الجولان المحتلة

    افتتح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم (الأحد)، مستوطنة جديدة في مرتفعات الجولان السورية المحتلة باسم «رامات ترمب» تكريماً للرئيس الأميركي.





  •  

  • الرئيس الأميركي يطلق حملة إعادة انتخابه غداً

    شهدت الولايات المتحدة في الأيام الأخيرة مواجهة مبكرة بين الرئيس الجمهوري دونالد ترمب والمرشح الديمقراطي نائب الرئيس السابق جو بايدن. وفي الوقت الذي لم يحسم فيه الديمقراطيون مرشحهم لخوض السباق الانتخابي لعام 2020 بعد، يتصرف الرجلان على أنهما في مرحلة متقدمة من الحملات الانتخابية، ويتبادلان الانتقادات بشأن برامج سياسية واقتصادية وقضايا الهجرة والأمن، حتى أن التعليقات تطال أحياناً قضايا شخصية.




  • إيران... الابتزاز الطريق الأقصر إلى المفاوضات

    سام منسى | مقال رأي


    يبدو أن طهران وجراء مزيد من الضغوط عليها، تلجأ إلى مناوشات ومناكفات للخروج من مأزقها، ولن يكون مخطئاً من يعتقد أنها تستدرج من وراء هذا السلوك عروضاً أميركية تأتيها من وسطاء. فطهران تراهن على أن إدارة ترمب لن تخوض صراعاً طويل النفَس والسباق الانتخابي الرئاسي على الأبواب، والرئيس ترمب يجهد للعودة إلى البيت الأبيض لولاية ثانية. وكالعادة، تنتهج إيران سياسة التضليل عبر توزيع الأدوار بين ظرافة الوزير ظريف، وابتسامة الرئيس روحاني المصطنعة، والتشدد في القول للمرشد، والضربات التخريبية التي يقوم بها «الحرس الثوري» والميليشيات الإقليمية التابعة له، دون أن نستبعد أن تكون لإيران مصلحة في اشتباك عسكري محدود يسبق تسريع التفاوض، فيأتي هذا الأخير خاتمة له تتباهى بها إيران. كما ثمة شكوك من أن ترفع إيران وتيرة استهدافاتها لتطال مصالح أميركية، أو تلجأ عبر عملائها إلى ممارساتها المعهودة، كاختطاف موظفين أميركيين أو غربيين، لا تلبث أن تساعد على إطلاقهم بغية جر الأميركيين إلى مفاوضات من الند إلى الند، وبلا وساطة ووسطاء، منها في الكواليس ومنها في العلن. فإيران تسعى بذلك إلى انتزاع اعتراف أميركي بشرعية نظام الخميني، مقابل إعادة «دوزنة» الاتفاق النووي، والمناورة والدعوة إلى اتفاقات أمنية إقليمية وغيرها، تطمئن حلفاء واشنطن وأصدقاءها التقليديين في الشرق الأوسط.













  • الرئيس المصري يبحث زعزعة استقرار الخليج مع وزير الخارجية الإماراتي


    قال المتحدث باسم الرئاسة المصرية السفير بسام راضي، في تصريح اليوم، أن الرئيس السيسي أكد أن مصر تتابع باهتمام بالغ التطورات التي تشهدها منطقة الخليج، وبصفة خاصة الأحداث الأخيرة التي تهدد حرية الملاحة وتستهدف أمن وسلامة الممرات المائية والبحرية بالخليج.



  • وزيرة داخلية لبنان لوزير الخارجية: مجلس الوزراء المرجع الصالح لمعالجة أزمة النزوح


    شددت وزيرة الداخلية في لبنان ريا حفار الحسن، في بيان لمكتبها الإعلامي، ردا على وزير الخارجية جبران باسيل من دون أن تسميه، على أن "مجلس الوزراء هو المكان المناسب والمرجع الصالح لمعالجة أزمة النزوح السوري ووضع استراتيجية متكاملة، تأخذ في الاعتبار القرارات التي سبق للمجلس الأعلى للدفاع ان اتخذها، والخطوات اللازمة لوضعها موضع التنفيذ ولا سيما لجهة تحديد دور البلديات في معالجة هذه الأزمة".











  • ولي العهـد: شعبنا .. سيادتنــا.. وحدة أراضينا .. ومصالحنا خط أحمر

    أكد ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان، أن المملكة لا تريد حرباً في المنطقة، لكنه شدد على أنها «لن تتردد في التعامل مع أي تهديد لشعبنا وسيادتنا ووحدة أراضينا ومصالحنا الحيوية».




  • تحليق طائرات سعودية - أمريكية على منطقة الخليج

    حلقت طائرات القوات الجوية الملكية السعودية والقوات الجوية الأمريكية من نوع «ف-15 سي»، في تشكيل مشترك، على منطقة الخليج العربي، أمس (الأحد)، تساندها طائرات تزود بالوقود جواً تابعة للقوتين. وأكدت الجهات المختصة أن المهمة تهدف إلى الاستمرار في تعزيز بناء العلاقات العسكرية والعمل المشترك بين الطرفين.








  • السعودية تفوض جولدمان وسوسيتيه لإصدار سندات باليورو

    قالت مصادر مطلعة إن السعودية فوضت جولدمان ساكس وسوسيتيه جنرال للمساعدة في ترتيب لقاءات مع مستثمري أدوات الدخل الثابت في أوروبا، ما قد يمهد الطريق أمام إصدار المملكة لأول سندات مقومة باليورو. وبدأت الرياض في إصدار سندات دولية في 2016، ومنذ ذلك الحين أصبحت المملكة أحد أكبر مصدري السندات الدولية في العالم، إذ باعت سندات مقومة بالدولار بنحو 60 مليار دولار.




  • باكستان تقيل رئيس جهاز الاستخبارات وتعين خلفاً له


    عينت باكستان جنرالاً جديداً رئيساً لجهاز الاستخبارات، صاحب النفوذ، خلفاً للرئيس الحالي اللفتنانت جنرال عاصم منير، الذي تولى المنصب لمدة ثمانية أشهر فقط.



  • العواصف العنيفة تعطل حياة الآلاف في تكساس




  • "فولكسفاجن" تتكبد ملياري دولار كرسوم قضائية بسبب فضيحة العوادم


    قال متحدث باسم شركة "فولكسفاجن" الألمانية العملاقة للسيارات الأحد، إن فضيحة انبعاثات الديزل كلفت الشركة 1.77 مليار يورو (ملياري دولار) في شكل تكاليف استشارات وأتعاب محامين.







  • الإمارات: المرحلة الراهنة تتطلب تضامناً عربياً


    عبدالله بن زايد والسيسي يستعرضان آخر التطورات الإقليمية والقضايا المشتركة




  • 128 وحدة سكنية تباع في دبي يومياً


    يشهد سوق عقارات دبي بيع 128 وحدة سكنية يومياً بمتوسط 1.4 مليون درهم لكل وحدة، وجرى احتساب المتوسط على أساس 14074 وحدة سكنية بيعت منذ بداية العام بـ 21 مليار درهم.




  • زلزال بقوة 5.4 درجة يضرب جزر كرمادك بالمحيط الهادئ


    ضرب زلزال بقوة 5.4 درجة على مقياس ريختر جزر كرمادك الواقعة بجنوبى المحيط الهادئ، الأحد.







  • السيسى يبدأ اليوم جولة أوروبية لـ"بيلا روسيا ورومانيا".. بسام راضى: برنامج عمل مكثف.. توقيع اتفاقات في مجالات التعاون الثنائي المختلفة بالعاصمة "مينسك".. وكلمة للرئيس فى جامعة بوخارست للدراسات الاقتصادية


    قال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن زيارة الرئيس إلى بيلاروسيا ستشهد مباحثات معمقة حول مجمل العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وذلك خلال لقاءه المرتقب مع الرئيس البيلاروسي "ألكسندر لوكاشينكو"، وكذا مع كلٍ من رئيس الجمعية الوطنية ورئيس مجلس النواب في بيلاروسيا، فضلا عن تبادل وجهات النظر والرؤي بشأن مختلف القضايا السياسية الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفى مقدمتها مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف.




  • السياحة التركية فى مأزق بسبب سياسات أردوغان التخريبية.. دعوات مقاطعة لأنقرة بسبب ‌انتشار السرقة وتجارة المخدرات.. وانخفاض الإقبال السعودى بنسبة 70%.. وإعلامى: مواطنو المملكة لن يدعموا بلدًا تعمل ضد مصالحهم


    يبدو أن تركيا ستكون على موعد مع أزمة أخرى بالتزامن مع استمرار أزمتها الاقتصادية فى ظل دعوات مقاطعة السياحة التركية بسبب سياسات القمع والتخريب التى يتبعها الرئيس التركى رجب طيب أردوغان ضد الدول العربية.


     



  • كندا توجه صفعة قوية لـ"أردوغان".. فماذا فعلت؟


    وجهت كندا صفعة مدوية للنظام التركى عندما أعلن معهد الحوار بين الثقافات، رعاية اللاجئين الأتراك الذين فروا من قمع أردوغان ولجأوا إلى اليونان.

    وذكرت صحيفة "زمان"، التابعة للمعارضة التركية، أن فرع معهد الحوار بين الثقافات، الذي تأسس في كندا قبل 12 عامًا، بمدينة كالجارى الكندية، أطلق حملة مساعدات للاجئين الأتراك في اليونان الذين اضطروا لمغادرة تركيا بعد انتشار الممارسات والانتهاكات اللا قانونية عقب المحاولة الانقلابية عام 2016.

    وأوضحت الصحيفة التركية المعارضة، أنه سيتم إيصال المساعدات المالية التي تم جمعها عبر بيع تذاكر أونلاين إلى المحتاجين الأتراك في اليونان خلال الفعالية التي ستُقام خلال أيام.





  • ولى العهد السعودى: إيران والإخوان وداعش مصدر الاضطرابات بالمنطقة..

    لا نريد الحرب وسنتعامل مع أى تهديد.. وعمليات اليمن بدأت بعد استنفاد الحلول السياسية


    أكد الأمير محمد بن سلمان ولى العهد السعودى أن «المملكة لا تريد حربا فى المنطقة ، لكنها لن تتردد فى التعامل مع أى تهديد لشعبنا وسيادتنا ووحدة أراضينا ومصالحنا الحيوية».



  • رئيس الوزراء فى فاعليات «تصدير المقاولات والعقار المصري»: مشروعاتنا العملاقة معجزة بشهادة دولية.. وشركاتنا قادرة على نقل خبراتها للعرب والأفارقة


    شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أمس، فعاليات الجلسة الافتتاحية من الدورة الخامسة لملتقى بناة مصر، الذى يقام تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، بعنوان «تصدير المقاولات والعقار المصرى - مستقبل جديد للاستثمار»، بحضور ، وزراء : الإنتاج الحربي،و قطاع الأعمال العام، و الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، و النقل، وعدد كبير من القيادات التنفيذية يمثلون كبريات شركات المقاولات، والاستثمار العقاري، والمؤسسات المالية والمصرفية.








إعداد : احمد الجباوي 


قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 17.06.2019




العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!