الوضع المظلم
الثلاثاء ٢٣ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 16.11.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




الشرق الأوسط



  • السيستاني في خندق المحتجين... ويحذّر الساسة «الواهمين»



    أكد المرجع الشيعي الأعلى في العراق آية الله علي السيستاني، أمس، وقوفه مع المحتجين ورفضه لعمليات التسويف والمماطلة التي تمارسها الطبقة السياسية في التعامل مع مطالبهم، ووصف السياسيين بأنهم «واهمون».




  • عراقيل حوثية أمام جنرال الحديدة وفريقه


    اشتكى مصدر أممي من عراقيل وضعها الحوثيون أمام البعثة الأممية إلى الحديدة (أونمها).



  • غضب في إيران بعد زيادة مفاجئة لأسعار الوقود



    أثارت السلطات الإيرانية غضباً واسعاً بين مواطنيها، بعد زيادة مفاجئة لأسعار الوقود، أمس، بنسب تجاوزت 50 في المائة، وفرض نظام الحصص، من دون أي تحذيرات مسبقة.




  • إيران تتوغل عسكرياً واقتصادياً في الساحل السوري


    أفادت تقارير أعدها خبراء وسياسيون معارضون بأن إيران كثفت جهودها في الفترة الأخيرة للتوغل عسكرياً واقتصادياً في الساحل السوري.



  • لا ضوء ولا فحم ولا حليب



    سمير عطا الله | مقال رأي


    وُلد الصحافي الأميركي تشارلز غلاس لأب آيرلندي وأم لبنانية في كاليفورنيا وتخرّج في الجامعة الأميركية ببيروت. ثم أصبح خلال الحرب اللبنانية من أشهر المراسلين الأجانب، ومن بعدها انصرف إلى تأليف الكتب عن المنطقة وأحداثها وصولاً إلى الحرب السورية. فاجأ غلاس قرّاءه بالخروج من إطار الشرق الأوسط ليضع كتاباً بعنوان «أميركيون في باريس»، العام 2010. ذهبت آنذاك إلى حفل توقيع الكتاب لكنني لم أقرأه بل اكتفيت بالاطّلاع على عناوين فصوله. وعلى نحو ما، شعرت أن لا علاقة للرجل بموضوعه الجديد. ولم أعترف له بذلك عندما التقيته الصيف الماضي، فيما استمررت بقراءة كل ما يكتب في مجلّات أميركا وبريطانيا الكبرى مثل «هاربرز» و«سبكتايتر» و«نيويورك ريفيو أوف بوكس».

    بدافع الشعور بالذنب، أخذت قبل أيام أتصفّح «أميركيون في باريس». وقد ازداد ذلك الشعور وتضاعف، لأنني رأيت نفسي أمام عمل أدبي تاريخي من أجمل الأعمال في هذا الموضوع. ولعله يهمّ فقط نوعاً محدداً من القراء، خصوصاً الأميركيين أو سواهم، ممن تفاعلوا مع تلك المرحلة الغنية التي عاشتها باريس بعد نهاية «الحقبة الجميلة»، ومع دخولها مآسي الاحتلال النازي وحالة الانفصام الرهيب بين المقاومة البطولية الشهيرة التي أظهرها الفرنسيون، وبين العمالة التي اتُّهم بها البعض الآخر.

    تلك مرحلة غنية بالأسماء الكبرى: إرنست هيمنغواي، وجيمس جويس، وعزرا باوند، وتي إس إليوت، وتلك المكتبة الأميركية التي لا تزال قائمة إلى اليوم على الضفّة اليسرى من باريس، «شكسبير وشركاه». لقد عشنا تلك المرحلة في الكتب وفي السينما وفي الحكايات. جميعها كان مؤثّراً أو مشوّقاً أو مثيراً. وقد خرجت من باريس الفرنسية آنذاك بعض أهمّ الأعمال الأدبية باللغة الفرنسية، أشهرها إطلاقاً كتاب «أوليس» لجيمس جويس، الذي لم يجد ناشراً يقبل به، فتكفّلت صاحبة المكتبة سيلفيا بيتش بطبعه. كيف كانت تعيش بيتش في تلك الأيام من العام 1944؟ يروي لنا تشارلز غلاس أنها أغلقت المكتبة لحماية الكتب من النازيين وانتقلت إلى السكن في الطابق الرابع من المبنى مع صديقتها أدريان مونييه التي أمّنت لها الطعام أيضاً. وكتبت سيلفيا إلى شقيقتها هولي، تصف لها الوضع كالتالي: «إننا نتناول كميات كبرى من الحساء لأن لا لحم هناك ولا حليب ولا بيض ولا زبدة ولا شوكولا. وليس هناك ماء ساخن أو ضوء أو فحم حجري للتدفئة». استمرّت الحياة في باريس هكذا لسنوات عدّة بعد التحرير، وانتهت إلى غير عودة حقبة بدأت مع أوائل القرن، كانت فيها العاصمة الفرنسية الحلم الأميركي الجميل. لكنها ظلّت تحيا في أحلام الغرباء، كتّاباً وشعراء ومشرّدين وصيّاعاً.


    المقال كاملاً





    عكاظ








  • إقرار الفنون والموسيقى في المناهج لإكمال مسيرة التنمية


    فيما كشف وزير الثقافة خلال كلمته إقرار إدراج الفنون بأنواعها بما في ذلك الموسيقى في مناهج الجامعات والمدارس، مؤكداً عزم المملكة على إكمال مسيرة التنمية والعمل المشترك مع اليونسكو وتحقيق رسالتها وأهدافها، أعلنت المملكة التزامها بتخصيص 25 مليون دولار لتمويل برامج اليونسكو الإستراتيجية وأعمالها المعنية بالحفاظ على التراث، من خلال التوقيع على خطاب إعلان النوايا في يوليو الماضي.




  • «المنافسة»: مليونا ريال غرامة رشوة موظفي الهيئة


    توعدت هيئة المنافسة في لائحتها المحدثة، بفرض غرامة لا تتجاوز مليوني ريال، عند محاولة المنشآت تقديم هبات أو تبرعات أو أوقاف أو وصايا أو منح للهيئة أو لأحد منسوبيها أثناء تأدية أعمالهم، مما قد يؤثر على عدالة الضبط أو التحقيق أو النزاهة؛ مع استكمال الهيئة للإجراءات عند ثبوت وجود مخالفات من المنشأة.




  • إحالة عصابة «تطبيقات التواصل» إلى النيابة العامة


    أحالت شرطة منطقة مكة 8 مواطنين تورطوا في عمليات احتيال وسلب وسرقة إلى النيابة العامة بعد اعترافهم بارتكاب 11 جريمة استدراج وسرقة. وكانت شرطة منطقة مكة المكرمة شكلت فريقا من شعبة التحريات والبحث الجنائي إثر تلقيها بلاغات سرقة وسلب تقدم بها عدد من الضحايا أشاروا فيها إلى تعرضهم للسرقة من أشخاص نجحوا في استدراجهم عبر استخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي والتي كانوا يستخدمونها تارة لبيع غرض ما وأخرى رغبتهم في الشراء من الضحايا وبمجرد حضور الضحية يتم الاعتداء عليه. ونجحت شرطة مكة في الوصول إلى معلومات مهمة بمتابعة مدير شرطة المنطقة اللواء عيد العتيبي ليتم الاستدلال على مرتكبيها والإطاحة بهم وهم 8 مواطنين في العقدين الثالث والرابع من العمر، أكدوا خلال التحقيقات قيامهم باستدراج الضحايا عبر تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي والاعتداء عليهم بالضرب وسلب ما بحوزتهم من أموال وأجهزة جوال وبطاقات الصرف الآلي، وإرغامهم على إفشاء أرقامهم السرية واستخدامها في سحب أموال من أرصدتهم.



  • 300 دليل وقرينة تدين المتهمين أمام المحكمة المختصة

    سجن 5 مسؤولين 32 عاماً بتهم فساد

    إثر مطالبة النيابة العامة بإثبات الإدانة تجاه خمسة من المتهمين في قضايا فساد إداري ومالي، تمثلت في تبديد الأموال العامة، والتصرف في الممتلكات الحكومية، والمتاجرة بالوظيفة الحكومية، والإثراء غير المشروع، فقد صدرت أخيراً أحكام ابتدائية في هذه القضايا بالإدانة للمتهمين جميعاً.


الاتحاد




  • "السترات الصفراء" يحيون الذكرى الأولى لحراكهم في فرنسا


    ينظم أعضاء حركة "السترات الصفراء" الفرنسية سلسلة من المظاهرات في مختلف أنحاء فرنسا، اليوم السبت وغداً الأحد، في الذكرى السنوية الأولى لحركتهم.




  • الشرطة تحقق في عملية إطلاق النار في ثانوية بكاليفورنيا


    يسعى المحقّقون إلى فهم الأسباب التي دفعت طالباً يبلغ من العمر 16 عاماً الى فتح النار على رفاق له في مدرسة ثانوية بشمال لوس أنجلوس في ولاية كاليفورنيا الأميركية في عمليّة أدّت الخميس إلى مقتل اثنين منهم.



  • بوليفيا تطرد دبلوماسيين فنزويليين وقتلى في اشتباكات مع الأمن

    قالت الحكومة المؤقتة في بوليفيا، إنها طلبت من المسؤولين الفنزويليين مغادرة البلاد واتهمت كوبيين ومن بينهم أطباء بالتحريض على اضطرابات بعد استقالة الرئيس السابق إيفو موراليس. فيما لقي خمسة أشخاص حتفهم إثر إطلاق النار عليهم خلال اشتباكات بين مزارعين وقوات الأمن في، حسبما أفادت وسائل إعلامية.




  • ترامب يثير جدلاً بإصداره عفواً عن عناصر في الجيش


    تدخل الرئيس الأميركي دونالد ترامب في قضايا بارزة لثلاثة من عناصر الجيش تم اتهامهم بارتكاب جرائم حرب حيث أصدر عفواً عن اثنين منهم وأعاد رتبة الثالث.


     


    اليوم السابع




  • السفير الروسى بواشنطن يؤكد أهمية بناء قيم مشتركة بين بلاده وأمريكا


    أكد السفير الروسى فى واشنطن أناتولى أنتونوف، أهمية تشكيل قيم مشتركة بين بلاده والولايات المتحدة، والتى تعد ضرورية من أجل ضمان مستقبل آمن ومزدهر للعالم بأسره.




  • "حقوق الإنسان بالعراق": تفجير ساحة التحرير ينعكس سلبا على سلمية المظاهرات


    أدانت المفوضية العليا لحقوق الإنسان فى العراق، التفجير الذى استهدف المتظاهرين السلميين فى ساحة التحرير، وأسفر عن مقتل وإصابة 24 شخصا، مشددة على أنه يعد تهديدا خطيرا لسلامة المتظاهرين وينعكس سلبا على سلمية المظاهرات والمطالبات الشعبية بالحقوق المشروعة.






  • مرشحو الرئاسة الجزائرية يوقعون "ميثاق أخلاقيات الحملة الانتخابية"


    وقع مرشحو انتخابات الرئاسة الجزائرية الخمسة، صباح اليوم السبت، على "ميثاق أخلاق الحملة الانتخابية"، الذى وضعته السلطة المستقلة للانتخابات بالجزائر، لضمان حسن سير الحملة الانتخابية التى ستبدأ رسميا غدا الأحد.




  • الدفاع الأفغانية: 615 شخصا من "داعش" استسلموا للقوات خلال أسبوعين


    أعلنت وزارة الدفاع الأفغانية، اليوم السبت، أن 18 مقاتلا من تنظيم داعش الإرهابى، بجانب 24 سيدة و31 طفلا، استسلموا للقوات الأفغانية فى مقاطعة "أشين" بإقليم "نانجارهار" الواقع شرقى البلاد.


     






قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  


العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!