الوضع المظلم
الإثنين ٢٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 15.01.2020
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




 


الشرق الأوسط




  • تمرد قوات تابعة للمخابرات السودانية... واتهام قوش

    الجيش يدخل مقرات المتمردين... وحميدتي يحمّل رئيس المخابرات الحالي مسؤولية التقصير


    شهدت العاصمة السودانية الخرطوم، أمس، حركة تمرد واسعة في أوساط وحدات من قوات الأمن التابعة لهيئة العمليات العسكرية، التي كانت تمثل القوة الضاربة لجهاز الأمن والمخابرات، إبان النظام المعزول.واعتبرت الحكومة ما جرى تمرداً، ودعت تلك القوات إلى تسليم نفسها وسلاحها، لكن نائب رئيس المجلس السيادي محمد حمدان دقلو (حميدتي)، ذهب إلى اتهام رئيس جهاز المخابرات السابق، صلاح قوش الموجود خارج البلاد، بالتخطيط لهذه الأحداث، التي وصفها بمحاولة انقلابية، مطالباً الإنتربول بالقبض عليه، قبل أن يشير إلى مصادرة «أسلحة ثقيلة» خلال العمليات التي جرت ضد هذه القوات المتمردة التي تقدر بالعشرات.




  • أوروبا تفعّل آلية إلزام طهران احترام «النووي»

    الحراك الطلابي في يومه الرابع: نسترد إيران


    باشرت فرنسا وبريطانيا وألمانيا، أمس، تفعيل «آلية فض النزاع» المنصوص عليها في «الاتفاق النووي» لإلزام طهران العودة إلى احترام تعهداتها النووية، ما يهدد بإحالة الاتفاق إلى مجلس الأمن. وقالت الدول الثلاث، في بيان مشترك: «نحن لا نقبل التذرع بأن لإيران الحق في الحد من الالتزام بالاتفاقية»، مضيفةً أنه لم يعد أمامها خيار سوى تفعيل الآلية التي يمكن أن تؤدي في نهاية المطاف إلى فرض عقوبات دولية على طهران. وتخلت طهران، الأسبوع الماضي عن القيود المفروضة على تخصيب اليورانيوم، في خامس خطوة على مسار تقليص التزامات الاتفاق النووي التي بدأت في مايو (أيار) الماضي.



  • «مؤتمر برلين» لاقتراح «محاصصة» بين حفتر والسراج

    خريطة طريق تدعو لتفكيك الميليشيات ودعم الجيش... و «الشرق الأوسط» تنشر محاورها


    يعكف مسؤولون عرب وغربيون على وضع اللمسات الأخيرة لـ«خريطة طريق» لحل الأزمة الليبية يتم إقرارها في ختام المؤتمر الدولي المقرر عقده في برلين الأحد المقبل، تتضمن «محاصصة» سياسية وعسكرية بين رئيس «حكومة الوفاق» فائز السراج وقائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر. وتتضمن مسودة البيان، الذي تنشر «الشرق الأوسط» محاوره، دعم وقف إطلاق النار، وعملية سياسية بقيادة الأمم المتحدة، وتشكيل لجان من ممثلي الدول المشاركة لدعم مسار المبعوث الأممي غسان سلامة الذي كان أول من اقترح على المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل قبل أشهر عقد مؤتمر يُدعى إليه اللاعبون الدوليون للحصول على توافقات ودعم العملية السياسية.




  • جعجع لـ «الشرق الأوسط»: الحل في انتخابات مبكرة


    أكد رئيس حزب «القوات اللبنانية» الدكتور سمير جعجع، أن المَخرج الوحيد للأزمة القائمة في لبنان يتمثل في إجراء انتخابات نيابية مبكرة «بعد أن فشلت الأكثرية الحاكمة في إيجاد الحلول». وقال جعجع في حوار مع «الشرق الأوسط» إن الأكثرية الحاكمة «لا تعرف كيف تحكم ولا تدع الآخرين يحكمون، والناس عالقة في المشكل». وإذ جزم بأن «القوات» في صلب الحراك الشعبي القائم، رأى أن الناس عادوا إلى الشارع «لأنهم رأوا أن المؤسسات الدستورية التي انتظروا منها أن تصحح الأوضاع بأفضل الحالات لا تفعل شيئاً، وفي أسوأ الأحوال هي تساهم في تعميق الأزمة».



  • حسناً فعل الجنرال خليفة حفتر!

    مشاري الذايدي | مقال رأي


    حسناً فَعلَ الجنرال خليفة حفتر قائد الجيش الوطني الليبي بعدم توقيع اتفاق موسكو لشروط وقف إطلاق النار مع حكومة فايز السراج التابعة لـ«الإخوان» وتركيا الإردوغانية، لأن ذلك، بنظره، ليس سوى خدعة تركية لكسب الوقت الذي تحتاجه الجماعات الموالية لتركيا في طرابلس الليبية لترتيب صفوفها، بعد الهزائم التي ألحقها بهم الجيش الليبي الوطني.

    من غرائب الأمور أن تعتبر تركيا الإردوغانية وسيطاً نزيهاً في أي مفاوضات تخصُّ مستقبل ليبيا، فإردوغان، بلسانه، هدَّد الجنرال حفتر بتلقينه درساً قاسياً، بعدما رفض الأخير أي دور لتركيا في الإشراف على وقف إطلاق النار في البلاد.

    التصنيف الطبيعي للدور التركي في ليبيا هو أنه دور معادٍ، وخلاصة ما يطلبه الليبيون الوطنيون هو قيام دولة ليبية حقيقية، وطرد الميليشيات الأجنبية منها، وحصر السلاح بيد الدولة، والخروج من الخط التركي - القطري - الإخواني، ورفض المخططات الأوروبية، الإيطالية خاصة، في استغلال الصراع الليبي - الليبي، من أجل الظفر بثروات وأرض ليبيا.

    الجيش الوطني الليبي في موقع ممتاز اليوم، قواته تحيط بالعاصمة طرابلس، وهو قد حرَّر مدينة سرت المهمة، وتحت سيطرته الهلال النفطي الشهير، وهو سبب تدخل كثير من الأطراف الأجنبية بالموضوع الليبي أصلاً، وقد أعلن الجيش الليبي على صفحته بـ«فيسبوك»، بعد رجوع حفتر من موسكو رافضاً التوقيع على المسودة الروسية، عن خيار الاستمرار في عمليات التحرير، وقال ما نصه: «جاهزون ومستمرون في معركة النصر».

    التشخيص الصحيح لهرولة السراج وحكومته و«إخوانه» للتوقيع على مسوّدة موسكو هو ما قاله مدير إدارة التوجيه المعنوي بالقيادة العامة للجيش خالد المحجوب، لـ«العربية نت»: «هم طلبوا الحوار والحلول السياسية بعدما أدركوا أنهم منتهون، بعد كل التعب والانتصارات التي حققناها لن نقبل بشروطهم، المنتصر هو الذي يفرض شروطه وليس الخاسر».

    حتى فرنسا التي تعلن دعمها للحل السياسي في ليبيا، وتعد بذلك في مؤتمر برلين الدولي حول ليبيا، الأحد المقبل، دعت لملاحظة هذا الواقع، فقد لفت مصدر فرنسي لـ«العربية» إلى أنه يجب الأخذ في الاعتبار أن الجيش الوطني الليبي يسيطر «على جزء كبير من ليبيا».




    المقال كاملاً




     









  • «لافروف: متطرفون سوريون في ليبيا




    أكد وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف أمس (الثلاثاء)، أن عدداً من «المتطرفين» انتقلوا من إدلب السورية إلى ليبيا. وأضاف لافروف، خلال مؤتمر صحفي في العاصمة السيريلانكية كولومبو، أن «حوالى 90% من الأراضي السورية» باتت خاضعة لقوات النظام السوري، مؤكداً أن «المتطرفين يخسرون مواقعهم في إدلب»، حسب تعبيره.




  • الرئيس الجزائري يشارك في اجتماع برلين


    يشارك الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون في المؤتمر الدولي المزمع عقده في برلين، الأحد القادم، حول ليبيا، بمشاركة طرفي النزاع والدول الفاعلة فيه. وأعلنت الرئاسة الجزائرية أمس (الثلاثاء)، أن تبون تلقى مساء أمس الأول (الإثنين)، مكالمة هاتفية حول الوضع في ليبيا من المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، التي وجهت له دعوة للمشاركة في المؤتمر الدولي حول ليبيا الذي يعقد في 19 يناير في برلين، وستكون هذه الرحلة إلى دولة أجنبية هي الأولى لتبون منذ انتخابه في 12 ديسمبر. وكانت الحكومة الألمانية أعلنت أمس الأول، أن المؤتمر الدولي حول الأزمة في ليبيا سيعقد في برلين بكل الأحوال في الـ19 من يناير.




  • الثلوج تقتل العشرات في أفغانستان وباكستان

    قُتل أكثر من 110 أشخاص في انهيارات ثلجية وفيضانات وعواصف بمختلف أنحاء باكستان وأفغانستان في الأسبوعين الأخيرين. وبحسب مسؤولين في البلدين أعلنوا أمس (الثلاثاء)، فإن السلطات تحاول جاهدة الوصول إلى الأشخاص العالقين بسبب التساقط الكثيف للثلوج.





  • مصر تمدد الطوارئ 3 أشهر

    وافق مجلس النواب المصري أمس (الثلاثاء) بأغلبية ثلثي الأعضاء، على قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي القاضي بتمديد حالة الطوارئ في البلاد لـ3 أشهر، تبدأ اعتبارا من 27 يناير الجاري. وقال رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال: «نظرا للظروف الأمنية الخطيرة التى تمر بها البلاد، يجب موافقة أغلبية أعضاء المجلس على إعلان حالة الطوارئ»، مشدداً على ضرورة «أن تتولى القوات المسلحة والشرطة اتخاذ ما يلزم لمواجهة أخطار الإرهاب». وجاء إعلان الطوارئ فى مصر بعد اعتداءين إرهابيين في 9 أبريل 2017 واستهدفا كنيستين قبطيتين في طنطا والأسكندرية، وأسفرا عن سقوط 45 قتيلاً.




  • اللبنانيون يطلقون «أسبوع الغضب»: السلطة مشغولة بمصالحها

    انطلق صباح أمس (الثلاثاء) «أسبوع الغضب» الشعبي في كافة المناطق والمدن اللبنانية التي تقطعت أوصالها في رسالة واضحة من الشعب اللبناني إلى السلطة الحاكمة والمتحكمة بمصير البلد الذي يتجه إلى الانهيار، أن المهلة التي منحها الشعب لهذه السلطة لإثبات حسن نواياها قد انتهت، وتبين أنها ما زالت تبحث في عملية تأليف الحكومة عن مصالحها وليس عن مصلحة لبنان.




  • بمشاركة الصدر.. طهران تحتضن اجتماع «وكلاء الملالي»

    هددت الولايات المتحدة الأمريكية العراق باتخاذ إجراءات عقابية بحقه حال تعرض أي مصالحها لهجمات من قبل الفصائل العراقية المنضوية في الحشد الشعبي والموالية لإيران. تهديد واشنطن أبلغه لبغداد وزير الخارجية الأمريكي خلال اتصال هاتفي في وقت متأخر من الليلة قبل الماضية وفقا لما أكده لـ«عكاظ» مصدر في ديوان الحكومة العراقية.




الاتحاد




  • "العدل الدولية" تبت هذا الشهر في طلب اتخاذ إجراءات لحماية الروهينجا


    قالت الحكومة في جامبيا، الاثنين، إن محكمة العدل الدولية ستصدر قرارا في 23 يناير الجاري بشأن طلب اتخاذ إجراءات عاجلة لحماية أقلية الروهينجا المسلمة في ميانمار. جاء ذلك في تغريدة نشرتها وزارة العدل الجامبية على حسابها الرسمي على موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي.




  • الاتحاد الأوروبي يندد بالتدخل التركي في ليبيا


    ندّد وزير الخارجية الأوروبي جوزيب بوريل، مساء الثلاثاء، بتدخل تركيا عسكرياً في النزاع الليبي. واتّهم بوريل أنقرة بـ"الانخراط عسكرياً" في ليبيا بإرسال "أسلحة ومرتزقة". وقال "هناك المزيد والمزيد من الأسلحة والمرتزقة. لم يعد بإمكاننا القول إنّ في ليبيا حرباً بلا مقاتلين". وقال بوريل خلال نقاش في البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ إنّ "الأمور في ليبيا تفلت من أيدينا".




  • جياماتي يؤدي اليمين الدستورية رئيساً لجواتيمالا


    أدى أليخاندرو جياماتي مدير إدارة السجون السابق، اليمين الدستورية يوم الثلاثاء رئيساً لجواتيمالا بعدما وعد بمحاربة الجريمة والفقر والفساد في الدولة صاحبة أكبر اقتصاد في أميركا الوسطى. وفاز الطبيب (63 عاماً) في الانتخابات الرئاسية التي انعقدت في أغسطس بحوالي 58 بالمئة من الأصوات، متغلباً على السيدة الأولى السابقة ساندرا توريس في جولة الإعادة، وكان قد فشل من قبل في ثلاث مرات ترشح فيها لمنصب الرئاسة.




  • إصابة العشرات بعد هبوط اضطراري لطائرة أميركية


    ذكرت إدارة الإطفاء بمقاطعة لوس أنجلوس الأميركية، يوم الثلاثاء، أن 26 شخصاً أصيبوا بجروح عندما أفرغت طائرة وقودها فوق ملعب أثناء هبوطها اضطرارياً قرب مطار لوس أنجلوس الدولي. ونقلت "صحيفة لوس أنجليس تايمز" عن المتحدث باسم دلتا إيرلاينز، أدريان جي، قوله إن الطائرة كانت تنفذ هبوطاً اضطرارياً بعد أن واجهت مشاكل في المحرك بعد وقت قصير من إقلاعها، مما أسفر عن إصابة 17 طفلاً وتسعة بالغين.


     


     


    اليوم السابع




  • رئيس وزراء بريطانيا يبحث مع نظيرته النيوزيلندية الوضع فى الشرق الأوسط


    بحث رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، مع نظيرته النيوزيلندية جاسيندا أرديرن الوضع فى الشرق الأوسط، وأكدا على الحاجة إلى استمرار الحوار وتخفيف التوترات.




  • لافروف يدعو لتجنب لغة العقوبات أثناء الحديث عن مستقبل العالم


    دعا وزير الخارجية الروسى، سيرجى لافروف، اليوم الاربعاء، إلى الامتناع عن مناقشة العقوبات والطرق غير الدبلوماسية عندما يدور الحديث عن مستقبل العالم، وقال لافروف ـ خلال المؤتمر الدولى "رايسينا"، فى العاصمة الهندية نيودلهى، اليوم ـ إنه فى القرن الواحد والعشرين يتعين تجنب أي طرق من شأنها أن "تحيلنا إلى زمن الاستعمار والاستعمار الجديد".




  • متظاهرون يلقون البيض على رئيس جواتيمالا المنتهية ولايته


    حاصر محتجون رئيس جواتيمالا المنتهية ولايته جيمى موراليس فى وقت متأخر يوم الثلاثاء وألقوا البيض عليه وعلى نائبه بينما كانا يسعيان لتولى منصبين جديدين يمنحهما حصانة من الملاحقة القانونية، وذلك بعد ساعات من تركه منصبه. ووفقا لشاهد من رويترز، دفع المحتجون أفراد الشرطة المكلفين بحراسة موراليس وهم يهتفون "قاتل" وأطلقوا مفرقعات مدوية بينما كان يحاول الوصول إلى فندق هو المقر المؤقت لبرلمان أمريكا الوسطى الإقليمى.




  • مسئول أوروبى يدين التدخل الروسى والتركى فى النزاع الليبى


    ندد وزير الخارجية الأوروبى، جوزيب بوريل، بتدخل كل من روسيا وتركيا عسكريا في النزاع الليبي، محذرا من تحول ليبيا إلى سوريا أخرى، وقال بوريل، خلال نقاش في البرلمان الأوروبى فى ستراسبورج ، إن "الأمور في ليبيا تفلت من أيدينا"، مضيفا أنه "لا حل عسكريا للنزاع، وعلي الرغم من أنا رددنا هذا الشعار خلال الحرب في سوريا، لكننا شهدنا حلا عسكريا، كما أن هناك خطرا بأن يتكرر الوضع نفسه في ليبيا"، وذلك وفقا لما أوردته قناة "العربية الحدث" الأربعاء.




  • رئيس وزراء السودان : القوات المسلحة والدعم السريع قامت بعمل كبير لحفظ الوطن


    أثنى رئيس وزراء السودان الدكتور عبد الله حمدوك، على القوات المسلحة والدعم السريع، لما قامت به من "عمل كبير ومقدر"، للسيطرة على الأحداث، التي شهدتها الخرطوم، موضحا أن تلك الأحداث أريد منها أن توقف قطار التقدم نحو الديمقراطية والاستقرار والسلام.



  • الولايات المتحدة تهدد العراق بعقوبات فى حال شراء "إس-400" الروسية



     أعلن نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأوسط، جوى هود، أن الولايات المتحدة قد تفرض عقوبات على العراق فى حال اقتناء منظومة الدفاع الجوى الصاروخية الروسية "إس-400".




 



  • كارلوس غصن: السفير الفرنسي أبلغني بوجود مؤامرة ضدي من داخل "نيسان"



    قال كارلوس غصن ، رئيس شركة نيسان السابق، متحدثًا من بيروت، حيث فر من محاكمته في اليابان ، الثلاثاء، إن السفير الفرنسي أبلغه بعد وقت قصير من إلقاء القبض عليه بأن شركته تتآمر عليه. وأضاف غصن خلال مقابلة مع رويترز "صراحة، شعرت بالصدمة لإلقاء القبض عليّ، وأول ما سألت عنه هو التأكد مما إذا كانت نيسان على علم بذلك حتى تستطيع إرسال أحد المحامين لي".



  • واشنطن تبقي على الرسوم الجمركية المفروضة على الواردات الصينية



    أعلنت الولايات المتحدة ، الثلاثاء، أنّها ستبقي على الرسوم الجمركية المفروضة على الواردات الصينية ، لأنّ الاتفاق التجاري الجزئي الذي تعتزم واشنطن توقيعه مع بكين الأربعاء، لا ينصّ على إلغاء هذه الرسوم. وقالت وزارة الخزانة الأمريكية، ومكتب ممثل التجارة الأمريكية في بيان مشترك "ليس هناك اتفاق على تخفيض التعريفات في المستقبل. أي شائعات تقول عكس ذلك هي خاطئة تمامًا".



  • شركة أمنية: روسيا اخترقت شركة مرتبطة بمحاكمة عزل ترامب



    قالت شركة متخصصة في الأمن الإلكتروني الثلاثاء إن وكالة الاستخبارات العسكرية الروسية اخترقت شركة غاز أوكرانية مرتبطة ب محاكمة عزل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب . واعتبارا من نوفمبر الماضي، بدأ قراصنة روس حملة ناجحة للحصول على وثائق عبر البريد الإلكتروني خاصة بشركة "بوريسما هولدنجز"، وهي شركة غاز أوكرانية، حسبما قالت شركة "اريا 1" ومقرها ولاية كاليفورنيا الأمريكية في تقرير من ثماني صفحات.







قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم 


النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!