الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 09.12.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




الشرق الأوسط




  • {عودة} الحريري ترجئ الاستشارات


    أعلن الرئيس اللبناني ميشال عون، مساء أمس، إرجاء الاستشارات النيابية الملزمة التي كانت مقررة اليوم لتسمية المكلف تشكيل الحكومة، أسبوعاً، بعدما أدى انسحاب المهندس سمير الخطيب من تكليفه ترؤس الحكومة العتيدة، إلى خلط الأوراق السياسية، ورفع أسهم رئيس حكومة تصريف الأعمال وزعيم {تيار المستقبل} سعد الحريري للعودة إلى المنصب.




  • «مجزرة بغداد» تطيح قائد عملياتها


    أعلن أمس عن إعفاء قائد عمليات بغداد الفريق الركن قيس المحمداوي بعد 3 أيام من «مجزرة السنك» التي سقط فيها العشرات بين قتيل وجريح بينهم عناصر أمن برصاص مسلحين مجهولين.



  • «ميزانية صمود» إيرانية بدعم روسي


    عرض الرئيس الإيراني حسن روحاني على مجلس الشورى (البرلمان) أمس ما وصفه بـ«موازنة صمود» لمواجهة العقوبات الأميركية بدعم روسي بقيمة خمسة مليارات دولار.




  • ترمب يحذر كيم من خسارة «كل شيء»


    حذر الرئيس الأميركي دونالد ترمب أمس، الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون من «خسارة كل شيء»، بعد تجربة بيونغ يانغ أسلحة جديدة في خطوة عدّها ترمب «عدوانية» تجاه واشنطن.



  • الناتو وجروح الفوضى



    د. جبريل العبيدي | مقال رأي


    بعد عشرات السنين على ظهور حلف الناتو، تطفو على السطح تساؤلات كثيرة بعضها يخرج من بين ظهراني أعضاء الحلف نفسه، عن فائدة وجوده ومدى فاعليته في استقرار حالة الأمن والسلم الدوليين، وما فعل بالإرهاب والإرهابيين؟ أم أنه كان ولا يزال مجرد أداة أو عصاة تستخدم لتأديب أو لإسقاط دول وإنهاء أنظمة «مارقة» من وجهة نظر أحادية، كما حدث في العراق وليبيا ويوغسلافيا سابقاً.

    الواقع أن تدخلات الناتو تسببت في تمدد المنظمات الإرهابية بمختلف تسمياتها من «القاعدة» و«داعش» و«دامل» وغيرها من المنظمات الشريرة التي ابتليت بها المنطقة، إذ مارست هذه المنظمات التقتيل والتنكيل والتخريب. ليبقى السؤال الكبير: هل استشرى الإرهاب بعد تدخل الناتو في هذه الدول؟


    المقال كاملاً




    عكاظ








  • خادم الحرمين يستعرض جدول القمة الخليجية مع الزياني


    استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أمس (الأحد)، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني.




  • إغلاق جامعة كربلاء.. و«ذي قار» و«الديوانية» تعطلان الدوام يومين

    مليشيا إيرانية نفذت «مجزرة الخلاني»


    كشف مصدر أمني عراقي أن لجنة خاصة من وحدة مكافحة الإرهاب كانت تتابع حيثيات قتل المتظاهرين توصلت إلى معلومات مبدئية، تؤكد أن من يتولى عمليات إطلاق الرصاص الحي على المحتجين في ساحة الخلاني هي جهات عراقية موالية لإيران. ورفض المصدر في تصريح لـ «عكاظ» الإفصاح عن هذه الجهات، معتبراً أن الأسماء والجهات أحيطت بسرية مطلقة. وقال إن وحدة مكافحة الإرهاب لاتزال تتابع الأمر، لافتاً إلى أنها اعتقلت ضابطين من الأمن الوطني لهما صلة بقتل المتظاهرين. وكان مصدر في جهاز الأمن الوطني، أكد أن مخطط المجزرة التي سقط فيها نحو 150 بين قتيل وجريح، أشرف عليه «حزب الله» اللبناني، بتنفيذ مليشيا «حزب الله العراق، وفصائل أهل الحق» الموالية لطهران.




  • خالدون في ذاكرة الشرق والغرب .. هؤلاء «نحن»


    93 ألف مبتعث ومبتعثة سعوديين إلى أصقاع العالم (أمريكا: 51.1 ألف مبتعث يمثلون 55% من إجمالي المبتعثين).. أولئك لهم دور مؤثر وإسهام بأروع أمثلة التسامح والتعايش والصور الأخّاذة عن الإسلام والسعودية وعاداتها وتربية أبنائها، إذا ما قورنت بجريمة «فلوريدا» لطالب سعودي لا تمثل إلا مرتكبها.



  • الخطيب ينسحب.. وأسهم الحريري ترتفع

    لبنان: العصيان يواجه «الاستشارات»

    أعاد إعلان المهندس سمير الخطيب الانسحاب من الترشح لرئاسة الحكومة اللبنانية الجديدة قبل ساعات على انطلاق الاستشارات النيابية الملزمة اليوم (الإثنين)، الزخم إلى إمكانية تسمية سعد الحريري باعتباره المرشح الأوفر حظاً حتى الآن رغم رفضه القاطع مسبقاً لرئاسة الحكومة الجديدة.





الاتحاد




  • الصين: مشروع القانون الأميركي انتهاك للقانون الدولي


    قال حاكم إقليم شينجيانغ الصيني شهرت ذاكر اليوم الاثنين إن إجراء اتخذته الولايات المتحدة مؤخرا بشأن الإقليم هو انتهاك صارخ للقانون الدولي وتدخل سافر في الشؤون الداخلية للصين.




  • ثوران بركاني كبير في نيوزيلندا.. ورئيسة الوزراء تدعو للحذر


    ثار بركان في جزيرة وايت أيلاند بنيوزيلندا اليوم الاثنين، مما أدى إلى تصاعد أعمدة الدخان في السماء، وسط أنباء عن إصابة عدة أشخاص، فيما هرعت مروحيات إلى الجزيرة، التي تعد مقصداً سياحيا شهيرا.


    مايك بومبيو يلتقي وزير خارجية روسيا في زيارته لواشنطن




  • أعلنت الولايات المتحدة الإثنين أن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو سيستقبل الثلاثاء في واشنطن نظيره الروسي سيرغي لافروف، في أول زيارة للأخير إلى العاصمة الأميركية منذ لقائه المثير للجدل مع الرئيس دونالد ترامب في البيت الأبيض عام 2017.




  • ولي العهد السعودي يعزي ترامب في ضحايا حادثة فلوريدا


    أجرى سمو ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان اتصالاً هاتفياً بالرئيس الأميركي دونالد ترامب عبر فيه عن تعازيه ومواساته ودعمه لأسر ضحايا الحادث المأساوي بولاية فلوريدا وتمنياته للمصابين بالشفاء العاجل. وأوردت وكالة الأنباء السعودية "واس" أن ولي العهد نقل للرئيس الأميركي مشاعر الشعب السعودي الذي عبر عن ألمه وصدمته تجاه هذه الجريمة الشنيعة.


     


    اليوم السابع




  • حاكم إقليم شينجيانج الصينى: مشروع القانون الأمريكى انتهاك للقانون الدولى


    قال حاكم إقليم شينجيانج الصينى شهرت ذاكر، اليوم الاثنين، إن إجراء اتخذته الولايات المتحدة مؤخرا بشأن الإقليم هو انتهاك صارخ للقانون الدولى، وتدخل سافر فى الشؤون الداخلية للصين.




  • الحشد الشعبى العراقى يعلن اختراق موقعه الإلكترونى وحذف بيان بشأن "أحداث الخلانى"


    أعلن الحشد الشعبى العراقى عن اختراق موقعه الإلكترونى وحذف البيان الذى نشر عليه في وقت سابق والمتعلق بأحداث بغداد الأخيرة.




  • وزير المالية الأردنى: خطة صندوق النقد تحتاج خفض تكلفة خدمة الدين العام


    قال وزير المالية الأردنى، إن الأردن يأمل فى أن يتيح برنامج جديد مع صندوق النقد الدولى العام المقبل خفض تكلفة خدمة الدين العام البالغ 42 مليار دولار، التى ازدادت فى السنوات العشر الأخيرة نتيجة تأثر الاقتصاد بالصراع الإقليمي.




  • إصابة شخص بجروح خطيرة عقب ثورة بركان بنيوزيلندا


    أصيب شخص واحد على الأقل بجروح خطيرة عقب ثورة بركان فى جزيرة "وايت ايلاند"، التى تبعد حوالى 50 كيلومترا من الساحل الشرقى للجزيرة الشمالية النيوزيلندية. وذكرت شبكة "ايه بى سي" الأمريكية اليوم الإثنين، أن الجزيرة غير مؤهلة بالسكان، لكن يتم زيارتها بانتظام من قبل مجموعات صغيرة من السياح، فيما تعتقد الشرطة أن حوالى 50 شخصا كانوا بالجزيرة وقت ثورة البركان.


    وزيرا دفاع أمريكيان سابقان: عدم الإعداد أهم أسباب فشل قمم واشنطن وبيونج يانج


    أكد وزيرا الدفاع الأمريكيان السابقان ليون بانيتا وجيمس ماتيس، أن من أهم أسباب فشل القمم التى عقدت بين الرئيسين الأمريكى دونالد ترامب والكورى الشمالى كيم جونج أون هو الافتقار للإعداد الجيد بالإضافة لعدم التعاون مع الحلفاء.







قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  


العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!