الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
طائرات تجسس أمريكية تحلّق فوق كوريا الشمالية
طائرات تجسس أمريكية تحلق فوق كوريا الشمالية

حلّقت طائرة تجسس أمريكية فوق سيؤول بعد يوم واحد فقط من إعلان بيونغ يانغ عن إجرائها اختباراً هاماً للغاية في دونغ تشانغ-ري، فيما قالت واشنطن إن لديها "العديد من الأدوات" للتعامل معها، ويتوضح أن تحليق طائرة التجسس الأمريكية هدف لمراقبة اختبارات محتملة لأسلحة إضافية من قبل كوريا الشمالية.


وتبعاً لموقع "إيركرافت سبوتس"(Aircraft Spots) الأمريكي لتتبع حركة الطيران المدني اليوم الاثنين، فقد حلّقت طائرة التجسس الأمريكية من طراز C-135W، التي تسمى "ريفيت جوينت" فوق جنوب إقليم كيونغكي على ارتفاع 9,448.8 متر.


وحلّقت ذات الطائرة فوق شبه الجزيرة الكورية يومي 2 و5 ديسمبر الجاري. كما حلّقت سلسلة من طائرات التجسس الأمريكية فوق شبه الجزيرة الكورية قبل وبعد اختبار كوريا الشمالية لقاذفة صواريخ ضخمة متعددة الفوهات يوم 28 نوفمبر الماضي.


وجاء ذلك عقب إعلان كوريا الشمالية في اليوم السابق، أنها أجرت "اختباراً مهماً للغاية" في موقع إطلاق القمر الصناعي، قائلة إن الاختبار الناجح سيلعب دوراً رئيسياً في تغيير "الموقف الاستراتيجي" للبلاد في المستقبل القريب.


ووجّه  مستشار الأمن القومي الأمريكي روبرت أوبراين أمس الأحد، تحذيراً من أن لدى بلاده "العديد من الأدوات" للتعامل مع كوريا الشمالية إذا تخلى النظام الشيوعي عن التزامه بنزع سلاحه النووي.


وصرّح في لقاء مع قناة "سي بي إس" الأمريكية: "إذا سلكت كوريا الشمالية نهجاً مختلفاً عن الطريق الذي وعدت به شعبها وشعب كوريا الجنوبية والولايات المتحدة الأمريكية والعالم، أعني لقد قال كيم جونغ-أون إنه سيخلي شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية- إذا لم يفعل هذا، سنضع هذا في الحسبان. ونحن لدينا الكثير من الأدوات للتعامل معه."


ونوه أوبراين أن اختيار كوريا الشمالية لهذا النهج الجديد سيكون "خطأ"، وأضاف أن واشنطن ما زالت تريد أن تلتزم بيونغ يانغ بتعهدها بنزع سلاحها النووي.


بدوره أعلن سفير كوريا الشمالية لدى الأمم المتحدة كيم سونغ أن "المفاوضات النووية لم تعد على الطاولة”، ورداً على ذلك، ذكر أوبراين في لقائه "لقد اندهشت قليلاً بسبب تصريحات سفير كوريا الشمالية لدى الأمم المتحدة".


وسيمثل اختبار كوريا الشمالية لصواريخ باليستية انتكاسة لترامب قبل الانتخابات الرئاسية العام القادم، حيث أنه أعلن سابقا أن تعليق كوريا الشمالية لاختبارات هذه الأسلحة، يعد واحداً من إنجازاته الدبلوماسية الرئيسية.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!