الوضع المظلم
السبت ٠٥ / أكتوبر / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 09.10.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 09.10.2019


الشرق الأوسط



  • «تغريدات ترمب» تخلط الأوراق في سوريا

    تركيا والفصائل الموالية لها جاهزة للتدخل عسكرياً... وقيادي كردي مستعد لـ«شراكة مع الأسد»

    أسفر قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب، سحب قوات بلاده جزئياً من شمال شرقي سوريا و«تغريداته» حول تركيا والأكراد، عن خلط الأوراق بين الأطراف المنخرطة في الأزمة السورية.




  • تفاهم بين الحكومة والمحتجين على تعليق المظاهرات في العراق


    كشف مكتب رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، أمس، عن تفاهم مع تنسيقيات المتظاهرين على تعليق الاحتجاجات في البلاد إلى حين الانتهاء من «أربعينية الحسين» في 20 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي.



  • انتقاد أميركي لـ «تساهل» حكومة لبنان مع وضع «حزب الله»

    تنتقد الولايات المتحدة الأميركية «تساهل» الحكومة اللبنانية مع «حزب الله»؛ حيث أكد مصدر دبلوماسي غربي لـ«الشرق الأوسط» أن «شيئاً لم يتغير على أرض الواقع، فهناك جيشان في لبنان، أحدهما جيش غير شرعي، قراره من خارج الحدود، ويكفي أن يصدر من هناك الأمر، أو أن يتفلت بعض أعضاء الميليشيات من قيود قيادتهم، لتتحول الأمور إلى مواجهة كبرى قد تؤدي بلبنان إلى ما لا تحمد عقباه».




  • مؤشرات «إيجابية» من «حوار جدة» بين الشرعية اليمنية و«الانتقالي»


    بينما تتواصل المشاورات بين الحكومة الشرعية اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي في مدينة جدة (غرب السعودية)، برزت مؤشرات إيجابية عن قرب التوصل إلى اتفاق.



  • انعزالية الجزر

    سمير عطا الله| مقال رأي

    سافرت مرة مع زوجتي إلى جزيرة الأمير إدوارد في كندا. وهي إحدى أجمل الجزر أو البقع الطبيعية في العالم. وكانت لا تزال في السبعينات قليلة السكان، كثيرة الهدوء ومبالغة في العزلة. وعندما ركبنا الباخرة أو العبّارة للوصول إلى الجزيرة، لاحظت أن العيون كلّها على القادمَين الغريبَين. مما يوحي بأن أهل الجزيرة يعرفون بعضهم بعضاً، فرداً فرداً. وبالفعل تقدّم منّي رجل طويل القامة، نحيلها، وقال في شيء من الفظاظة: «ماذا يحملكما إلى الجزيرة». وشرحت بأننا قادمَان لزيارة بعض الأصدقاء، فطلب أسماءهم، وكأنه لا يصدّقنا. وتركنا نشعر بأننا نشكّل غزواً خارجياً خطراً على تلك البقعة من الأرض والمياه.

    أدركت يومها بنفسي ما كنت قد قرأت عنه بالكتب عن نفسية أهل الجزر، وخوفهم من الدخلاء ومن كل غريب. ويسود هذا الشعور بالتعصّب حتى ضمن البلد الواحد مثل اليونان أو إندونيسيا. وكانت الجزر البريطانية غرابة الغرابة، إذ خرجت هي إلى العالم تبني إمبراطوريتها في كل مكان تحت الشمس، وبدل أن تخاف على عزلتها، خاف الآخرون من توسّعها. فقد رفعت علمها في كل مكان، وزرعت لغتها في أرجاء الكون، فأصبحت لغة الفكر والأدب والتجارة والعلوم عبر القارات. وعندما ذهب الإنسان إلى الكواكب الأخرى، كانت هي أيضاً لغة الفضاء بعد ريادة روسية مختصرة.



    المقال كاملاً





    عكاظ








  • 10 آلاف جندي من طهران لقمع انتفاضة العراق

    فضائح إيران تتكشف


    تتكشف الدلائل يوما بعد يوم عن تورط النظام الإيراني ومليشياته في قتل المتظاهرين العراقيين، وتحدثت تقارير دبلوماسية عن استخدام ضباط كبار من الأمن الوطني العراقي القوة المفرطة ضد المحتجين، خصوصا في بغداد، ولم تستبعد أن يكون هؤلاء الضباط على صلة وثيقة بمليشيا «الحشد الشعبي» وقائد فيلق القدس في الحرس الثوري قاسم سليماني.



  • ورطة إلهان.. انفصال وعلاقة غير شرعية



    كشفت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية، أن النائبة الديمقراطية إلهان عمر تقدمت بطلب طلاق رسمي من زوجها أحمد حرسي في محكمة تابعة لولاية مينيسوتا، بعد أنباء تحدثت عن علاقة غير شرعية تربطها بالمستشار السياسي تيم مينيت. وذكرت أن النائبة عمر تقدمت (الجمعة) بطلب للحصول على الطلاق من زوجها حرسي، مدعية «انهيارا لا يمكن إصلاحه» في زواجهما.




  • أكد أن جميع الأندية تضررت تحكيمياً.. ووجه رسالة لكل من أخطأ بحقه

    المهنا لـ «عكاظ» : لم أندم على قراراتي

    عمر المهنا.. اسم ارتبط بالرياضة السعودية كأهم قضاة الملاعب فيها قبل أن يرأس لجنة الحكام بالاتحاد السعودي لكرة القدم في وقت سابق، كان محل جدل في كثير من المواقف إلا أن ثقته كانت أكبر من الأصوات المضادة. المهنا كشف في حوار مع «عكاظ» محطات كثيرة في مجال التحكيم، مبيناً أنه لم يندم على قرار اتخذه في المباريات، مدافعاً عن نفسه في كثير من التهم التي وجهت له في وقت سابق.. كما تطرق للحكام الأجانب والمحليين وتقنية الفار، بجانب عدة نقاط نستعرضها في ثنايا السطور التالية:




الاتحاد




  • بدء العملية العسكرية التركية في شمال سوريا


    بدأت القوات المسلحة التركية، اليوم الأربعاء، عمليتها العسكرية التي كانت منتظرة في شمال سوريا.




  • محمد بن زايد يستقبل كبير مستشاري وزارة الدفاع البريطانية لشؤون الشرق الأوسط


    استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، اليوم الأربعاء، الفريق السير جون لوريمر كبير مستشاري وزارة الدفاع البريطانية للشرق الأوسط.



  • قرقاش: زيارة القيادة السودانية للإمارات تؤسس لشراكة استراتيجية



    أكد معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية، أن زيارة القيادة السودانية للإمارات تؤسس لشراكة استراتيجية مع دولة متفردة في العالم العربي.




    البيان




  • تطبيق ذكي للتبرع بالأعضاء في الإمارات


    عرضت وزارة الصحة ووقاية المجتمع مستجدات تطبيق "حياة" الذكي" المرتبط بالبرنامج الوطني للتبرع بالأعضاء، الذي يشكل حلاً مستداماً لعدد كبير من المرضى خاصة لمرضى القلب والفشل الرئوي وتليف الكبد والفشل الكلوي ويسهم بإعادة الأمل بالحياة.




  • حمدان بن محمد يعتمد الهوية المؤسسية الجديدة لبرنامج "دبي للتميز"


    أكد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، أن منظومة التميز الحكومي تعكس رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب ريس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، والرامية إلى ضرورة مواصلة تطوير نظم وآليات العمل الحكومي لمواكبة المتغيرات واستباق التحديات المحتملة لتكون دبي دائما نموذجاً يحتذى لمدن المستقبل، مع الحفاظ على استدامة تنافسيتها.


    مقتل شخصين بإطلاق نار في ألمانيا




  • قالت الشرطة الألمانية إن شخصين قتلا في إطلاق نار بمدينة هاله بشرق البلاد اليوم "الأربعاء" وإنها تبحث عن مشتبه به.






    اليوم السابع




  • الجامعة العربية تشارك فى ملاحظة الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التونسية


    أعلنت جامعة الدول العربية، اليوم الأربعاء، أن أمينها العام أحمد أبوالغيط وجه بإيفاد بعثة من الجامعة العربية لملاحظة الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التونسية لعام 2019، والمقرر إجراؤها فى 13 أكتوبر الجارى، وذلك استكمالاً لمهمة بعثتها فى ملاحظة الجولة الأولى من تلك الانتخابات، والتى جرت فى 15 سبتمبر الماضى.




  • سي إن إن ترك: انفجارات تهز بلدة رأس العين في سوريا على حدود تركيا


    ذكر مراسل لقناة "سي.إن.إن ترك" أن عدة انفجارات ضخمة هزت بلدة رأس العين فى شمال شرق سوريا اليوم الأربعاء، مضيفا أنه كان بالإمكان سماع أزيز طائرات فى أجواء المنطقة.


    الاهرام




  • إطلاق نار ببلدة ثانية " لاندسبرج " في شرق ألمانيا


    ذكرت مجلة فوكوس اليوم الأربعاء، إن أنباء وردت عن واقعة إطلاق نار ثانية في بلدة بشرق ألمانيا مجاورة لمدينة هاله التي قتل فيها شخصان على يد مسلح أمام معبد يهودي.




  • «عبدالعال» يحيل بيان الحكومة بشأن أزمة سد النهضة إلى لجنة خاصة


    أحال الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، بيان الحكومة، الذي قدمه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الحكومة، ووزراء الخارجية والري والإسكان، بشأن أزمة سد النهضة، إلى لجنة خاصة، برئاسة سليمان وهدان، الوكيل الثاني للبرلمان.





 



إعداد : احمد الجباوي ق


قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  


العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!