الوضع المظلم
الثلاثاء ٢٣ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 08.10.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 08.10.2019


الشرق الأوسط



  • «ضوء أخضر» أميركي وتفهم روسي لتوغل تركي شرق الفرات

    ترمب يعطي أوامر الانسحاب ويهدد أنقرة... وتنديد كردي بـ«الخيانة»... وغموض حول مصير «الدواعش»

    فوجئ حلفاء أميركا وخصومها مرة أخرى، بقرار الرئيس دونالد ترمب إعطاء «الضوء الأخضر» لتوغل تركي شمال شرقي سوريا. وبعد الاتصال الهاتفي بين ترمب والرئيس التركي رجب طيب إردوغان، ليل الأحد - الاثنين، بدأت قوات أميركية بانسحاب جزئي من تل أبيض شرق الفرات، وسط استعداد لفصائل سورية مؤيدة لتركيا للتحرك إلى المنطقة.




  • «حديث المؤامرة» يتصاعد في بغداد

    الفياض يدافع عن دور «الحشد»... وخامنئي على خط مهاجمة المتظاهرين


    كشف مسؤول عراقي رفيع لـ«الشرق الأوسط» أمس، عن تفاصيل «مؤامرة» قال إن جهات حاولت تنفيذها لـ«إسقاط النظام السياسي». وقال المسؤول، الذي اشترط عدم نشر اسمه، إن «جهات منظمة على شكل أفراد» دخلت وسط المتظاهرين «بهدف التخريب والعبث، بما في ذلك الاعتداء على القوات الأمنية والمتظاهرين أنفسهم، لغرض توفير الغطاء اللازم لهذه المؤامرة».



  • تونس أمام مفاوضات صعبة لتشكيل الحكومة

    يبدو أن الانتخابات البرلمانية التي أُجريت في تونس، أول من أمس، لم تفرز، كما كان متوقعاً، قوة أساسية تهيمن على البرلمان الجديد، الأمر الذي ينذر بمفاوضات صعبة لتشكيل الحكومة الجديدة.




  • «نوبل الطب» لمقاومة الأمراض بالأكسجين

    تقاسمها أميركيان وبريطاني


    أصبحت جائزة نوبل للطب هذا العام من نصيب باحثين أميركيين، هما ويليام كيلين وغريغ سيمينزا، والبريطاني بيتر راتكليف وذلك تقديراً لأبحاثهم حول كيفية مقاومة الأمراض بالأكسجين.



  • 6 أكتوبر

    سمير عطا الله| مقال رأي

    في السادس من أكتوبر (تشرين الأول) قام الجيش المصري بإحدى أهم العمليات العسكرية في التاريخ. وفيه اغتيل على منصة الاحتفال الرجل الذي أعدها. وفيه أطلقت إيران اسم قاتله على أهم جادات طهران لأن أنور السادات استقبل الشاه المريض الذي رفضت أميركا استقباله.

    لم ينقسم العرب إطلاقاً حول ما جرى عام 1967. حيث كان كل شيء عكس 1973: السرية، والإعداد، والمفاجأة، والتمويه العسكري وإنزال الرعب في العدو.



    المقال كاملاً





    عكاظ








  • الطائف: مدرسة تعليم قيادة للنساء.. قريباً


    علمت «عكاظ» أن جامعة الطائف والإدارة العامة للمرور ستطلقان خلال أيام أول مدرسة تعليم قيادة المركبات للنساء طبقا للاتفاقية الموقعة بين الطرفين قبل 10 أشهر. وكان الإعلان الأول للجامعة عن إنشاء المدرسة في ربيع الأول 1439هـ تعثر، فيما ألزمت الاتفاقية المبرمة قبل 10 أشهر الأطراف بتنفيذ المشروع.



  • خادم الحرمين يستقبل الأمراء والمفتي والعلماء وجمعاً من المواطنين

    استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود اليوم (الاثنين)، الأمراء، ومفتي عام المملكة، والعلماء، وجمعاً من المواطنين الذين قدموا للسلام عليه. وفي بداية الاستقبال، أنصت الجميع لتلاوة آيات من القرآن الكريم. ثم تشرف الحضور بالسلام على خادم الحرمين الشريفين.




  • مجلس القضاء العراقي يتعهد بمحاكمة قتلة المحتجين

    «الحشد» يهدد بالتدخل.. وخطة إيرانية لمنع سقوط بغداد

    كشفت مصادر عراقية موثوقة، عن خطة إيرانية لمنع سقوط بغداد في أيدي المتظاهرين، مؤكدة أن مليشيات «الحشد الشعبي» الموالية لطهران كلفت بتنفيذ الخطة التي تقضي بحماية مقرات الحكومة والبرلمان والوزارات السيادية والمطار ومنع الاقتراب منها. وأفصحت المصادر لـ«عكاظ»، أن الخطة الإيرانية كانت تستهدف محاصرة العاصمة العراقية من خلال تطويق مناطق حزام بغداد التي تشمل المدائن، الاستقلال، الطارمية، المحمودية، أبو غريب والتاجي. ولفتت إلى أن هذا الجزء من الخطة كلفت به ألوية الحشد القريبة من بغداد، فيما تتولى بقية ألوية الحشد حماية المناطق التي تنتشر فيها. وأفادت بأن الجزء الثاني من الخطة يقضي بإغلاق الحدود البرية للعراق باستثناء الحدود مع إيران، ونشر قوات الحشد في منطقة الحدود الأردنية - العراقية.




الاتحاد




  • الإمارات تسمح لمواطني الدولة بالسفر إلى لبنان


    أعلنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي عن السماح لمواطني دولة الإمارات بالسفر إلى الجمهورية اللبنانية الشقيقة، اعتباراً من الغد. صرح بذلك سعادة خالد بالهول، وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي الذي أشار إلى أن هذا القرار يأتي بعد متابعة الوزارة المتعلقة بأمن المنافذ وضمانات الحكومة اللبنانية بهذا الخصوص، وتعزيزاً للعلاقات الأخوية التي تجمع دولة الإمارات بالجمهورية اللبنانية الشقيقة.




  • خليفة بن زايد يصدر مراسيم أميرية بتعيينات وإنشاء دائرة للإسناد الحكومي


    أصدر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة «حفظه الله»، بصفته حاكماً لإمارة أبوظبي، مرسوماً أميرياً بتعيين سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، عضو المجلس التنفيذي، رئيساً لمكتب أبوظبي التنفيذي.



  • جوتيريش يدعو إلى ضبط النفس في شمال سوريا

    قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، إنه يدعو جميع الأطراف في شمال شرق سوريا إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، وذلك بعد أن سحبت الولايات المتحدة قواتها من المنطقة مما يمهد لضربة تركية على القوات التي يقودها الأكراد والمتحالفة مع واشنطن.




    البيان




  • جوها يضع اللمسات الأخيرة لتنفيذ اتفاق الحديدة

    الإمارات تغيث منكوبي السيول في اليمن


    سارعت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي إلى تقديم مساعدات إيوائية وغذائية طارئة للمتضررين من السيول في الحديدة وتعز. واستجابت الهيئة لنداء استغاثة من الجهات المختصة ومواطنين يمنيين تهدمت منازلهم بفعل الأمطار الغزيرة في قرى الجريبة ووادي الأعقوم والقضبة غرب مديرية الدريهمي.




  • واشنطن: قرار ترامب سحب القوات لا يمثل انسحاباً من سوريا


    أعلن مسؤول أمريكي كبير الإثنين أنّ قرار الرئيس دونالد ترامب سحب قوّات أمريكيّة متمركزة في سوريا قرب الحدود التركيّة لا يشمل سوى نحو 50 الى 100 جنديّ فقط من أفراد القوّات الخاصّة "سيتمّ نقلهم إلى قواعد أخرى" داخل سوريا.


    الرئيس الأمريكي يتهم بيلوسي بالخيانة

    التراشقات اللفظية بين ترامب وبايدن تستعر




  • شن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هجوماً مباشراً على رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، قائلاً: إنها قد تكون مدانة بالخيانة بسبب ما وصفه بعلمها بتوصيف عضو ديمقراطي كبير لمكالمته الهاتفية مع رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي.






    اليوم السابع




  • المعارضة التركية تنتقد قرار أردوغان شن عملية فى سوريا وتدعوه للسلام مع دمشق


    وجهت أحزاب المعارضة التركية انتقادات حادة لحكومة البلاد لنيتها شن عملية عسكرية جديدة فى سوريا، معتبرة أن السبيل الأفضل لتأمين تركيا من التهديد الإرهابى هناك هو السلام مع دمشق.




  • البنتاجون يعلن إيقاف التنسيق الجوى مع تركيا فوق سوريا


    أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، أن مركز العمليات الجوية المشتركة، أخرج تركيا من ترتيب المهام الجوية فى سوريا. وقالت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأمريكية كارلا جليسون- وفقا لراديو (سوا) الأمريكى اليوم الثلاثاء- إن المركز أوقف تزويد تركيا بمعلومات مراقبة واستكشاف.


    الاهرام




  • واشنطن تدرج 28 منظمة صينية على قائمة سوداء بسبب انتهاك حقوق عرقية الويغور


    أعلنت وزارة التجارة الأمريكية، أنها أدرجت 28 منظمة حكومية وتجارية صينية على قائمة سوداء، بسبب انتهاك حقوق الويغور في إقليم شينجيانج.




  • الرئيس السيسي يترأس اليوم القمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان بقصر الاتحادية


    يعقد الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم الثلاثاء، بقصر الاتحادية القمة الثلاثية السابعة بين مصر وقبرص واليونان. صرح بذلك السفير بسام راضى المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية.





 



إعداد : احمد الجباوي ق


قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  


العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!