الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 06.01.2020
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




 


الشرق الأوسط




  • صواريخ على المنطقة الخضراء ... وبومبيو يهدد «صناع القرار» في طهران


    بعد ساعات من انتهاء مهلة حدّدها فصيل «كتائب حزب الله» الموالي لإيران لقوى الأمن العراقي بالابتعاد عن أماكن وجود القوات الأميركية بدءاً من الساعة الخامسة عصر أمس بالتوقيت المحلي، سقطت صواريخ قرب محيط السفارة الأميركية في المنطقة الخضراء ببغداد. وأفادت تقارير بسقوط أحد الصواريخ على منزل ما أسفر عن جرح بعض ساكنيه.




  • إيران لـ«فرز» أشلاء سليماني والمهندس


    أعلن {الحشد الشعبي} أن جثمان نائب رئيسه السابق أبو مهدي المهندس سيوارى الثرى في النجف بعد إجراء فحص الحمض النووي له في إيران. وقالت الهيئة، في بيان، أوردته وكالة الأنباء الألمانية، أن «تشابك الأشلاء} بين جثامين المهندس وقتيل آخر من {الحشد} وقاسم سليماني ومرافقيه استدعى إجراء الفحص لأجسادهم في العاصمة الإيرانية طهران، بعدما تحولت إلى أشلاء من شدة تفجر الصاروخ الأميركي.



  • إردوغان يعلن بدء التدخل العسكري في ليبيا


    أعلن الرئيس رجب طيب إردوغان أمس عن بدء التدخل العسكري التركي في ليبيا، مؤكداً أن وحدات من الجيش بدأت التحرك لدعم حكومة الوفاق في طرابلس برئاسة فائز السراج.




  • توصية تمهد لنزع الحصانة عن نتنياهو


    أتاحت توصية قانونية من المستشار القضائي للكنيست، إيال يانون، أمس، بدء إجراءات لنزع الحصانة البرلمانية عن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قبل إجراء الانتخابات القادمة، في 2 مارس (آذار). وفي الحال أعلن حزب «كحول لفان» بزعامة الجنرال بيني غانتس أن بيده قائمة من 65 نائباً وقعوا على تعهد يؤيدون فيه هذه الإجراءات. وكان نتنياهو قد بدا مطمئناً من أنه نجح في إجهاض عملية نزع الحصانة، لأن الكنيست حل نفسه ولم يعد صالحاً لعقد جلسات رتيبة، وبما أنه لم ينتخب في حينه لجنة نظام، فلا توجد لجنة تضع برنامجاً للبحث في نزع الحصانة. لكن المستشار يانون أعطى وجهة نظر قانونية أخرى. فقال، أمس، إن النظام البرلماني في إسرائيل لا يسمح بفراغ دستوري. البرلمان يستطيع حل نفسه، لكنه لا يلغي وجوده إلا إذا انتخب برلمان آخر. وعليه فإن بمقدور الهيئة العامة للكنيست أن تلتئم وتتخذ قراراتها كما لو أنه لم يحل نفسه.



  • ماذا سيحدث إن طرد العراق الأميركيين؟

    عبد الرحمن الراشد | مقال رأي


    ليس هناك أفضل من الأحزان لاستمالة القلوب الغاضبة، هذا سبب الحماس المفرط في بغداد لمساندة قتلى المطار، وعلى رأسهم جنرال النظام الإيراني قاسم سليماني. تقريباً، كل السياسيين في الحكومة العراقية والبرلمانيين مغضوب عليهم شعبياً، عاشوا 3 أشهر صعبة يواجهون الاحتجاجات ضدهم، من ملايين العراقيين يطالبونهم بالرحيل ويتهمونهم بإفقار البلاد وإفسادها.

    أمس صعّد السياسيون العراقيون فجأة ضد أميركا، يتسابقون للتعبير عن تضامنهم مع إيران وقتلاها، بالشكوى لمجلس الأمن، والسعي في البرلمان لإلغاء اتفاقيات التعاون الأمنية والعسكرية، والدعوة لطرد القوات الأميركية. ربما يرون فيها مناسبة لإنهاء احتجاجات الشارع ضدهم، والترتيب لإنهاء المظاهرات لاحقاً، دون الخوف من التدخل الأميركي الذي كان محتملاً إن سعوا لسحقها، آنذاك. الآن، مع الأزمة سيطول عمر الحكومة المستقيلة، وأعضاء البرلمان، وتعود الحياة إلى طبيعتها قبل الانتفاضة الشعبية.

    الأزمة الخطيرة الحالية الأميركية الإيرانية هي نتاج المظاهرات الشعبية. بدأت الشرارة بتدخل إيران، عبر ميليشياتها العراقية، للقضاء على الاحتجاجات التي حملت شعارات «إيران برا برا». قتل قناصة الميليشيات عشرات المحتجين المسالمين، ورموا آخرين من المباني العالية، فردّ المحتجون العراقيون عليهم بإحراق القنصليات الإيرانية في كربلاء والنجف وتمزيق صور المرشد الأعلى خامنئي، والجنرال سليماني.

    في ظل ثورة الشارع العراقي على حكومته، وعلى النفوذ الإيراني، تحولت ميليشيات إيران إلى قصف محيط السفارة الأميركية بالصواريخ، وقتلت أميركياً وجرحت آخرين في كردستان العراق، فردّت القوات الأميركية بقصف مركز إيراني على معبر الحدود العراقية مع سوريا يستخدم لتخزين صواريخهم ومقراً لقياداتهم. رد الإيرانيون بالهجوم على السفارة الأميركية في بغداد، ورفعوا أعلام «حزب الله العراق» على جدرانها، لتأتي ضربات درونز أميركية وتقضي على قائد «فيلق القدس» سليماني، المسؤول عن الميليشيات، الذي جاء قادماً من رحلة عمل، من سوريا ولبنان.


    المقال كاملاً













  • «دهس» في روما تقتل 6 وتصيب 11


    قتل 6 شبان ألمان، وأصيب 11 شخصاً بجروح بعدما دهسهم سائق كان على ما يبدو في حالة سكر ليل السبت/‏ الأحد في شمال إيطاليا، قرب الحدود مع النمسا. ووقعت الحادثة في قرية لوتاغو الصغيرة في منطقة ألتو أديجي التي يرتادها محبو التزلج شتاء، وعدد كبير من السياح صيفاً أيضاً.




  • ترمب متوعداً إيران: الضربة القادمة أقوى


    هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، مجددا، أمس (الأحد)، بضرب إيران بشكل أقوى وأعنف من أي ضربة واجهتها من قبل، إذا ردت على اغتيال الجنرال قاسم سليماني. وحذر في تغريدة نظام الملالي بقوله: «إذا قاموا بهجوم آخر وأنصحهم بشدة بألا يفعلوا ذلك، فسنضربهم بشكل أقوى مما ضربوا يوما من قبل». وكشف أن الولايات المتحدة ستستخدم معداتها العسكرية «الجديدة الجميلة» بلا تردد. وأضاف: «لقد صرفت الولايات المتحدة للتو ترليوني دولار على معدات عسكرية، نحن الجيش الأكبر والأفضل في العالم، ففي حال هاجمت إيران أيا من قواعدنا أو أيا من مواطنينا فسنرسل بعضا من تلك المعدات الحديثة دون أي تردد». وكان ترمب حذر طهران من ضربات جديدة في حال أقدمت على استهداف أمريكيين، قائلا: «إن الولايات المتحدة حددت 52 موقعا في إيران ستضربها بسرعة كبيرة وبقوة كبيرة إذا هاجمت أهدافا أو أفرادا أمريكيين». وكشف الرئيس الأمريكي أن بعض تلك المواقع على مستوى عالٍ جدا ومهمة بالنسبة إلى إيران والثقافة الإيرانية، لافتا إلى أن تلك الأهداف، وإيران نفسها، سيتم ضربها بشكل سريع جدا وقوي جدا. وجاءت تهديدات ترمب الصاعقة بعد أن صعّدت مليشيا الحشد العراقية الموالية لطهران تهديداتها ضد القواعد العسكرية التي تضم جنودا أمريكيين.




  • عقيق رماني.. فتش عن الخاتم.. «قاصم» سليماني


    قد يكون مقتل قاسم سليماني مهندس الإرهاب في العالم مفاجئا للجميع، باعتباره شخصية مطلوبة من الوزن العالمي الثقيل، ومن الحتمي أنه كان يحظى بحراسات مشددة أرضية وجوية إلا أن العالمين ببواطن الأمور يعلمون جيدا أن قائد فيلق القدس والمطلوب رقم واحد عالميا كان يحظى أيضا بمراقبة لصيقة من الأجهزة الأمنية الأمريكية منذ عدة شهور بعد ورود معلومات استخباراتية بتخطيطه لهجمات إرهابية ضد المصالح الأمريكية.



  • الحوثيون يستعجلون رد طهران

    حذر وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني، مليشيا الحوثي من تحويل اليمن إلى مسرح للصراع الأمريكي -الإيراني، على خلفية مقتل قاسم سليماني. وقال الإرياني في تغريدات على «تويتر» أمس (الأحد): نحذر مرتزقة طهران من مغبة تحويل اليمن إلى مسرح صراع إيراني - أمريكي وتعريض مصالح اليمن واليمنيين للخطر وتقديمهما كبش فداء خدمة لأهداف النظام الإيراني وسياساته التدميرية في المنطقة. ولفت إلى أن البيانات والتصريحات التي أصدرها مرتزقة طهران في صنعاء منذ لحظة إعلان مقتل «سليماني والمهندس»، تؤكد استعدادهم التام بل واستجدائهم نظام الملالي لاتخاذ الأراضي والمياه الإقليمية اليمنية منطلقا للثأر والرد. وتزامن تحذير الإرياني مع كشف قيادات وإعلاميين حوثيين عن وجود غرفة عمليات مشتركة في طهران لإدارة مرتزقتها ومليشياتها في عدد من الدول بما فيها اليمن. وقال الإعلامي الحوثي يحيى الشامي، إن مليشياتهم تنتظر التوجيه للمشاركة في الرد بناء على ما تقرره قياداتها في غرفة العمليات المشتركة لما وصفها بـ«المقاومة» في طهران. وتطالب قيادات حوثية إيران بتنفيذ هجمات من داخل اليمن، للرد على تصفية سليماني، ودعا رئيس «اللجنة الثورية العليا» محمد علي الحوثي طهران إلى سرعة الرد، معتبراً أن النفس الطويل في الرد لا يخدمها والتصريحات والأيادي المرتعشة لا تصنع النصر. وكشفت مصادر مطلعة، أن المليشيا وزعت صور سليماني على عناصرها وأزلامها مطالبة بلصقها على جوالاتهم وأسلحتهم.




  • لبنان: «شبح الهالك» يسيطر على تشكيل الحكومة

    بدا تأثير مقتل قاسم سليماني واضحاً على لبنان خصوصا عملية تشكيل الحكومة الخاضعة لسيطرة الثلاثي الحاكم (حزب الله وحركة أمل والتيار العوني)، ما استدعى خروج بعض القوى السياسية عن صمتها لإبعاد هذا الشبح عن لبنان. وحذر عضو ​كتلة اللقاء الديموقراطي​ النائب ​بلال عبدالله​، من أن العاصفة الدولية الإقليمية قد تكون جد خطرة، وقال إن المهم كيف نحمي ​لبنان​، في ظل الظروف الاقتصادية المأساوية التي نعيشها، من تداعيات هذا التصعيد. واعتبر أنها مسؤولية وطنية تتطلب التعقل والتبصر، وتغليب المصلحة الوطنية.





الاتحاد




  • ترامب: تغريداتي إخطار للكونجرس إذا ضربت إيران أهدافاً أميركية


    رد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، على انتقادات خصومه الديموقراطيين الغاضبين لأنهم لم يتم إبلاغهم مسبقاً بالضربة التي أدت إلى مقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني، قائلاً إنه ليس بحاجة إلى ضوء أخضر من الكونجرس الأميركي.




  • بيلوسي: مجلس النواب سيصوت ضد تحركات ترامب تجاه إيران


    قالت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي، إن المجلس سيطرح وسيصوت هذا الأسبوع على قرار لصلاحيات الحرب يهدف للحد من تحركات الرئيس دونالد ترامب العسكرية تجاه إيران.




  • جوايدو يخسر منصبه كرئيس للجمعية الوطنية في فنزويلا


    خسر خوان جوايدو الذي أعلن نفسه رئيساً مؤقتاً لفنزويلا، منصبه كرئيس للجمعية الوطنية التي تهيمن عليها المعارضة في أعقاب تصويت فوضوي.




  • ميركل وماكرون وجونسون يدعون إيران إلى سحب "الإجراءات" المتعارضة مع الاتفاق النووي


    دعت ألمانيا وفرنسا وبريطانيا، إيران إلى التخلي عن الإجراءات التي تتعارض مع الاتفاق النووي لعام 2005، في حين كانت طهران كشفت في وقت سابق "المرحلة الخامسة والأخيرة" من برنامجها القاضي بخفض التزاماتها الدولية التي نص عليها الاتفاق، مؤكّدةً التخلّي عن "كلّ القيود المتعلّقة بعدد أجهزة الطرد المركزي".


     


    اليوم السابع




  • ألمانيا تسعى لعقد اجتماع أزمة لوزراء خارجية أوروبا لبحث الوضع بالشرق الأوسط


    دعا وزير الخارجية الألمانى هايكو ماس، يوم الأحد لاجتماع أزمة مع نظرائه بالاتحاد الأوروبى هذا الأسبوع لبحث التوتر المتزايد فى الشرق الأوسط عقب مقتل القائد العسكرى الإيرانى قاسم سليمانى فى ضربة أمريكية بالعراق.




  • رئيس وزراء اليابان يجدد عزمه نشر قوات فى الشرق الأوسط


    جدد رئيس وزراء اليابان شينزو آبى التأكيد على خططه لنشر قوات الدفاع الذاتى فى الشرق الأوسط لضمان سلامة السفن اليابانية فى المنطقة، وذلك رغم تصاعد التوتر بعدما قتلت الولايات المتحدة قاسم سليمانى القائد بالحرس الثورى الإيرانى، ودعا آبى فى مؤتمر صحفى تلفزيونى اليوم الاثنين الدول المعنية إلى بذل جهود دبلوماسية لتخفيف التوتر وتجنب المزيد من التصعيد.




  • زلزال بقوة 3.6 درجة يضرب ولاية هيماشال براديش شمالى الهند


    ضرب زلزال بقوة 3.6 درجة على مقياس ريختر منطقة شيملا بولاية هيماشال براديش فى أقصى شمالي الهند، دون ورود أنباء عن وقوع خسائر بشرية أو مادية، وذكرت قناة "انديا تى فى" الهندية اليوم الاثنين، أن الزلزال ضرب المنطقة في وقت مبكر من صباح اليوم على عمق 10 كيلومترات، وفقا لبيانات مكتب الأرصاد الجوية الهندى.




  • إصابة 8 أشخاص فى انهيار مبنى مكون من 5 طوابق بجاكرتا


    أفادت وسائل إعلام محلية في إندونيسيا اليوم الاثنين، بإصابة ثمانية أشخاص على الأقل جراء انهيار جزئي لمبنى مكون من خمسة طوابق بالعاصمة جاكرتا، وذكرت قناة "فرنسا 24" الإخبارية أنه لم يتضح على الفور ما إذا كان الحادث أسفر عن سقوط وفيات ، مشيرة إلى أنه تم نقل المصابين إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم، وأشارت القناة إلى أن عمليات البحث والإنقاذ ما زالت جارية حيث أن بعض التقارير تفيد بوجود أشخاص عالقين داخل المبنى المنهار.


    عادل عبدالمهدى يؤكد ضرورة تغليب المصالح العليا للعراق للحفاظ على أمنه وسيادته


    أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال العراقية عادل عبد المهدى أن الظروف الراهنة التي تمر بها العراق تستدعي وحدة الصف وتغليب المصالح العليا للبلاد والحرص على سلامتها واستقرارها والحفاظ على سيادتها الوطنية، وقال عبد المهدى ـ فى بيان بمناسبة عيد الجيش العراقى نقلته قناة (السومرية نيوز) العراقية اليوم الاثنين، إن الجيش العراقى بات أقوى مما سبق وأصبح يمتلك الخبرة الكافية واللازمة كما هو حال صنوف القوات الأمنية الأخرى التي تعمل سويا للحفاظ على أمن البلاد ومستقبلها.




 



  • مجلس النواب الأمريكي: سنحد من تحركات ترامب العسكرية تجاه إيران

    قالت رئيسة مجلس النواب الأمريكي، في بيان لها إن المجلس سيصوت على قانون للحد من تحركات الرئيس العسكرية تجاه إيران .



  • خليفة قاسم سليماني: عزاؤنا الوحيد سيكون طرد أمريكا من المنطقة

    نقل الإعلام الرسمي في إيران عن القائد الجديد لفيلق القدس بالحرس الثوري ال إيران ي قوله إنه سيسعى لطرد الولايات المتحدة من المنطقة بعد مقتل قائد الفيلق قاسم سليماني في ضربة أمريكية بالعراق.



  • الإيرانيون يحتشدون لتشييع جنازة قاسم سليماني بوسط طهران

    احتشد المشيعون في شوارع طهران في وقت مبكر الاثنين لتكريم الجنرال ال إيران ي قاسم سليماني الذي قُتل في غارة أمريكية في بغداد.







قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  


العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!