الوضع المظلم
الإثنين ١٧ / يونيو / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم  04.03.2020
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم



  • مجلس الوزراء يثمن إجراءات السعودية الاحترازية في مواجهة فيروس «كورونا»


أكد مجلس الوزراء السعودي أن الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها المملكة بشكل مؤقت، في مواجهة فيروس كورونا الجديد «19 ـCOVID»، تخضع للتقييم المستمر من قبل الجهات المعنيّة، وتضاف إلى دعم السعودية للإجراءات الدولية كافة المتخذة للحد من انتشار هذا الفيروس، كما تأتي استكمالاً للجهود الرامية إلى توفير أقصى درجات الحماية لسلامة المواطنين والمقيمين وكل القادمين إلى الأراضي السعودية لأداء مناسك العمرة أو زيارة المسجد النبوي أو للسياحة، وذلك بناء على توصيات الجهات الصحية المختصة بتطبيق أعلى المعايير الاحترازية واتخاذ إجراءات وقائية استباقية في شأن فيروس كورونا.



  • صالح يبحث مع الزعامات الشيعية في العراق فرص التوافق على رئيس حكومة


عادت الكرة ثانية إلى البيت الشيعي لاختيار مرشح جديد لرئاسة الحكومة العراقية بعد اعتذار رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، في ظل انقسام حاد بين الكتل السياسية في البرلمان.



  • مقتل 20 من أفراد قوات الأمن الأفغانية بهجمات لـ «طالبان»


قال مسؤولون أفغان اليوم (الأربعاء) إن ما لا يقل عن 20 من أفراد قوات الأمن الأفغانية قتلوا في هجومين منفصلين بإقليم قندوز في شمال البلاد، وذلك بعد خمسة أيام من توقيع الولايات المتحدة الأميركية وحركة «طالبان» اتفاق سلام في الدوحة.



  • بايدن يحقق فوزه الثالث في يوم «الثلاثاء الكبير» لاختيار مرشح رئاسي


أظهرت استطلاعات ناخبين لشبكات تلفزيونية، فوز جو بايدن بولاية آلاباما في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي، وهو الفوز الثالث الذي يحققه نائب الرئيس السابق في يوم «الثلاثاء الكبير» لاختيار مرشح ديمقراطي لمنافسة الرئيس دونالد ترمب.



  • تنديد أممي بانتهاكات إيرانية في الملف النووي


ولج الملف النووي الإيراني أمس منعطفاً جديداً مع نشر الوكالة الدولية للطاقة الذرية، المولّجة مراقبته، تقريرين يتضمنان اتهامات خطيرة لطهران لجهة رفضها التعاون التام مع الوكالة من جهة؛ وبسبب تحللها من التزاماتها المنصوص عليها في الاتفاق النووي المبرم صيف عام 2015 من جهة أخرى.



عندما كُلّف الدكتور غسان سلامة، مهمّة التوسّط في النزاع الليبي قبل أكثر من عامين، سألته إن كان يدرك مدى صعوبة التحدّي. وقد تحاشى الإجابة. وفي الصيف الماضي، سألته إلى متى سوف يتحمّل عناء هذه المهمّة المستحيلة. أيضاً تحاشى الجواب.




  • بدء أعمال المنتدى الدولي للاتصال الحكومي بالشارقة


بدأت اليوم أعمال المنتدى الدولي للاتصال الحكومي في مركز إكسبو الشارقة بمشاركة 64 شخصية من كبار المسؤولين الحكوميين ونخبة من الخبراء يمثلون 16 دولة عربية وأجنبية يقدمون 57 فعالية متنوعة بين جلسات حوارية وخطابات ملهمة وورش عمل وجلسات عصف ذهني ومنصات تفاعلية.



  • الإمارات تدعم إيطاليا لمواجهة «كورونا»


بحث صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ودولة جوزيبي كونتي رئيس وزراء جمهورية إيطاليا الصديقة أمس خلال اتصال هاتفي علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين وإمكانيات تنميتها وتطويرها بما يحقق مصالحهما المتبادلة، إضافة إلى عدد من القضايا والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.



  • نيوزيلندا.. تشدد الأمن بعد تهديد لمسجد بكرايستشيرش


قالت الشرطة النيوزيلندية اليوم الأربعاء إنها كثفت دوريات الحراسة لمسجدين قبيل الذكرى الأولى لهجوم أدوى بحياة 51 شخصاً بعدما ظهرت صورة على مواقع التواصل الاجتماعي لها صلة بأحد المسجدين.



  • مقتل 20 عنصراً أمنياً في هجومين بأفغانستان


قال مسؤولون اليوم الأربعاء، إن ما لا يقل عن 20 شخصاً من أفراد قوات الأمن الأفغانية قتلوا في هجومين منفصلين بإقليم قندوز بشمال أفغانستان.




  • هل يعود العبادي لرئاسة الوزراء؟


كشف النائب عن «تحالف الفتح» حنين القدو، تفاصيل اجتماع الرئيس العراقي برهم صالح مع القيادات السياسية بشأن اختيار مرشح لتشكيل الحكومة الجديدة خلفا لوزير الاتصالات السابق محمد علاوي الذي أعلن اعتذاره عن الاستمرار في منصبه. وأعلن القدو في بيان أمس (الثلاثاء)، أن الاجتماع ناقش أربعة أسماء لرئاسة الوزراء وهي: مصطفى الكاظمي، محمد شياع السوداني، علي الشكري، وحيدر العبادي.



  • انتهاكات الحوثي.. خطف.. تعذيب.. وقتل


اتهمت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات أمس (الثلاثاء)، مليشيا الحوثي بارتكاب 105 انتهاكات ضد المدنيين خلال الفترة من 10 فبراير السابق حتى الـ29 منه، في 9 محافظات يمنية.



  • «فوبيا» كورونا.. ماذا فعلت في العالم ؟


أكثر من شهرين، والعالم يعاني «فوبيا» متزايدة من فايروس كورونا القادنم من «الصين»، ما فرض أسلوبا مختلفا للحياة، خلا من البروتوكلات والمصافحات والقبلات ومشاعر الود بين البشر، ليس على المستوى الشعبي فحسب، بل والرسمي أيضاً.



  • مدينة الساحل.. من صيد اللؤلؤ إلى الصناعة العالمية


تكمن أهمية مدينة الجبيل (تبعد عن الدمام 80 كيلومترا)، الواقعة على ساحل الخليج العربي، بوجود عدة مرافق مهمة مثل: ميناء الملك فهد الصناعي والتجاري، ومحطات التحلية، وقاعدة الملك عبدالعزيز البحرية.




  • تعرف على الأسباب التى تدفع حكومة "السراج" لعدم الالتزام بالقرارات الأممية


أكد الدكتور طه على، الباحث السياسى، أن حكومة الوفاق التي يتزعمها فايز السراج تدرك ضعف موقفها وأنها على وشك السقوط لذا فإنها تعول على الدعم التركي المطلق لها حيث يوظفها أردوغان لخدمة مشروعه الإقليمي وبالتالي فإن تلك الحكومة التي تدعم المليشيات الإرهابية في ليبيا لا تمتلك سلطة تقرير مصيرها أو سلطة اتخاذ موقف من القرارات الأممية بشكل مستقل عن رغبات وطموحات الرئيس التركي.



  • "كورونا" يساهم فى زيادة فرص التصنيع المحلى.. تعرف على التفاصيل


أكد محمد محمود، الباحث فى كلية الدراسات الأفريقية العليا بجامعة القاهرة، ضرورة تشكيل مجلس طوارئ دولى هدفه مكافحة آثار فيروس كورونا الاقتصادية والصحية ومساعدة الدول النامية على مواجهة خطر المرض، موضحًا أن على رأس قائمة المتضررين من انتشار هذا الفيروس، دول الخليج العربى، حيث إن البترول الخليجى يستورد منه الصينيون كميات كبيرة، بالشكل الذى يجعل انخفاض الطلب على البترول من قبل الصينيين يساهم فى تقليل سعره عالمياً مما يعنى ارتفاع عجز الموازنة فى بعض دول الخليج أو الدول التى تعتمد على إيرادات النفط كجزء كبير فى إيرادات الموازنة العامة للدولة.



  • مقتل جنديين تركيين وإصابة 6 أخرين فى إدلب


أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم الأربعاء، مقتل جنديين تركيين وإصابة 6 فى إدلب بسوريا.


وتأتى التطورات بعد سلسلة من الهجمات التى شنها الجيش السورى فى الأيام الماضية، إدلت إلى مقتل وإصابة العشرات من جنود الجيش التركى.




  • بولندا تعلن اكتشاف أول إصابة بفيروس كورونا


أكد وزير الصحة البولندي ووكاش شوموسكي، اليوم الأربعاء، اكتشاف أول حالة إصابة بفيروس كورونا في البلاد.



  • طاجيكستان تطلب من المسلمين الصلاة في منازلهم بسبب كورونا


طلبت حكومة طاجيكستان ، التي تقطنها أغلبية مسلمة، اليوم الأربعاء، من المواطنين تجنب الذهاب للمساجد لصلاة الجمعة كإجراء احترازي خوفا من انتشار فيروس كورونا المستجد، رغم أن البلد الواقع في آسيا الوسطى لم يسجل أي حالات إصابة حتى الآن.



  • بايدن يفوزعلى ساندرز في انتخابات تكساس التمهيدية للديمقراطيين


أظهرت استطلاعات وسائل الإعلام الأمريكية فوز المرشح جو بايدن بال انتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي في ولاية تكساس، محققا انتصارا مهما على بيرني ساندرز منافسه الرئيسي للفوز بترشيح الحزب في المعركة الرئاسية.



  • كوريا الجنوبية تعلن عن 516 إصابة جديدة بفيروس كورونا


أعلنت كوريا الجنوبية عن 516 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد اليوم الأربعاء، بعد يوم من أعلى عدد في الإصابات الأمر الذي دفع رئيس البلاد إلى إعلان "الحرب" على المرض الذي يتفشى بسرعة.


 

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!