الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم  03.03.2020
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 12.06.2019

 



روسيا «تضبط» المواجهات في شمال سوريا وجنوبها


تدخلت روسيا، في شمال سوريا وجنوبها، لتخفيف التوتر الميداني في بعض الجبهات، مع اقتراب موعد القمة بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب إردوغان، في موسكو، الخميس.


وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن الشرطة العسكرية دخلت مدينة سراقب في ريف إدلب «بسبب أهميتها الأمنية».


وتبادلت قوات النظام وقوات المعارضة السيطرة على سراقب، مرتين، في أقل من شهر، فيما يعكس أهميتها، سواء كبوابة لمدينة حلب الشمالية التي تسيطر عليها الحكومة، أو لمدينة إدلب في الغرب، التي تسيطر عليها المعارضة، إضافة إلى وقوعها على طريقي حلب - دمشق وحلب - اللاذقية.


وقال إردوغان: «سنذهب إلى موسكو لتقييم التطورات مع بوتين، آمل أن نتخذ الخطوات اللازمة هناك».


في غضون ذلك، أفادت مصادر بانتشار شرطة روسية و«الفيلق الخامس» التابع لقاعدة حميميم في مدينة الصنمين في درعا، التي اقتحمتها قوات النظام، أول من أمس، ما أدى إلى اشتباكات وسقوط قتلى في صفوف معارضين سابقين.


متظاهرو العراق: «كورونا» لا يخيفنا والسياسيون هم الفيروس الحقيقي


تسبب الكشف عن حالات إصابة بفيروس «كورونا» المستجدّ بالعراق في تصاعد غضب المحتجين الذين يطالبون منذ 5 أشهر بإصلاحات سياسية وتغيير الطبقة السياسية؛ إذ عدّوه دليلاً إضافياً على عجز السلطات عن تقديم الخدمات العامة.


وتقول المتظاهرة فاطمة؛ الطالبة في كلية الطب والبالغة 18 عاماً، لوكالة الصحافة الفرنسية: «الفيروس الحقيقي هو السياسيون العراقيون»، مضيفة: «نحن محصنون من كل شيء آخر تقريباً».


وتم تسجيل 19 إصابة بفيروس «كورونا» المستجد في العراق هم إيراني أعيد إلى بلاده، و18 عراقياً كلهم عائدون من إيران المجاورة حيث سجلت 54 وفاة ونحو ألف إصابة. وينتقد المتظاهرون منذ أشهر أيضاً النفوذ الإيراني الواسع في بلادهم. وأخذ المتظاهرون المناهضون للحكومة في ساحات العاصمة التي تتواصل فيها الاعتصامات منذ أكتوبر (تشرين الأول) وفي المناطق الجنوبية الساخنة، موضوع الصحة العامة على عاتقهم. ويقوم شباب متطوعون بتوزيع منشورات وإلقاء محاضرات حول سبل الوقاية من فيروس «كورونا»، كما يوزعون أقنعة طبية مجانية بعدما ارتفعت أسعار الأقنعة أكثر من 3 أضعاف في الأسواق المحلية.


هل تخشى أنقرة من غزو أراضيها؟


رأي: عبد الرحمن الراشد


الحرب السورية، التي اندلعت قبل تسع سنوات، هذه أول مرة تقاتل تركيا فيها بقواتها الجوية ومدفعيتها وتستهدف قوات النظام السوري وميليشيات إيران. وما كان لـ«إف - 16» التركية، ولا طائراتها الدرونز، أن تحلّق في الفضاء السوري، حيث تتكدس الدفاعات السورية والإيرانية، وكذلك الروسية، لولا أنها في حماية القوات الأميركية هناك.

ومثلما تركت روسيا للمقاتلات الإسرائيلية حرية قصف مواقع إيرانية و«حزب الله» في محيط دمشق، أيضاً روسيا لم تعترض القوة الجوية التركية التي أسقطت مقاتلات سورية، «سوخوي 24»، وتولت طائرات الدرونز التركية معظم استهداف مدرعات النظام. الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، أعلن عزمه على السفر إلى موسكو والجلوس مع الرئيس فلاديمير بوتين، الذي قال متحدث باسمه، إن روسيا لا تريد توسيع دائرة الحرب.

الذي أقلق الرئيس التركي طبيعة التحرك العسكري الإيراني - السوري شمالاً، الذي يوحي بأنه ينوي غزو الأراضي التركية، ولن يكتفي بطرد الفصائل المقاتلة واستعادة ما تبقى من شمال سوريا. أنقرة كشفت عن شكوكها قائلة بأنها هذه المرة مضطرة إلى الدفاع عن الحدود والمواطنين الأتراك.



ولي العهد يواسي ملك البحرين ويهنئ الرئيس راديف


بعث ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، برقية عزاء ومواساة لملك مملكة البحرين حمد بن عيسى آل خليفة في وفاة الشيخ أحمد بن محمد بن سلمان آل خليفة «رحمه الله».


وقال الأمير محمد بن سلمان: تلقيت نبأ وفاة الشيخ أحمد بن محمد بن سلمان آل خليفة ـ رحمه الله ـ وأبعث لكم ولأسرة الفقيد أحر التعازي، وأصدق المواساة، سائلاً المولى العلي القدير أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته، ويسكنه فسيح جناته، وأن يحفظكم من كل سوء، إنه سميع مجيب.


من جهة أخرى، بعث ولي العهد برقية تهنئة للرئيس رومين راديف رئيس جمهورية بلغاريا، بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده.


31 طلباً تنفيذياً.. تلاحق مالك «مجمع طبي»!


علمت مصادر «عكاظ» أن محكمة التنفيذ في محافظة جدة أصدرت 31 طلبا تنفيذيا ضد مجمع طبي وسط جدة، تشمل أجورا وتعويضات لعاملين بملايين الريالات. وأضافت أن عددا من الأطباء والممرضين والفنيين تقدموا بشكاوى متعددة ضد المجمع الطبي الذي تأخر عن صرف مستحقات العاملين لشهور، وبعضهم مضى عليهم أكثر من عام.


وكانت اللجنة النهائية الابتدائية في مكتب العمل أصدرت قرارات لتسوية مبالغ كبيرة للعاملين. وطبقا لمتضررين تحدثوا إلى «عكاظ»، فإن الشكاوى مقدمة من أغلب العاملين من جنسيات مختلفة، منهم أطباء وأخصائيون، وبدأت وقائعها في مكتب العمل وانتهت بالتسوية، ولم تنفذ، وتحول الملف إلى محكمة التنفيذ التي تدرجت في قراراتها حتى إيقاف الخدمات عن المجمع الطبي دون نتيجة.


نائب وزير الدفاع ورئيس وزراء باكستان يستعرضان الجوانب الدفاعية والأمنية


حث نائب وزير الدفاع الأمير خالد بن سلمان، مع رئيس وزراء باكستان عمران خان، التطورات الإقليمية والدولية والقضايا ذات الاهتمام المشترك، وتعزيز وتطوير سبل التعاون بين البلدين الشقيقين وبخاصة الجوانب الدفاعية والأمنية لضمان أمن واستقرار المنطقة.


واستعرض الأمير خالد بن سلمان مع عمران خان خلال زيارة رسمية لجمهورية الباكستان الإسلامية أمس (الإثنين)، العلاقات الثنائية والأخوية والتاريخية التي تجمع المملكة بباكستان، ونقل نائب وزير الدفاع تحيات خادم الحرمين الشريفين وولي العهد، لرئيس الوزراء.


34 مليون طفل في العالم يعانون من فقدان سمعي


كشف مدير برنامج ماجستير العلوم في اضطرابات النطق واللغة والسمع بجامعة دار الحكمة في جدة الدكتور ياسر الصعبي، عن وجود 466 مليون شخص منهم 34 مليون طفل في العالم لديهم فقدان سمعي، بحسب إحصاءات منظمة الصحة العالمية.


ونوه الصعبي خلال فعاليات اليوم العالمي للسمع، الذي يصادف الثالث من مارس كل عام، ونظمته الجامعة بعنوان «التدريب العملي على المعينات السمعية وأجهزة القوقعة الإلكترونية»، بمشاركة 4 شركات عالمية متخصصة في أجهزة القوقعة، إلى أن شعار منظمة الصحة العالمية ليوم السمع لسنة 2020 هو «لا تدع فقدان السمع يقيدك» ومن هنا يتوجب على الجميع العمل على تحسين الخدمات المطلوبة في مجال التأهيل السمعي.



رئيس الدولة ونائبه ومحمد بن زايد يهنئون رئيس بلغاريا باليوم الوطني لبلاده


بعث صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، برقية تهنئة إلى فخامة رومين راديف رئيس جمهورية بلغاريا وذلك بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده.


كما بعث صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، برقيتي تهنئة مماثلتين إلى فخامة الرئيس رومين راديف.


باكستان تؤكد خامس إصابة بـ" كورونا"


قال مسؤولون، إن باكستان سجلت، اليوم الثلاثاء، حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا ليصل إجمالي الإصابات إلى خمسة منذ الأسبوع الماضي.


وقال وزير الصحة ظفار ميرزا على تويتر صباح الثلاثاء "لدينا الآن حالة إصابة مؤكدة خامسة بفيروس كوفيد19".

وأضاف أن المريض في حالة مستقرة.


محمد بن راشد: نريد لشعبنا أفضل الخدمات في العالم


أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أن كل فرد في مجتمع دولة الإمارات شريك في تطوير الخدمات الحكومية، وكل متعامل هو «متسوق سري»، وهو الحكم والمعيار لأداء أي جهة حكومية وكفاءة الخدمات التي تقدمها.

جاء ذلك، لدى إطلاق سموه تطبيق «المتسوق السري» الذي طورته حكومة دولة الإمارات بهدف تعزيز دور المتعامل وتحويله إلى شريك فاعل في تطوير وتحسين الخدمات من خلال التعرف على أفكاره ومقترحاته، ليمثل أول منصة حكومية ذكية في العالم بثماني لغات، تتيح لكل سكان دولة الإمارات تقييم الخدمات الحكومية باستخدام هواتفهم الذكية، ليصبح كل منهم متسوقاً سرياً.



وزيرة الصحة تخضع للحجر الصحى بمطار بكين.. وتتسلم وثائق مكافحة كورونا


خضعت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، والوفد المرافق لها، لعملية الفحص والإجراءات الوقائية فور وصولها مطار بكين أمس، حيث كانت الدكتورة هالة زايد، أعلنت أمس الأول عن توجهها إلى جمهورية الصين الشعبية، حاملة رسالة تضامن من الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى جمهورية الصين، في إطار عمق وترابط العلاقات بين البلدين، وتعزيز سبل التعاون لمكافحة فيروس كورونا المستجد ( كوفيد - 19).


تشريع جديد يحظر على الجهات الحكومية التعاقد مع المتورطين فى اختلاس مال عام


تستعد لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، لمناقشة مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم التعاقدات التى تُبرمها الجهات العامة الصادر بالقانون رقم 128 لسنة 2018، والذى تضمن تعديلات على مادتين بالقانون القائم وهى (92، 93) وإضافة المادة (15 مكررا)، وطالت التعديلات قواعد وإجراءات وضع الثمن الأساسى أو القيمة التقديرية للعقارات محل التعامل، وتهدف أيضا التعديلات أيضا إلى ردع المتهربين من أداء الضرائب والرسوم الجُمركية.


ماذا قال رئيس البرلمان النمساوى عن جهود مصر في مكافحة الإرهاب ؟


لاقت زيارة فولفجانج سوبوتكا رئيس المجلس الوطني النمساوي (البرلمان) إلى مجلس النواب المصري برئاسة الدكتور علي عبد العال، حفاوة واسعة، حيث أقيم على شرفة مأدبة طعام، واصطحبه "عبد العال" جولة بالبرلمان شملت المتحف والقاعة الرئيسية، الأمر الذي اثني عليه "فولفجانج" بشده ليعرب عن جزيل شكره وتقديره على حفاوة الاستقبال التي لاقاها ووفده المرافق.



رئيس الوزراء يستعرض تقرير لجنة الاستغاثاث الطبية عن شهر فبراير الماضي


استعرض الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء ، تقريراً يرصد جهود لجنة الاستغاثات الطبية برئاسة مجلس الوزراء ، خلال شهر فبراير الماضي، حيث تمت الإشارة إلى الحالات التي تم رصدها بالصحف والمواقع الاخبارية ومواقع التواصل الاجتماعي، ومكاتب خدمة المواطنين، وكيفية التعامل مع هذه الحالات.


سفينة الإنزال الروسية "نوفوتشيركاسكا" تتجه إلى ميناء طرطوس السوري


اجتازت سفينة الإنزال الكبيرة التابعة للبحرية الروسية (نوفوتشيركاسكا) مضيق البوسفور، وتوجهت إلى البحر المتوسط لتستقر في ميناء طرطوس السوري .


ليفانت

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!