الوضع المظلم
الجمعة ٢٩ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 03.02.2020
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




الشرق الأوسط




  • مسيرات ترفض تكليف علاوي... والصدر يصعّد ضد «الحراك»


    خرج آلاف العراقيين في مسيرات حاشدة بالعاصمة بغداد ومدن أخرى، أمس، رافضين تكليف محمد توفيق علاوي لمنصب رئاسة الوزراء نظراً لعدم مطابقته المواصفات التي حددها مسبقاً قادة الحراك الشعبي، ومنها: «ألا يكون شخصية جدلية، ولا يتجاوز عمره 55 عاماً، وألا يحمل جنسية مزدوجة، وأن يكون مستقلاً، ولم يسبق له أن تسلّم أي منصب وزاري».




  • بوادر تصعيد روسي ـ تركي في شمال غربي سوريا


    عبَرت تعزيزات عسكرية تركية ضخمة الحدود مع الشمال السوري أمس. وأفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» بأن مائتي شاحنة وآلية عسكرية دخلت إلى محافظتي حلب وإدلب الواقعتين في شمال غربي سوريا منذ الصباح، ووصفها بأنها «أضخم تعزيزات تستقدمها القوات التركية إلى المنطقة».



  • «إرهاب الطعن» يضرب مجدداً في بريطانيا وبلجيكا


    عادت عمليات الطعن إلى الشوارع الأوروبية؛ حيث قتلت الشرطة البريطانية أمس شخصاً طعن بسكين عدداً من الأشخاص في جنوب العاصمة لندن، ما أسفر عن جرح 3 من ضحاياه، إصابة أحدهم حرجة، فيما أطلقت الشرطة في مدينة جنت البلجيكية النار على رجل وأصابته في يده إثر محاولته مهاجمة أشخاص بسكين.




  • مشروع ميليشيات «حراس الليل» يثير القلق في تركيا


    فجّر مشروع أطلقه الحزب الحاكم في تركيا، ويقضي بتشكيل قوة أمنية موازية سميت «حراس الليل»، قلقاً واسعاً في البلاد. وعبّرت أوساط سياسية عن خشيتها من أن يتحول هؤلاء «الحراس»، وهم أشخاص غير مؤهلين، إلى ميليشيات تستخدم لتقييد حريات المواطنين.



  • آية الجسد

    سمير عطا الله | مقال رأي


    من أهمّ الكتب التي قرأتها على مدى السنين، كتاب «الإنسان، ذلك المجهول» للعالم الفرنسي أليكس كاريل. ربما كان مهمّاً أيضاً لعدد كبير من الناس حول العالم، خصوصاً لغير القادرين على استيعاب العالم أو قراءته بمفهوم علمي مجرّد. ولذلك يتمتّعون بالقراءات التي تبسّط لهم العلوم وتسهّل عليهم إدراك معانيها، من دون الضياع في التعابير والمصطلحات التقنيّة التي لا يحفظها إلا النُّخب.

    صدر كتاب كاريل العام 1935 واستمرّت قراءته على ما أعتقد نحو ثلاثين عاماً كمرجع أساسي للراغبين العاديين الاطّلاع على تعقيدات الجسم البشري التي يتخصص في دراستها الأطباء والمختبريون وسائر علماء المعالجة. العام الماضي، صدر ما هو بالنسبة إلي أهمّ كتاب حول تركيبة البشرية بعد كتاب كاريل. وضعه الحكواتي الساحر بيل برايسون الذي ألّف من قبل سلسلة رائعة عن حياة الإنسان من أدوات المطبخ إلى مغامرات السفر.

    يتميّز كتاب: «الجسد: دليل الذين يحتلّونه» عن كتاب كاريل بأنّه ما بين 1935 و2019. تطوّرت العلوم والأبحاث البشرية بما يفوق تطوّرها خلال ألفي عام. في اعتقادي أنّ كتاب برايسون سوف يحتلّ في العالم ما احتلّه «الإنسان، ذلك المجهول» لسنوات طويلة. ليس فقط في أهمّيته المذهلة، وإنما خصوصاً بسبب أسلوب برايسون في تبسيط وتشذيب أكثر القضايا تعقيداً في الحياة. كنت أتمنى أن أقدّم لجنابكم عرضاً كاملاً لفصول الكتاب، لكن لا المساحة تسمح لي ولا حقوق النشر. وقد اخترت أن أقدّم مختصراً محدوداً للصورة الرائعة التي يرسمها لذلك العضو الأوّل في جسد الإنسان وحياته، أي الدماغ.

    يقول برايسون: «يكمن أعظم ما في الكون داخل رأسك. فقد تسافر إلى أعماق الفضاء الخارجي، إلا أنّك، وعلى أقرب الظن، لن تجد فيه ما هو أكثر إدهاشاً، وتعقيداً، وفاعلية من تلك الكتلة الإسفنجية التي لا تزن سوى ثلاثة أرطال والموجودة بين أذنيك. ورغم العجب الذي يثيره هذا الكيان، يبقى دماغ الإنسان غير جذّاب من حيث شكله. فهو من ناحية أولى، مكوّن من 75 إلى 80 في المائة من الماء والباقي ليس إلا دهونا وبروتينات. فمن المذهل حقاً أن تلتئم هذه المواد الدنياوية لتمنحنا الفكر والذاكرة والبصيرة والقدرة على إدراك الجمال وكلّ ما تبقّى. وإن قُدّر لك أن ترفع دماغك من جمجمتك، لكدت تتفاجأ بملمسه الناعم. فقد قورن تماسكه بالتوفو أو الزبدة الليّنة أو المهلّبية المطهوّة أكثر من اللازم.

    وأعظم مفارقة في الدماغ هي أنّ كلّ ما تعرفه عن العالم، منحه لك عضو لم يرَ النور أبداً. فهو يحيا في الصمت والظلمة كالسجين تحت الأرض، ولا يحوز مستقبلات للألم، فلا إحساس له بالمطلق. لم يلفحه دفء الشمس ولا نعومة النسيم. وبالتالي، يبصر الدماغ العالم كمجرّد تدفّق لنبضات كهربائية مثل تتابعات شيفرة مورس».









  • علاوي «استنساخ» من عبدالمهدي


    أشعل تكليف وزير الاتصالات السابق محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة الجديدة، ساحات التظاهر في بغداد ومحافظات الجنوب أمس (الأحد) مجددا، رفضا لهذا الترشيح باعتباره من الطبقة الحاكمة والأحزاب الفاسدة. وتحفظ نواب في البرلمان على اختياره، مؤكدين أن اختياره يمثل استنساخا لتجربة رئيس الوزراء المستقيل عادل عبدالمهدي. وتوقعوا أن يكون ضحية تحت ضغط الكتل البرلمانية الكبيرة التي تسعى لتمرير أجندتها من خلال رئيس الحكومة. وشنت كتلة التغيير الكردية في البرلمان هجوما على طريقة اختياره، وقال النائب هوشيار عبدالله في بيان له أمس، إن اختيار علاوي ليس تغييرا بل استنساخ لتجربة عبدالمهدي بدقة عالیة فهو نسخة طبق الأصل من عبدالمهدي من کل النواحي من حيث التفكير والتعامل، وطریقة التكليف باتفاق بين «سائرون والفتح»، وسيتضح الشبه أكثر خلال الأيام القادمة. وأضاف: وكأنما العراق أمام تكرار السیناریوهات والنماذج الفاشلة.




  • قرقاش لأردوغان: لغتك «متدنية».. والأوهام الاستعمارية ولّى زمنها


    وصف وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش، اللغة السياسية للمسؤولين الأتراك بـ«المتدنية»، مؤكدا أنها أصبحت سمة من سمات خطابهم تجاه دول الخليج العربي وقادته. وقال قرقاش في تغريدة له في تويتر أمس (الأحد)، إن المفردات التركية تسعى للتغطية على واقع لا يمكن تغطيته، ألا وهو أن أنقرة هي التي تتدخل في الشأن العربي وتعيد إنتاج أوهام استعمارية ولى زمنها. وأضاف:«اللغة السياسية المتدنية للمسؤولين الأتراك والتي أصبحت سمة من سمات خطابهم تجاه دول الخليج العربي وقادته مؤسفة، مفردات تسعى للتغطية على واقع لا يمكن تغطيته ألا وهو أن أنقرة هي التي تتدخل في الشأن العربي وتعيد إنتاج أوهام استعمارية ولى زمنها».




  • فرنسا تعزز عسكريا في الساحل الأفريقي


    عززت القوات الفرنسية وجودها العسكري في الساحل الأفريقي، وأعلنت وزارة الجيوش الفرنسية في بيان، أمس (الأحد)، أن عديد القوات الفرنسية التي تعمل في منطقة الساحل، جنوب الصحراء الكبرى لمكافحة العمليات الأكثر دموية للجماعات المتطرفة سيرتفع من 4500 إلى 5100 جندي. وأوضحت وزيرة الجيوش فلورانس بارلي أن «الجزء الأساسي من القوة سينشر في المنطقة التي تسمى الحدود الثلاثة بين مالي وبوركينا فاسو والنيجر». وتدخلت فرنسا عام 2013 لطرد متشددين استولوا على شمال مالي في العام السابق. ومنذ ذلك الوقت أعاد المقاتلون تجميع صفوفهم وزاد انتشارهم. وخلال العام الماضي صعّد المتشددون الهجمات في مالي وبوركينا فاسو والنيجر. وحذر رئيس أركان القوات المسلحة الفرنسية الجنرال فرانسوا لوكوانتر، في وقت سابق، من أن خسارة المعلومات المخابراتية الأمريكية المتجمعة من الاتصالات التي يتم اعتراضها ستكون «النكسة الأكبر».



  • سورية: مقتل 5 جنود روس.. وقواعد تركيا تحت الحصار

    تطور اتجاه المعارك في الشمال السوري نحو التصعيد على كل الجبهات، واختلطت الأوراق على خطوط القتال، وتوقف تقدم قوات النظام في إدلب وريف حلب بسبب هجمات معاكسة للمعارضة السورية وجبهة النصرة على محور حلب.وفي تطور جديد هو الأول من نوعه، شنت طائرات حربية روسية سورية فجر أمس (الأحد) غارات على مواقع عسكرية تابعة للجيش الوطني السوري المدعوم من تركيا، في رد سريع على الهجوم على بلدة تادف التي كانت تحت سيطرة النظام السوري، ومن ثم تمت استعادتها على يد قوات روسية سورية. في غضون ذلك، تحشد كل الأطراف على الأرض، في معارك مشتتة على عدة جبهات، إذ بدأت النصرة بهجمات ضد مواقع تابعة للنظام في ريف حلب الغربي، فيما أعلنت مصادر إعلامية تابعة للفصائل المسلحة مقتل 5 جنود روس في هجمات المعارضة، بينما استقدمت قوات النظام المليشيات الإيرانية، في وقت عززت تركيا من نقاط المراقبة قرب نقاط التماس مع الجيش السوري. وفي تصعيد جديد ضد القوات التركية في سورية، فتح الطيران الحربي السوري نيرانه على الرتل التركي في بلدة الكناطر ما أدى إلى تفرق الرتل ضمن الأراضي الزراعية، في الوقت الذي أصبحت فيه القاعدة التركية العسكرية في معر حطاط جنوب معرة النعمان تحت الحصار الكامل من قبل قوات النظام.




  • «ثقة هزيلة» لحكومة دياب.. والشارع يتوعد بـ«كسر الهيبة»

    بعد انتهاء حكومة رئيس الوزراء اللبناني المكلف حسان دياب من إعداد بيانها الوزاري وانتقال البيان اليوم (الإثنين) من مجلس الوزراء بعد إقراره إلى مجلس النواب لنيل الثقة، تكشف المعلومات أن هذه المرحلة لن تكون بالسلاسة نفسها بحيث يتوقع أن يحوز البيان على ثقة «هزيلة» ستقتصر فقط على نواب اللون الواحد، فيما ستحجب باقي الكتل التي لم تشارك في الحكومة الثقة عنها وكذلك سيفعل الشارع الذي توعد بتحركات غير مسبوقة تحت عنوان «هجوم كسر الهيبة».




  • ترمب يتوقع إقصاء ساندرز وترشيح بلومبيرغ

    رجح الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، أن يرشح الحزب الديموقراطي مايك بلومبيرغ بدلاً من مرشحهم للرئاسة بيرني ساندرز، متوقعاً تزوير عملية الترشيح بهدف إقصاء الأخير على أن ينافسه بلومبيرغ في الانتخابات القادمة.





الاتحاد




  • مصادر مقربة من الدوائر الحكومية البريطانية: لا تمديد للفترة الانتقالية ولا تنازلات في المفاوضات


    يكشف رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون اليوم النقاب عن رؤيته للعلاقات المستقبلية بين بلاده والاتحاد الأوروبي، عبر كلمة يُنتظر أن يؤكد فيها على أن المملكة المتحدة، لا تعتزم تقديم «أي تنازلات» في المفاوضات المقرر إطلاقها الشهر المقبل بينها وبين التكتل، لتحديد طبيعة الروابط التجارية التي ستنشأ بينهما، بعدما تم إنجاز الـ«بريكست».




  • «الصحة العالمية» تؤكد ثقتها بقدرة الصين على احتواء «كورونا»


    قالت مجموعة الصين للإعلام إن إعلان منظمة الصحة العالمية تفشي فيروس «كورونا» الجديد في الصين يشكل حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقاً دولياً يعد من عمل المنظمة الطبيعي وفقاً للوضع الوبائي الحالي وللوائح الصحة الدولية، لافتة إلى أن لمديرها العام سلطة تحديد حالة طوارئ عند وجودها بتحقق شروط معينة.. مبينة أنه منذ دخول اللوائح حيز التنفيذ في 2007، أعلنت المنظمة حالة الطوارئ للصحة العامة مرات عديدة.




  • مسؤول أميركي: الصين لم تقبل عرضنا للمساعدة في مكافحة «كورونا»


    قال مستشار الأمن القومي الأميركي روبرت أوبراين، اليوم الأحد، إن الصين أكثر شفافية في ما يتعلق يفيروس كورونا بالمقارنة بأزمات سابقة لكنها لم تقبل إلى الآن عرضاً أميركياً للمساعدة في احتواء المرض.




  • قتيل وجرحى بعملية طعن «إرهابية» في لندن


    أعلنت الشرطة البريطانية إصابة شخصين في اعتداء «إرهابي» بواسطة سكين في شارع للتسوق في منطقة سكنية بجنوب لندن، اليوم الأحد، مؤكدة مقتل المهاجم. وقالت شرطة لندن في تغريدة إن «الرجل الذي أصيب برصاص الشرطة قرابة الساعة الثانية من بعد ظهر اليوم في ستريتهام هاي رود قد توفي».


     


    اليوم السابع




  • وصول ثانى رحلة هندية إلى نيودلهى قادمة من مدينة "ووهان" الصينية


    وصلت، الأحد، إلى نيودلهى ثانى رحلة تابعة لشركة طيران "إير إنديا" والتى تقل مواطنين هنودا من مدينة (ووهان) الصينية التى ينتشر بها فيروس (كورونا) المستجد.




  • الرئيس الأوكرانى: إيران عرضت 80 ألف دولار عن كل ضحية من ضحايا الطائرة


    قال الرئيس الأوكرانى فلاديمير زيلينسكي، الأحد، إن إيران عرضت مبلغًا قدره 80 ألف دولار كتعويض مقابل كل ضحية لعائلات ضحايا تحطم الطائرة بالقرب من طهران، مشيرا إلى أن كييف ستسعى للحصول على مبلغ أكبر.




  • لافروف: نحتفظ بمحطات القطب الجنوبى لاكتشافنا بحيرة عذراء من عمر الأرض


    أكد وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف، أن بين فوائد احتفاظ روسيا بمحطاتها العلمية فى القطب الجنوبي، أن العلماء الروس اكتشفوا أواخر القرن الماضى بحيرة عذراء عمرها من عمر الأرض.




  • رئيس وزراء السودان يؤكد أهمية تطوير العلاقات مع جيبوتى


    أكد رئيس الوزراء السودانى الدكتور عبد الله حمدوك، أهمية تطوير العلاقات المختلفة مع جيبوتي، وذلك خلال جلسة مباحثات مشتركة مع الرئيس الجيبوتى إسماعيل عمر جيلي.




  • العراق يمنع دخول الوافدين الأجانب من الصين بسبب فيروس "كورونا"


    قررت وزارة الداخلية العراقية، الأحد، منع دخول الوافدين الأجانب من الصين إلى العراق، بسبب فيروس (كورونا) المستجد.



  • وزير الخارجية السعودى يعرب عن تضامن المملكة مع الصين فى مواجهة كورونا

    أعرب وزير الخارجية السعودى الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، يوم الأحد، لسفير الصين لدى المملكة تشن وى تشينغ، عن تضامن الرياض مع بكين فيما تمر به هذه الأيام فى مواجهة فيروس كورونا.







  • الإمارات تخصص ملياري دولار لإقامة مشاريع استثمارية في موريتانيا


    أعلنت الإمارات العربية المتحدة، الأحد، عن تخصيص ملياري دولار لإقامة مشاريع في موريتانيا، بحسب ما أوردت وكالة أنباء الإمارات. وقالت الوكالة، إن المبلغ سيتم تخصيصه "لإقامة مشاريع استثمارية وتنموية وقروض ميسرة" في موريتانيا.



  • فريق عمل الاقتصاد الرقمي بمجموعة العشرين يناقش التقنيات الناشئة والأمن السيبراني

    أنهى فريق عمل الاقتصاد الرقمي لمجموعة العشرين، اجتماعه الأول مساء أمس بالسعودية، وذلك في إطار تحضير المملكة لقمة مجموعة العشرين التي تستضيفها العام الحالي. وناقش الاجتماع عدداً من الموضوعات المتعلقة بمحوري رئاسة المملكة لمجموعة العشرين وهما (تمكين الإنسان، وتشكيل آفاق جديدة)، كما ركّز الاجتماع على قضية الاقتصاد الرقمي والأمن السيبراني



  • الرئیس الأمریكى یعلن رؤیته لمستقبل المنطقة.. ونیتانیاهو مستعد للحوار المباشر

    كشف الرئیس الأمریكى دونالد ترامب عن تفاصیل رؤیته، لمستقبل المنطقة التى انتظرها الجمیع منذ عام 2017 ،وقال فى مؤتمر صحفى مشترك مع رئیس الوزراء الإسرائیلى بنیامین نیتانیاهو، إن خطته للسلام فى الشرق الأوسط تقوم على أن القدس لن تكون مقسمة وعاصمة لدولة إسرائیل وتحت السیادة الإسرائیلیة، مع وجود عاصمة فلسطینیة فى القدس، والوصول السهل والسلس لكل أبناء الدیانات الثلاث الإسلامیة والمسیحیة والیهودیة للأماكن المقدسة دون عوائق، وأنه مرحب بالجمیع فى الأراضى المقدسة.




 





قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم 


النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!