الوضع المظلم
الأحد ٢٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 03.02.2020

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 03.02.2020
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 03.02.2020



أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم     



  • «ساما» تطلق حملة للتعريف بالحقائب الذكية لنقل الأموال والعملات


    أطلقت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، حملة توعوية تحت شعار "خلها لو هذا شكلها"، للتعريف بالحقائب الذكية لنقل الأموال والعملات الموسومة بالأحبار الأمنية وآلية التعامل معها. وتأتي هذه الخطوة تزامنا مع اعتماد المؤسسة - بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة - تطبيق استخدام حقائب ذكية لنقل الأموال، التي تتيح التعقب الآلي والإتلاف الذاتي للنقود حال فتحها بطريقة غير نظامية، وذلك بدلا من حاويات نقل الأموال المستخدمة حاليا. وتعد هذه الحملة، التي تستهدف أكبر شريحة ممكنة من فئات المجتمع؛ ضمن جهود "ساما" المستمرة في تنظيم الحملات التوعوية والتثقيفية بين الجمهور، وتسعى من خلالها إلى رفع الوعي المالي والمعرفي لدى المتداولين بالنقد.




  • الصين تخصص 173 مليار دولار لمواجهة التباطؤ الاقتصادي جراء تفشي «كورونا»


    بين الاقتصاد المشلول والمصانع والمحال التجارية المغلقة ومستقبل تلفه الشكوك وتراجع الثقة، يعتزم المصرف المركزي الصيني ضخ 1.2 تريليون يوان (173 مليار دولار) ضمن سلسلة من الإجراءات، التي تهدف لمساعدة الشركات والبنوك والأفراد، الذين تضرروا من تفشي صدمة فيروس كورونا الجديد، الذي يتوقع أن يؤثر سلبا في النمو في البلد الآسيوي العملاق.




  • صادرات السمك .. ورقة ضغط أوروبية على بريطانيا في مفاوضات ما بعد «بريكست»


    ذكّرت فرنسا أمس بأن بريطانيا تصدر أغلب إنتاجها من السمك إلى دول الاتحاد الأوروبي، في إشارة إلى رغبتها في إجراء مساومة حول حقوق الصيد البحري خلال المفاوضات عقب "بريكست". وبحسب "الفرنسية"، قال جان إيف لودريان، وزير الخارجية الفرنسي لوسائل إعلام فرنسية، إن "هذا النقاش سيكون متوازنا، فبينما نحتاج إلى النفاذ إلى المياه البريطانية، يحتاج البريطانيون للنفاذ إلى السوق الأوروبية".




  • مدخرات أصحاب الودائع الصغيرة في سويسرا مهددة بالتآكل نتيجة الفائدة السلبية



    يبدو أن الأيام، التي كانت تعد فيها البنوك السويسرية إخضاع أصحاب الودائع الصغيرة تحت أسنان المعدلات السلبية للفائدة فكرة بعيدة المنال باتت ليست بعيدة جدا، مثلما كانت تردد قبل أعوام.





  • لبنان يسعى لتجنب الانهيار الاقتصادي بخطة إنقاذ


    تسعى الحكومة اللبنانية الجديدة إلى تجنب انهيار اقتصادي وشيك عبر خطة إنقاذ طارئة تتضمن إعادة رسملة البنوك وخفض الفائدة. وبحسب "رويترز"، قالت الحكومة اللبنانية الجديدة، التي تشكلت في 21 كانون الثاني (يناير) بعد استقالة حكومة رئيس الوزراء سعد الحريري في تشرين الأول (أكتوبر)، في مسودة البيان إن خطة الإنقاذ الاقتصادية تتضمن "خطوات مصيرية وأدوات علاج ستكون مؤلمة" تجنبا "للانهيار الكامل، الذي سيكون الخروج منه صعبا إن لم نقل شبه مستحيل".



  • متاعب قطاع السيارات مرشحة للاستمرار عامين مع انخفاض المبيعات وتقدم «الكهربائية»

    قال خبراء اقتصاديون إن صناعة السيارات العالمية التي سجلت أسوأ أداء في 2019 نتيجة تداعيات الحرب التجارية، قد تواجه متاعب جديدة خلال العامين المقبلين.





  • الإمارات تخصص ملياري دولار لإقامة مشاريع استثمارية في موريتانيا



    أعلنت الإمارات العربية المتحدة الأحد عن تخصيص ملياري دولار لإقامة مشاريع في موريتانيا، بحسب ما أوردت وكالة أنباء الإمارات. وقالت الوكالة إن المبلغ سيتم تخصيصه "لإقامة مشاريع استثمارية و تنموية و قروض ميسرة" في موريتانيا.




  • «المحتوى المحلي» تعرض فرصها أمام أصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة

    شاركت هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية في النسخة المطورة من ملتقى "بيبان الرياض"، الذي نظمته الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت"، في واجهة الرياض للمعارض والمؤتمرات، واختتم أمس فعالياته التي امتدت على مدى أربعة أيام.





أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

                     



  • "كورونا" يرعب الأسهم الصينية.. وهلع يرفع خسائرها لـ9٪؜

    هوت بورصتا الصين القارية صباح الاثنين في مستهل أول جلسة تداول تعقدانها بعد عطلة طويلة، إذ بلغت خسائرهما حوالي 9%، وذلك بسبب هلع المستثمرين من فيروس كورونا المستجد الذي تفشى في البلاد وتداعيات هذا الوباء على الاقتصاد.



  • السعودية تقرر توطين مهن الصيدلة تدريجيا

    أصدر وزير العمل والتنمية الاجتماعية في السعودية، المهندس أحمد الراجحي، بالشراكة مع وزارة الصحة، قراراً وزارياً يقضي بتوطين تدريجي لمهنة الصيدلة والتخصصات التابعة لها في جميع أنشطة سوق العمل ومنافذ بيعها وذلك على مرحلتين، حيث تستهدف المرحلة الأولى توطين 20% من العاملين في المهنة وذلك ابتداءً من 01 / 12 / 1441 هـ، فيما تستهدف المرحلة الثانية توطين 30% ابتداءً من 01 / 12 / 1442 هـ.




  • كيف نجح سهم أرامكو في الهروب من العواصف خلال يناير؟


    في شهر عاصف خلال يناير الماضي، اتسم أداء أسهم شركات قطاع الطاقة حول العالم بالتذبذب مع المخاوف المتعلقة بانتشار وباء فيروس كورونا واضطرابات جيوسياسية، كانت أسهم أرامكو تغرد بعيداً عن السرب، وفقاً لتقرير لوكالة بلومبيرغ. وتراجعت أسهم أرامكو الشهر الماضي نحو 3% فقط لتغلق فوق مستوى سعر الطرح الأولي في وقت تراجع به خام برنت بنحو 12%، فيما تراجعت أسهم شركات الطاقة بمتوسط بلغ نحو 10% على غرار رويال داتش شل وتوتال.




 


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم




  • 11.28 مليون برميل يومياً إنتاج روسيا النفطي


    أوردت وكالة انترفاكس للأنباء أمس، نقلاً عن بيانات لوزارة الطاقة، أن إنتاج النفط الروسي بلغ 11.28 مليون برميل يومياً في يناير، ارتفاعاً من 11.26 مليون في ديسمبر. ويتفق ذلك مع ما أبلغته مصادر لـ «رويترز»، في الأسبوع الماضي، وهو أعلى مستوى منذ أغسطس، حين بلغ الإنتاج 11.29 مليون برميل.




  • تداعيات كورونا.. أسهم الصين تخسر في أول جلسة بعد العطلة


    هوت بورصتا الصين القاريّة، اليوم صباح الإثنين في مستهلّ أول جلسة تداول تعقدانها بعد عطلة طويلة، إذ بلغت خسائرهما حوالى 9%، وذلك بسبب هلع المستثمرين من فيروس كورونا المستجدّ الذي تفشّى في الصين وتداعيات هذا الوباء على الاقتصاد.




  • البنوك تضخ 5.1 مليار درهم لتمويل الصناعة التحويلية


    ضخت البنوك العاملة في الإمارات (59 بنكاً) تمويلات وقروضاً جديدة لقطاع الصناعة التحويلية المحلي بقيمة 5.1 مليار درهم خلال الربع الأخير من 2019، ليرتفع رصيد الائتمان المصرفي الممنوح لهذا القطاع إلى 80.3 مليار درهم بنهاية ديسمبر 2019 مقارنة مع 75.2 مليار درهم بنهاية سبتمبر من العام نفسه، بحسب البيانات الصادرة أمس عن مصرف الإمارات المركزي.



  • ارتفاع السعر القياسي للمبيت في المنشآت الفندقية بأبوظبي

    واصل الرقم القياسي العام لأسعار المبيت في المنشآت الفندقية في إمارة أبوظبي، صعوده للشهر الثاني على التوالي، مرتفعاً بنسبة 41.7% خلال نوفمبر 2019، بعدما سجل ارتفاعاً بنسبة 22.8% في أكتوبر من العام ذاته. وأظهرت أحدث الأرقام، التي أصدرها مركز إحصاء أبوظبي، أن ارتفاع المؤشر القياسي لأسعار المبيت، ترافق مع زيادة إيرادات المنشآت الفندقية في الإمارة على المستوى السنوي، بنسبة 41.3% خلال نوفمبر 2019، مقارنة مع الشهر ذاته من 2018، في حين انخفضت على المستوى الشهري بنسبة طفيفة لم تتجاوز 1.2% في حال مقارنة نوفمبر من العام الماضي مع أكتوبر السابق.




أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • إنتاج النفط الروسي في يناير الأعلى منذ 5 أشهر

    ارتفع إنتاج النفط الروسي في يناير (كانون الثاني) الماضي، ليبلغ 11.28 مليون برميل يومياً، مقارنة بـ11.26 مليون برميل في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، وفقاً لما أوردته وكالة «إنترفاكس» للأنباء أمس، نقلاً عن بيانات لوزارة الطاقة الروسية.




  • الصين تضخ 174 مليار دولار لإيقاف نزيف أسواق المال بسبب «كورونا»


    أعلنت الصين أمس الأحد، ضخ مبالغ كبيرة من السيولة في الاقتصاد لمساعدته على مقاومة صدمة فيروس كورونا المستجد، وذلك عشية إعادة فتح أسواق المال في نهاية عطلة طويلة بمناسبة رأس السنة القمرية. وبين الاقتصاد المشلول والمصانع والمحلات التجارية المغلقة ومستقبل تلفه الشكوك وتراجع الثقة، سيضخ البنك المركزي الصيني اعتبارا من اليوم الاثنين 1200 مليار يوان (174 مليار دولار) للحد من تأثير الوباء الذي طال 14 ألف شخص وأودى بأكثر من 300 شخص، وانتقل إلى أكثر من عشرين بلدا.



  • بدء الأعمال التحضيرية لاستئناف إنتاج النفط من «المنطقة المقسومة»

    كشفت مصادر كويتية عن قرب إنتاج النفط الخام من المنطقة المقسومة مع السعودية، نهاية فبراير (شباط) الجاري، وتحديدا من حقل الخفجي، وذلك ضمن المراحل التجريبية، متوقعة استخراج 10 آلاف برميل في إطار اختبار المنشآت والتأكد من كفاءة التشغيل. ونقلت وكالة «رويترز» للأنباء، عن مصدرين في قطاع النفط، قولهما إن الكويت والسعودية بدأتا الأعمال التحضيرية لاستئناف إنتاج النفط الخام من حقل الخفجي، الذي يشارك البلدان في تشغيله بإنتاج تجريبي قرب نهاية فبراير.




  • تجدد التوترات التجارية بين اليابان وكوريا الجنوبية

    تجددت التوترات التجارية بين اليابان وكوريا الجنوبية من جديد، في وقت يشهد فيه الاقتصاد العالمي، أكبر سلسلة مؤثرات سلبية متتالية، قد ترديه أرضا على المدى القصير (الركود ثم الكساد). فرغم تشبع الاقتصاد العالمي بكل الحالات التي تؤول به إلى كساد مثل: الحرب التجارية وبريكست والتغيرات الجيوسياسية، والتغيرات المناخية وضعف النمو، والتباطؤ الاقتصادي، إلا أن تقريرا إخباريا يوم السبت، كشف أن اليابان اتخذت تحركا جديدا في النزاع مع كوريا الجنوبية لدى منظمة التجارة العالمية على خلفية الدعم الذي تقدمه سيول لصناعة السفن في البلاد.







أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!