الوضع المظلم
الثلاثاء ٢١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 01.07.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 01.07.2019




  • مخاوف من «فتنة» درزية بعد مقتل مرافقين لوزير لبناني


    تصاعدت التحذيرات من فتنة درزية إثر مقتل اثنين من مرافقي وزير الدولة لشؤون النازحين صالح الغريب وإصابة ثالث، وكذلك إصابة أحد مناصري «الحزب الديمقراطي الاشتراكي»، في تبادل لإطلاق النار بالتزامن مع زيارة وزير الخارجية، رئيس «التيار الوطني الحر»، جبران باسيل إلى منطقة عاليه أمس.



  • «زيارة» تاريخية لترمب تحيي المحادثات مع كيم


    قام الرئيس الأميركي دونالد ترمب، أمس، بـ«زيارة» تاريخية لكيم جونغ أون في بلاده، وأصبح أول رئيس أميركي في منصبه تطأ قدماه أرض كوريا الشمالية.






  • محمد بن سلمان وآبي يبحثان «الرؤية السعودية ـ اليابانية 2030»

    بحث الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، آفاق التعاون بين البلدين الصديقين وفق «الرؤية السعودية - اليابانية 2030»، خصوصاً في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والثقافية، وسبل تعزيز العلاقات الثنائية.






  • واشنطن تحقق في العثور على أسلحة أميركية في غريان

    مقاطعة لتركيا ومنتجاتها ورعاياها تشمل شرق ليبيا... وحكومة السراج تنتصر لأنقرة

    انتصرت حكومة الوفاق الوطني الليبية برئاسة فائز السراج، أمس، لصالح تركيا في مواجهتها الإعلامية والسياسية ضد المشير خليفة حفتر القائد العام لـ«الجيش الوطني» الليبي، بينما بدأت السلطات الموازية في شرق ليبيا حملة لـ«مقاطعة تركيا اقتصادياً» رداً على ما وصفته بـ«تدخلها السافر في الشؤون الداخلية للبلاد».





  •  

  • ماذا قالت العجوز اليابانية لمحمد بن سلمان؟

    مشاري الذايدي | مقال رأي

    اجتمع الأمير محمد بن سلمان بسيدة يابانية مسنة في صالون متحف هيروشيما التذكاري للسلام، أصغى باهتمام ظاهر، حدّثتنا عنه صور المقابلة لسيدة يابانية تبلغ من العمر 81 عاماً، وهي تسرد قصتها بعد وأثناء كارثة إلقاء القنبلة النووية الشهيرة على هيروشيما.

    الناجية اليابانية سردت قصتها حين كان عمرها 7 أعوام، وكيف شاهدت سقوط القنبلة، مسترجعة الوميض الأزرق الذي ملأ السماء، وجدّتها، والآلاف غيرها، الذين اختفوا من الوجود ذلك اليوم العظيم.











  • تركيا تتوعّد بالرد على أي هجوم ضد مصالحها في ليبيا


    أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي آكار اليوم (الأحد) أن أنقرة ستردّ على أي هجوم تنفّذه قوات الجيش الوطني الليبي ضد مصالحها، بعدما أمر المشير خليفة حفتر قواته باستهداف سفن ومصالح تركية في ليبيا.





  • عون والحريري دخلا على خط التهدئة... والمجلس الأعلى للدفاع يلتئم اليوم في قصر بعبدا

    انفجار التأزم السياسي في الجبل لمناسبة زيارة الوزير باسيل: توتر وقطع طرق... ومقتل اثنين من مرافقي الغريب


    إنفجر التأزم السياسي اللبناني في الجبل أمس الأحد، لمناسبة زيارة رئيس "التيار الوطني الحر" وزير الخارجية جبران باسيل إلى منطقة عاليه، اشتباكا مسلحا بين أنصار النائب طلال أرسلان الحليف لباسيل، وأنصار رئيس "الحزب التقدمي الاشتراكي" النائب السابق وليد جنبلاط، فسقط قتيلان نعاهما حزب أرسلان، كانا يرافقان وزير الدولة لشؤون النازحين صالح الغريب الذي كان يفترض أن يزوره باسيل في بلدة كفرمتى بعيد ظهر أمس، إضافة إلى عدد من الجرحى.




  • إيران تقارن الآلية المالية الأوروبية بـ "سيارة بلا وقود"


    وصف المندوب الإيراني لدى الأمم المتحدة مجيد تخت روانجي الآلية المالية التي شكّلها الأوروبيون لتسهيل التجارة مع طهران والالتفاف على العقوبات الأميركية المفروضة عليها، والمعروفة بـ "إنستكس"، بأنها مثل "سيارة جميلة جداً بلا وقود".


     











  • 3 عقود مع شركات كورية لتوطين الصناعات العسكرية في السعودية

    أعلنت الشركة السعودية للصناعات العسكرية (SAMI) توقيع مذكرة اتفاق مع 3 شركات تابعة لمجموعة هانوا الكورية الجنوبية الضخمة، وهي هانوا Hanwha Corporation، وهانوا للدفاع Hanwha Defence، وهانوا للأنظمة Hanwha Systems، وذلك بهدف بحث إمكانية إقامة مشروع مشترك في السعودية، في خطوة لتعزيز التزامها بتوطين التصنيع العسكري السعودي. ووقع مذكرة الاتفاق الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات العسكرية أندرياس شوير، وممثل شركات هانوا الرئيس التنفيذي لشركة هانوا للدفاع Hanwha Defence سونغ سو لي. ومن المقرر أن يتأسس المشروع المقترح كشركة ذات مسؤولية محدودة تحت اسم مبدئي هو «شركة سامي-هانوا لأنظمة الذخائر» وأن تتخذ من مدينة الرياض مقراً لها، كما سيتم التركيز في المراحل الأولية من المشروع على تصنيع وبيع الذخائر داخل المملكة.




  • ترمب أول رئيس أمريكي تطأ قدماه كوريا الشمالية.. كيم: نمضي نحو المستقبل

    اتفاق أمريكي كوري على استئناف المحادثات النووية

    اتفق الرئيس الأمريكي دونالد ترمب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، على استئناف المحادثات النووية المتوفقة خلال أسابيع، خلال اجتماعهما في المنطقة المنزوعة السلاح بين الكوريتين أمس (الأحد).




  • ماذا حققنا في قمة أوساكا .. الصدارة وإعادة التموضع

    الرياض بوصلة العالم «2020» .. تغيير في قواعد اللعبة

    ماذا حققته المملكة في قمة مجموعة العشرين التي اختتمت أعمالها أمس الأول في أوساكا، وكيف ستتعامل السعودية مع قمة العشرين التي ستعقد في الرياض في عام ٢٠٢٠، هذه القمة التي تعتبر بكل المعايير الأكبر والأولى في تاريخ المملكة والمنطقة العربية، خصوصا إذا وضعنا في الاعتبار أن دول مجموعة العشرين تشكل ثلثي سكان العالم، وتضم 85% من حجم الاقتصاد العالمي، و75% من التجارة العالمية وأكثر من 90% من الناتج العالمي الخام.




  • مقتل 4 سوريين في قصف إسرائيلي


    تصدت الدفاعات الجوية السورية، اليوم الإثنين، لـ"عدوان" بالصواريخ في محيط دمشق ووسط سوريا، وفق ما أفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا".



  • "الانتقالي السوداني" يصدر بياناً بشأن تظاهرات 30 يونيو


    أعرب رئيس لجنة الأمن والدفاع في المجلس العسكري الانتقالي بالسودان، الفريق أول ركن جمال الدين عمر، عن أسف المجلس العسكري عما اعتبره انحراف التظاهرات عن مسارها، وتجاوز قوات الأمن في محاولة للوصول إلى القصر الجمهوري وساحة القيادة العامة.





  • اليابان تشدد القيود على تصدير مواد التكنولوجيا لكوريا الجنوبية


    قالت وزارة الصناعة اليابانية، اليوم الاثنين، إن اليابان ستشدد القيود على تصدير مواد التكنولوجيا المتطورة المستخدمة في شاشات ورقائق الهواتف المحمولة إلى كوريا الجنوبية، رداً على حكم أصدرته سول بشأن العمال الكوريين الجنوبيين الذين أجبروا على العمل في شركات يابانية بنظام السخرة خلال الحرب العالمية الثانية.




  •  


    مبادرات «غداً 21» تقود انطلاقة القطاع الخاص وتعزز مساهمة «الصغيـرة» بالتنمية



    أكد رجال أعمال وأصحاب شركات، أهمية إعلان حكومة أبوظبي الأسبوع الماضي عن 9 مبادرات جديدة، ضمن برنامج أبوظبي للمسرعات التنموية «غداً 21»، في دعم النشاط بالقطاع الخاص وتعزيز مساهمة الشركات الصغيرة في التنمية.




  • خبراء سعوديون لـ "البيان": حفاوة سيئول بولي العهد تعكس مكانة المملكة


    أشاد رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، أمس، بجهود المملكة العربية السعودية للحد من اعتمادها على النفط، فيما وعد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بأن تساعد اليابان السعودية في خطة إصلاح شاملة، في وقت توقّع خبراء سعوديون أن تسهم زيارة الأمير محمد بن سلمان ومباحثاته في سيئول في تعميق الرؤية السعودية الكورية «2030».




  • مقاتلات «التحالف» تساند انتفاضة قبائل صعدة ضد الحوثيين

    تدمير «مسيّرتين» أطلقتهما الميليشيا تجاه السعودية


    تمكنت قوات التحالف «تحالف دعم الشرعية في اليمن» من اعتراض وإسقاط طائرتين مسيّرتين أطلقتهما ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران، الأولى من صنعاء باتجاه جازان، والثانية باتجاه منطقة سكنية في عسير، في وقت ساندت مقاتلات التحالف العربي انتفاضة قبائل مديرية منبه بمحافظة صعدة، واستهدفت عربات وتجمعات للميليشيا، فيما دمرت مدفعية الجيش تعزيزات وتحركات لهذه الميليشيا في مديريات عدة شمالي محافظة حجة.




  • بحجم استثمارات صادرة 70.4 مليار درهم.. وتستأثر بثُلث المشروعات الأجنبية خلال 2018

    الإمارات تستحوذ على 73 % من الاستثمارات العربية البينية


    تصدرت الإمارات الدول المصدرة لتدفقات الاستثمارات العربية البينية خلال عام 2018 بحصة بلغت 73% من الإجمالي بحجم استثمارات بلغت 70.4 مليار درهم، تلتها الكويت بحصة 10.2% ثم السعودية 10%، وذلك وفقاً للتقرير السنوي الـ 34 لمناخ الاستثمار في الدول العربية لعام 2019، والذي تصدره المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات (ضمان). كما استحوذت الدولة على 378 مشروعاً من إجمالي 876 مشروعاً استقطبتها الدول العربية.







  • رئيس وزراء فلسطين يلتقى وزير داخلية بريطانيا.. ويؤكد: إسرائيل خرقت كل الاتفاقيات


    التقى رئيس الوزراء الفلسطينى وزير الداخلية محمد اشتية، فى رام الله، أمس الأحد، وزير الداخلية البريطانى ساجد جاويد، بحضور القنصل البريطانى العام فى القدس فيليب هول.




  •  


    مقتل 6 من مسلحى "داعش الإرهابى" فى عمليتين منفصلتين شمالى العراق


    قتل ستة من مسلحى تنظيم داعش الإرهابى، بعمليتين منفصلتين فى محافظة نينوى شمالى العراق.


    وذكرت خلية الإعلام الحربى التابعة لقيادة العمليات العراقية المشتركة اليوم:"إنه وفقًا لمعلومات دقيقة، تم قتل أربعة إرهابيين من عناصر داعش داخل نفق فى منطقة عين الجحش جنوب مدينة الموصل بضربة جوية لطيران التحالف الدولى بالتنسيق مع قيادة عمليات نينوى".


    إعداد : احمد الجباوي قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 22.06.2019




العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!