الوضع المظلم
الخميس ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • قادة أوروبيون يشاركون ميركل الاحتفال بـ 30 عام على سقوط جدار برلين

قادة أوروبيون يشاركون ميركل الاحتفال بـ 30 عام على سقوط جدار برلين
قادة أوروبيون يشاركون ميركل الاحتفاء بـ 30 عام على سقوط جدار برلين

احتفل قادة دول أوروبية في برلين، اليوم السبت، بذكرى مرور 30 عاماً على سقوط الجدار الذي شطر العاصمة الألمانية إلى قسمين، شرقي وغربي، وجاء الاحتفال بمشاركة زعماء من أوروبا الوسطى والشرقية، حيث كان سقوط الجدار علامة على نهاية الشيوعية وإعادة توحيد ألمانيا.


وقالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل: "القيم الأوروبية يجب ألا تعامل باعتبارها منحة، مُضيفةً أن "القيم التي تقوم عليها أوروبا، الحرية والديمقراطية والمساواة وسيادة القانون وحقوق الإنسان، لا يجب اعتبارها منحة.. علينا دائمًا أن ندافع عنها".


مردفةً: "في المستقبل، ستستمر أوروبا في القتال من أجل حقوق الإنسان والتسامح والديمقراطية"، مُؤكدة: "هذا وقت التغييرات العالمية، لذا تعتبر مسألة مُلحة".


وستشمل الاحتفالات إضاءة الشموع لضحايا العنف إبان الحقبة الشيوعية، حيث من المقرر أن تستمر حتى المساء عند بوابة براندنبورغ، رمز ألمانيا المُوحدة التي كانت ذات يوم بمثابة المنطقة المحظورة بين الشرق والغرب.


وقبل 30 عامًا، أدى الحدث الكبير لسقوط جدار برلين في موجات صدمة في جميع أنحاء أوروبا، وأثار الآمال لدى الملايين في ألمانيا الشرقية، وذلك عقب بعد أن استيقظ الألمان في 13 أغسطس/آب 1961، ليجدوه حاجزًا مؤقتًا من الأسلاك الشائكة تقطع شوارع برلين.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!