الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
فيسبوك سيحذف
فيسبوك

أشار تقرير لصحيفة "ذا غارديان" البريطانية إلى أن "فيسبوك" ستحذف "بصمات الوجه" لأكثر من مليار مستخدم، وذلك بعد الإعلان عن إيقاف تشغيل نظام التعرف على الوجه، بسبب مخاوف تتعلق بهذه التكنولوجيا.


وتتعرض شبكة التواصل الاجتماعي لضغوط سياسية وقانونية وتنظيمية لاستخدامها للبرنامج، الذي يحدد تِلْقائياً المستخدمين في الصور ومقاطع الفيديو، ويخبرهم ما إذا كان مستخدم صديق قد نشر صورة أو مقطع فيديو معهم، في حال كانوا مشتركين بالميزة.


وقالت "ميتا"، الشركة الأم لـ"فيسبوك"، إنها ستغلق مِيزة التعرف على الوجه على المنصة خلال الأسابيع المقبلة، وستحذف مليار نموذج للتعرف على الوجه.


وقال نائب رئيس الذكاء الاصطناعي في "ميتا"، جيروم بيسنتي: "إن التكنولوجيا ساعدت ضعاف البصر والمكفوفين على التعرف على أصدقائهم في الصور ويمكن أن تساعد في منع الاحتيال وانتحال الهُوِيَّة، لكن يجب موازنة المزايا مقابل المخاوف المتزايدة بشأن استخدام هذه التكنولوجيا ككل".


وأضاف: "هناك العديد من المخاوف بشأن مكانة تقنية التعرف على الوجه في المجتمع، ولا يزال المنظمون في طور تقديم مجموعة واضحة من القواعد التي تحكم استخدامها. وسط حالة عدم اليقين المستمرة هذه، نعتقد أن قصر استخدام التعرف على الوجه في مجموعة ضيقة من حالات الاستخدام أمر مناسب".


إذا اختار المستخدمون الاشتراك في إعداد التعرف على الوجوه، فسيتم حذف بصمة الوجه المستخدمة في التعرف عليهم. إذا تم إيقاف إعداد التعرف على الوجوه، قال الشركة الأم Meta إنه لا توجد بصمة وجه لحذفها. قال بيسنتي  إن Facebook سيشجع المستخدمين على وضع علامة على المنشورات يدويا.


في عام 2020، دفعت الشركة الأم لفيسبوك 650 مليون دولار (477 مليون جنيه إسترليني) لتسوية دعوى قضائية جماعية في الولايات المتحدة رفعها مستخدمون زعموا أن الشركة قامت بعمل مسح لوجوههم وتخزينه دون إذن. تم تقديم شكاوى أيضاً إلى منظم المنافسة في الولايات المتحدة وفي عام 2012 كان لا بد من سحب تطبيق Facebook لإدخال التعرف على الوجه في الاتحاد الأوروبي لأنه لم يتم وضع أي شرط للحصول على موافقة المستخدم.




اسم فيسبوك الجديد/ تويتر اسم فيسبوك الجديد/ تويتر

وأضاف بيسنتي أن القرار يظهر ابتعاد "على مستوى الشركة" عن تقنية التعرف على الوجه. تمتلك Meta أيضاً تطبيق Instagram لمشاركة الصور وخدمة الرسائل WhatsApp، حيث يستخدم 2.8 مليار شخص منصات الشركة، بما في ذلك 1.9 مليار مستخدم على Facebook.


في الأسبوع الماضي، أعادت الشركة الأم تسمية نفسها من Facebook للتركيز الجديد على metaverse، وهو مفهوم يتحد فيه العالمان المادي والرقمي للسماح للأشخاص بقيادة حياتهم المهنية والاجتماعية تقريبا، عبر التمثيل الرقمي لأنفسهم - أو الصور الرمزية.


اقرأ المزيد: خاصية جديدة على هواتف “آيفون” تتعلق بحوادث السيارات

تأتي خطوات تغيير العلامة التجارية والتعرف على الوجه في الوقت الذي تعرضت فيه الشركة الأم لسلسلة من الاكتشافات من المبلغين عن المخالفات كفرانسيس هوغن. فقد أصدرت الموظفة السابقة عشرات الآلاف من الوثائق الداخلية، وأدلت بشهادات لسياسيين في وستمنستر وواشنطن، مما كشف فشل Meta الشركة الأم في الحفاظ على أمان بعض المستخدمين واحتواء انتشار المعلومات المضللة.


في أعقاب اكتشافات هوغن، عادت الشركة الأم Meta مرة أخرى لإطلاق منتج محتمل بإعلانها أنها أوقفت مؤقتاً العمل على تطوير نسخة من Instagram للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 12 عاما. كما شددت على أنها ستطور خططها الفرعية بالتعاون الوثيق مع المنظمين والخبراء القانونيين. ويقول  بيسنتي: "إنه إذا كانت الشركة تعتزم استخدام تقنية التعرف على الوجه في المستقبل، فستظل "علنية بشأن الاستخدام المقصود" و "كيف يمكن للأشخاص التحكم في هذه الأنظمة وبياناتهم الشخصية".


 

ليفانت نيوز_ نرجمات _ Theguardian

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!