الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • في انهيار كبير.. الدولار يتعدّى الـ10 آلاف ليرة لبنانية

في انهيار كبير.. الدولار يتعدّى الـ10 آلاف ليرة لبنانية
لبنان

دوّن سعر صرف الدولار الأمريكي في السوق السوداء بلبنان سعراً قياسياً جديداً، حيث وصل إلى عشرة آلاف ليرة للدولار الواحد، ظهر اليوم الثلاثاء.


بينما تخطاه في بعض المناطق، وفق ما تناقلته بعض المنصّات التي يجري التداول بها بين اللبنانيين، وبتلك الزيادة كسِر الهامش شبه الثابت الذي تراوح بين 8000 و8500، في الأسابيع القليلة الماضية، ليزداد قرابة 1500 ليرة في غضون أيام قليلة.


اقرأ أيضاً: بنوك لبنان تُواجه مُشكلة مع أكبر دول العالم مديونية


وارتفع سعر صرف الدولار في وقت سابق اليوم، مقابل الليرة اللبنانية، لدى تعاملات السوق الموازية غير الرسمية، عقب تخفيف إجراءات الإغلاق، وتراوح دولار السوق السوداء في لبنان ما بين 9800-9850 ليرة لكل دولار، تبعاً لـ وسائل إعلام محلية.


وجاء الانخفاض القياسي في سعر الصرف، الثلاثاء، بالتزامن مع إعلان مصرف لبنان بدء مراجعة أوضاع البنوك عقب انتهاء مهلة حددها لها من أجل زيادة رأسمالها، ضمن خطة لإعادة هيكلة القطاع المصرفي.


ودعا المصرف المركزي ضمن تعميم صيف 2020، المصارف لزيادة رأسمالها بنسبة عشرين في المئة بحلول نهاية شباط/ فبراير، كما طلب منها تكوين حساب خارجي حر من أي التزامات لدى بنوك المراسلة في الخارج لا يقلّ عن ثلاثة في المئة من مجموع الودائع بالعملات الأجنبية. وفيما إذا لم تلتزم المصارف بتلك المعايير، فتصبح أسهمها ملكاً لمصرف لبنان.


لبنان


ويعيش لبنان منذ صيف عام 2019، أزمة اقتصادية كبيرة أدّت إلى تقلّص قيمة العملة المحلية وفقدان قيمتها أكثر من 80% من قيمتها مقابل الدولار الذي كان مثبتاً لسنوات طويلة على قيمة 1500 ليرة، وهو ما ضاعف معدلات التضخم وتسبّبت بخسارة عشرات الآلاف وظائفهم ومصادر دخلهم.


ويشير محللون ومراقبون إلى أنّ زعماء سياسيين ومسؤولين متهمون بتحويل مبالغ ضخمة من حساباتهم إلى الخارج، عقب تظاهرات شعبية غير مسبوقة بدأت في أكتوبر/ تشرين الأول 2019، بحق الطبقة السياسية حيث بدأ الوضع منذ ذلك الحين يتفاقم اقتصادياً ومالياً.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!