الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
في أقل من أسبوع نزح  80 ألف شخص من إدلب إلى الحدود التركية
أقل من اسبوع نزح 80 ألف شخص من إدلب إلى الحدود التركية

كشف فريق “منسقو استجابة سوريا”  عن أعداد الذين نزحوا يقدر، والذين يُقدر عددهم  نحو 80 ألف شخص من ريف إدلب الجنوبي إلى المناطق الحدودية مع تركيا، خلال الأيام الخمسة الماضية، نافيًا دخول النازحين إلى الأراضي التركية.


ونقل فريق الاستجابة المعني بجمع البيانات عن النازحين أن قوات النظام وحلفائه تتعمد استهداف المستشفيات ومراكز الدفاع المدني وبقية المرافق الحيوية، حتى يحول دون عودة الأهالي إلى مدنهم وبلداتهم.


وأفادت وكالة الأناضول، أن معظم النازحين جاؤوا من ريف إدلب الجنوبي وخاصة من مدينة معرة النعمان وريفها، مشيرة, إلى أن النازحين بحاجة ماسة وعاجلة لخيام وبطانيات وغذاء, وخاصة أن هذه الأيام باردة في فصل الشتاء لأن أغلب النازحين في العراء .


ومنذ مطلع تشرين الثاني الماضي، وحتى اليوم، وثّق الفريق نزوح 203 آلاف و709 أشخاص، (38 ألف و615 عائلة)، من ريف إدلب الجنوبي إلى المناطق الشمالية للمحافظة، وذلك جراء التصعيد العسكري الذي تشهده المنطقة من الطيران الحربي الروسي والسوري.


يشار إلى أن مناطق ريف إدلب الجنوبي وخاصة مدينة معرة النعمان وريفها الشرقي تتعرض لحملة عسكرية مكثفة من النظام وروسيا، منذ الأيام الماضية، وأدت لتفريغ المنطقة من معظم سكانها، إلى جانب الضحايا والمصابين والدمار الواسع في الأحياء السكنية والمرافق الحيوية.


ويعيش ما يقرب من ثلاثة ملايين شخص في محافظة إدلب، وهي المنطقة الرئيسية الأخيرة في سوريا التي لا يزال يسيطر عليها معارضون لنظام الأسد.


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!