الوضع المظلم
الثلاثاء ٢١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
غازبروم تستخدم مخزونات الغاز لتهدئة الأسواق
نورد ستريم 2 . صورة مصدر الشركة

قال مسؤول روسي يوم الثلاثاء إن شركة الطاقة الروسية العملاقة غازبروم بدأت في استخدام مخزوناتها لضخ مزيد من الغاز الطبيعي في شبكة خطوط الأنابيب (SE:2360) لكبح ارتفاع الأسعار.


ورفض نائب وزير الخارجية سيرجي ريابكوف في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) أي تلميح إلى أن موسكو تمنع الغاز عن السوق الأوروبية، التي شهدت ارتفاعا كبيرا في أسعار الكهرباء (SE:5110) والغاز هذا العام، فيما تعجز الإمدادات الشحيحة من الغاز عن تلبية الطلب القوي في الاقتصادات التي تتعافى من جائحة كوفيد-19.


وقال ريابكوف لبرنامج (هارد توك) على بي.بي.سي "ندعم أمن الطاقة في أوروبا، نريد أن نتعاون ... بدأت غازبروم في الواقع في ضخ احتياطياتها في خطوط الأنابيب لتحقيق الاستقرار في السوق".


وقالت وكالة إنترفاكس للأنباء، نقلا عن بيانات من جمعية مشغلي البنية التحتية للغاز في أوروبا إن شركة غازبروم ضخت الغاز من منشأة تخزين في هايداخ بالنمسا ليوم واحد في السابع من أكتوبر تشرين الأول بعد ارتفاع أسعار الغاز إلى مستوى قياسي.




غازبروم الروسية تتوقع انخفاض صادرات الغاز لـ 198.8 مليار متر مكعب الغاز الروسي \ أرشيفية

وفي وقت سابق، ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن قوة الرياح في شمال أوروبا انخفضت بنسبة 15٪ في عام 2021، مما أدى إلى انخفاض إنتاجية مزارع الرياح الأوروبية وزيادة الاعتماد على الغاز الطبيعي والمورد الرئيس له هو روسيا.

وتشير الصحيفة إلى أن هذا الوضع يخلق نفوذاً استراتيجياً لشركة غازبروم الروسية، وهي “ليست في عجلة من أمرها لزيادة الإنتاج بالرغْم من مطالب السياسيين الأوروبيين”."وول ستريت جورنال"

وصرّح نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك في مؤتمر للطاقة الأسبوع الماضي، بأن استكمال التصديق وبدء إمدادات الغاز إلى أوروبا عبر نورد ستريم 2 يمكن أن يخفف إلى حد ما من الوضع الحالي.

اقرأ المزيد: بين إثيوبيا والسودان.. مباحثات حول علاقات الطاقة المستقبلية

وقال ريابكوف "نعمل بروية وهدوء من أجل تحقيق الاستقرار. ليس من مصلحتنا زيادة المتاعب".


 

ليفانت نيوز _ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!