الوضع المظلم
الأحد ٢٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
عقيلة صالح.. آخر المنضمين إلى سباق الرئاسة الليبية
عقيلة صالح

ضمن خطوة متوقعة، كشف رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح خلال كلمة مسجلة يوم الأربعاء، عن ترشحه لانتخابات الرئاسة، مشدداً على تمسكه بالوثيقة الدستورية، قائلاً: "الإعلان الدستوري هو الوثيقة الدستورية التي تحكم البلاد في هذه المرحلة الانتقالية وهو السند الشرعي لوجود الهيئات الحاكمة في الدولة".


كذلك أشار إلى أهمية ضمان استقلال القضاء وحصانته، بالقول: "إنه ضمانة أساسية لحماية الحقوق الحريات وركيزة أساسية يجب الاهتمام بها ضمن إعادة البناء"، متابعاً: "نعمل على تجاوز الماضي وطي صفحة الصراع والتطلع للمستقبل وإطلاق المصالحة الوطنية باعتبارها ركنا أساسيا لبناء الوطن واستقراره".


اقرأ  أيضاً: الاستحقاق الانتخابي في ليبيا إذ يواجه اهتزاز القشرة الداخليّة للنظام الدولي

وإلى جانب المتقدمين للانتخابات النيابية، تقدم 10 مرشحين كذلك أوراقهم للانتخابات الرئاسية، من ضمنهم قائد الجيش الوطني الليبي، خليفة حفتر الذي قدم أوراقه يوم الثلاثاء، بينما سبقه يوم الأحد، سيف الإسلام القذافي، نجل العقيد معمر القذافي (الرئيس السابق)، بعد سنوات من الغياب عن الأنظار.


جاءت ذلك فيما لا تزال هناك أصوات رافضة لإجراء الانتخابات في مواعيدها المزمعة (24 ديسمبر المقبل)، لاسيما في ظل رفض كثيرين للقوانين الانتخابية التي يرون أنها لم تعتمد بشكل قانوني وتوافقي.




احتجاجات ليبيا احتجاجات ليبيا \ أرشيفية

ويعتبر المجلس الأعلى للدولة، وهو بمثابة غرفة ثانية للبرلمان، أكبر الرافضين للانتخابات، عقب أن اتهم رئيس مجلس النواب بإصدار القوانين الانتخابية دون التشاور معه، الأمر الذي نص عليه الاتفاق السياسي الذي يقتضي مشاركة المجلسين في صياغة تلك القوانين.


أيضاً، دوّن رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة عتباً وانتقاداً لتلك القوانين، معداً أنها معيبة، كاشفاً قبل أيام أن ترشحه مرتبط بمواقف الليبيين الداعمين له، لا سيما من الشباب.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!