الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • عقب فشل الأولى.. بيلوسي تُلاحق ترامب بلائحة مُساءلة ثانية

عقب فشل الأولى.. بيلوسي تُلاحق ترامب بلائحة مُساءلة ثانية
بيلوسي تُمزق خطاب ترامب خلفه مباشرة

أمضت رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، على لائحة مساءلة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قائلة إنّها تفعل ذلك وهي تشعر بحزن "وقلبها مفطور".


وتابعت أثناء توقيعها على اللائحة: "اليوم، أظهر مجلس النواب أنّه لا يوجد أحد فوق القانون، ولا حتى رئيس الولايات المتحدة، إنّ دونالد ترامب يشكل خطراً واضحاً وقائماً على بلدنا ونحن مرة أخرى نحترم قسمنا في المنصب لحماية دستور الولايات المتحدة والدفاع عنه".


اقرأ أيضاً: بيلوسي تسعى لمنع ترامب من الترشّح مستقبلاً


وأردفت: "الآن، مع كل الحزن وبقلبي المفطور لما يعنيه هذا لبلدنا، سأوقع لائحة مساءلة رئيس حرض على التمرد"، وذلك عقب أن صوّت مجلس النواب الأمريكي، مساء أمس الأربعاء، لصالح إقرار تشريع ينصّ على مساءلة رئيس الولايات المتحدة الراهن، دونالد ترامب، بتهمة التحريض على التمرد في أحداث الكونغرس.


ووافق 232 مشرعاً في مجلس النواب، من ضمنهم 10 جمهوريين و222 ديمقراطياً، على تشريع مساءلة ترامب، مقابل 197 نائباً أعلنوا رفضه، ليضحى معها ترامب أول رئيس في تاريخ الولايات المتحدة يواجه المساءلة مرتين خلال حكمه.


وفي سياق متصل، تحدّثت النائبة الديمقراطية، ألكساندريا أوكاسيو كورتيز، عما عايشته أثناء أعمال الشغب التي عاشها مبنى الكابيتول، في 6 يناير، مبينةً أنّ بعض أعضاء الكونغرس "كادوا يتعرضون للاغتيال".



وذكرت في بثّ مباشر عبر "إنستغرام": "لم أكن أعرف ما إذا كنت سأصل إلى نهاية ذلك اليوم على قيد الحياة"، منوّهةً إلى تعرضها لموقف عرض حياتها وحياة طاقمها للخطر، إلا أنّها لم تفصح عن التفاصيل نتيجة مخاوف أمنية.


وتابعت: "يوم الأربعاء كان حدثاً صادماً للغاية، ولم يكن من قبيل المبالغة القول إنّ العديد من أعضاء مجلس النواب كادوا يغتالون"، لافتةً إلى أنّها لم تشعر بالأمان حول أعضاء الكونغرس الآخرين "لأنه كان هناك زملاء سيحسمون بأن أتعرّض للأذى والاختطاف".


وتابعت: "أنا شخصياً لم أشعر بالأمان عند الذهاب إلى نقطة الخروج، لأنّه كان هناك أفراد من QAnons ومتعاطفون مع تفوق العرق الأبيض، وبصراحة، أعضاء عنصريون في الكونغرس في تلك النقطة".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!