الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • حزب الليكود: إسرائيل يمكن أن تهاجم برنامج إيران النووي

حزب الليكود: إسرائيل يمكن أن تهاجم برنامج إيران النووي
إسرائيل وإيران

ذكر رئيس حزب الليكود الإسرائيلي، تساحي هنغبي، أنّ بلاده لن تتهاون مع وجود إيران العسكري في سوريا أو تطويرها لأسلحة نووية، مشيراً إلى أنّ الإدارة الأمريكية المقبلة يجب ألا "ترضي" إيران.


وضمن واحدة من أقوى التصريحات التي أدلى بها مسؤول إسرائيلي، هدّد هنغبي، والذي يعدّ حليفاً لرئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، بأنّ إسرائيل يمكن أن تهاجم برنامج إيران النووي إذا عادت الولايات المتحدة للانضمام إلى الاتفاق النووي.


اقرأ أيضاً: وزير الخارجية السعودي: أنشطة إيران مزعزمة للأمن في المنطقة


مضيفاً: "إذا عادت حكومة الولايات المتحدة للانضمام إلى الاتفاق النووي -ويبدو أنّ هذه هي السياسة المعلنة حتى الآن- فإنّ النتيجة العملية أن إسرائيل ستكون بمفردها مرة أخرى ضد إيران، والتي بحلول نهاية الصفقة ستكون قد حصلت على الضوء الأخضر من العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة، لمواصلة برنامجها النووي".


وفي الصدد، نوّه تقرير إسرائيلي أنّ رئيس الأركان العامة، أفيف كوخافي، أمر الجيش بتحضير خطة عسكرية تتضمن ثلاثة خيارات لمواجهة التهديد النووي الإيراني، ووفق تقرير لصحيفة ""يسرائيل هيوم"، فإنّ الخيارات الثلاثة سيجري وضعها خلال فترة قريبة لتطرح عقب ذلك على الجهات السياسية.


إسرائيل تُحذر إيران من مساعيها لامتلاك سلاح نووي


ولفت التقرير أنّه "رغم رغبة طهران في العودة الى الاتفاق النووي، فإنّها قامت في الفترة الأخيرة بعدة خطوات تقربها من الحصول على قنبلة نووية، والرأي السائد في إسرائيل حالياً هو أنّ طهران تحتاج لعام حتى إتمام منشأة نووية".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!