الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
عقب عامين من التفاوض.. فيسبوك سيدفع لصحف فرنسية
Pile of 3D Facebook Logos

عقد عملاق التكنولوجيا الأمريكي "فيسبوك"، اتفاقاً مع مجموعة من الصحف الفرنسية اليومية، يدفع بموجبه مقابل "الحقوق المجاورة" لحقوق التأليف.


وأتى ذلك الاتفاق عقب إعلان عملاق التواصل الاجتماعي الأمريكي، بعد أسابيع قليلة من توقيع اتفاقات مماثلة مع صحيفتي "لوموند"، و"لو فيجارو".


اقرأ أيضاً: “فيسبوك” تغلق حسابات مزيفة تستهدف حكومة السودان

وجرت تلك الاتفاقيات، عقب ماراثون من التفاوض تواصل عامين، وتبعاً للتشريعات الأوروبية الجديدة، التي نصت على "الحقوق المجاورة" لحقوق التأليف في عام 2019.


وذكر "فيسبوك" ضمن بيان صحفي، الخميس، إن "اتفاق الترخيص" المبرم مع التحالف من أجل صحافة المعلومات العامة بفرنسا، الذي يمثل الصحف اليومية، الوطنية، والإقليمية.. "ينص على حصول فيسبوك على تراخيص الحقوق المجاورة والدفع مقابلها"، وذلك وفق وكالة فرانس برس.


وأردف: "بالإضافة إلى ذلك، سيتيح الفرصة لمحرري التحالف الذين يرغبون في المشاركة في "فيسبوك نيوز" وهي خدمة جديدة مخصصة للمعلومات ستطلق في فرنسا في يناير/كانون الثاني 2022.


فيسبوك-960x519

ولفت بيار لويت رئيس التحالف والمدير التنفيذي لمجموعة "جروب لي زيكو - لو باريزيان" عبر بيان: "إن الشروط التي توصلنا إليها ستسمح لفيسبوك بتطبيق التوجيه، والقانون الفرنسي مع توفير تمويل كبير لناشري التحالف خصوصا أصغرهم".


والحقوق المجاورة لحقوق التأليف، منصوص عليها في التشريعات الأوروبية الجديدة، التي جرى اعتمادها في 2019، والتي نقلت على الفور إلى فرنسا، وهي تسمح بتقديم تعويضات لصانعي محتويات صحافية مستخرجة من مقالات وصور ومقاطع فيديو ورسوم بيانية متاحة على صفحات نتائج منصات الإنترنت الرئيسية.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!