الوضع المظلم
الخميس ٢٥ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • عقب 10 أيام عصيبة.. لبنان يعيد الدعم جزئياً للمحروقات

عقب 10 أيام عصيبة.. لبنان يعيد الدعم جزئياً للمحروقات
لبنان_ أزمة وقود/ أرشيفية

عقب قرابة 10 أيام عصيبة من الاضطرابات في محطات الوقود، توصل لبنان أخيراً إلى "حل وسط" يتضمن إعادة الدعم ولو جزئياً للمحروقات، إذ كشفت الرئاسة اللبنانية عن موافقتها على اقتراح حكومي، من شأنه إعادة دعم المحروقات بشكل جزئي، عقب قرار المصرف المركزي بإلغائه.


وذكرت الرئاسة اللبنانية إنها أيدت اقتراح وزارة المالية بمطالبة مصرف لبنان بفتح حساب مؤقت لتغطية دعم المحروقات، بيد أن مصدراً وزارياً لبنانياً ذكر لرويترز إن سعر صرف الدولار الذي سيحتسب لدعم واردات الوقود سيكون عند 8 آلاف ليرة.


اقرأ أيضاً: الجيش اللبناني يكشف أسباب تواجد سفن حربية في المياه الإقليمية

من جهته، أوضح حسان دياب رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية: "اعتمدنا رقم 8,000 ليرة لتسعير المحروقات لدفع صيانة معامل وخدمات الكهرباء وفارق الخسارة تتحمله البلاد"، فيما كان قد أعلن قبل قرابة 10 أيام، مصرف لبنان أنه سيباشر تأمين اعتمادات استيراد المحروقات بسعر صرف الدولار في السوق، اعتباراً من الخميس.


وذلك كان يعني أن مبيعات الوقود للسوق المحلية ستجري دون أي دعم، حيث سيصل سعر الدولار اللازم لاستيراد الوقود من الخارج، نفس سعر السوق الموازية البالغ في الوقت الراهن، قرابة 20 ألف ليرة.


تظاهرات وقطع طرقات احتجاجاً على العتمة في لبنان

بينما قال رياض سلامة حاكم مصرف لبنان المركزي لرويترز السبت، إن الحكومة اللبنانية قررت تغيير سعر الصرف المستعمل كأساس لواردات الوقود، مما يزيد بشكل فعلي أسعار التجزئة، مضيفاً أن الحكومة ستُسعر واردات الوقود عند 8 آلاف ليرة للدولار بدءً من يوم السبت، مقابل 3900 ليرة للدولار سابقا.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!