الوضع المظلم
الخميس ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
  • عروض لشبكة الجيل الخامس تحقق للبرازيل 8,4 مليارات دولار

عروض لشبكة الجيل الخامس تحقق للبرازيل 8,4 مليارات دولار
أبراج تغطية لشركة هواوي. أرشيف. صورة تعبيرية

أعلنت البرازيل الجمعة أنّها جمعت 8,4 مليارات دولار (7,3 مليارات يورو) من الاستثمارات ورسوم التراخيص في مزايدة دولية لبناء وتشغيل واحدة من أكبر شبكات الجيل الخامس في العالم، في نتيجة قال وزير الاتصالات فابيو فاريا إنّها "فاقت كلّ التوقعات".


وحقّق استدراج العروض العالمي الذي استمرّ يومين وكان الأكبر في تاريخ الاتصالات في البرازيل، ما مجموعه 46,7 مليار ريال (8,4 مليار دولار، 7,3 مليارات يورو).


وهذا المبلغ أقلّ بقليل من تسعة مليارات دولار كانت الحكومة تأمل جمعها، لكنّ الوزير البرازيلي بدا مع ذلك مسروراً بالنتيجة. وقال في مؤتمر صحافي إنّ العروض الفائزة قدّمتها شركات لم يسبق لها أن عملت في البرازيل وأخرى مزوّدة لخدمات الهاتف النقّال في البلاد.


ومن بين هذه الشركات "تي آي إم"، الفرع البرازيلي لشركة اتصالات إيطاليا (تلكوم ايتاليا)، و"تيليفونيكا برازيل" فرع المجموعة الإسبانية "تيليفونيكا"، و"كلارو" المملوكة من "أميركا موفيل" التابعة لقطب الاتصالات المكسيكي كارلوس سليم.


وفازت أيضاً عروض قدّمتها ستّ شركات لم يسبق لها العمل في السوق البرازيلي وستصبح بالتالي مزوّدة لخدمات الهاتف المحمول، ما سيعزز المنافسة ويفيد المستهلكين.


وجذبت المزايدة في الإجمال عروضا من 15 شركة تنافست للحصول على تراخيص لبناء وتشغيل شبكة الجيل الخامس لمدّة عشرين سنة. وسيتوزّع المبلغ الإجمالي المتأتّي من العروض الفائزة على رسوم تراخيص ستجبيها الحكومة مباشرة، وعلى استثمارات ستقوم بها الشركات الفائزة.الجيل الخامس


وتأمل البرازيل، أكبر اقتصاد في أميركا اللاتينية، في الاستفادة من تقنية الجيل الخامس لتسريع تطوير قطاعي الصناعة والأعمال الزراعية في البلاد، إلى جانب تأمين الإنترنت الفائق السرعة للهواتف المحمولة في بلد يبلغ عدد سكّانه 213 مليون نسمة.


وكان الرئيس البرازيلي غاير بولسونارو صرح عند بَدْء فض العروض الخميس "زرت مجتمعات للسكان الأصليين. ما الذي طلبوه؟ الإنترنت!". وأضاف أن "الأمر لا يقتصر على السكان الأصليين بل ستتمكن أكثر من عشرة آلاف منطقة محلية من الحصول على الإنترنت لتعزيز اندماج هؤلاء الأشخاص مع كل البرازيل والعالم بأسره".


اقرأ المزيد: “النواب الأمريكي” يصوّت الجمعة على خطتين استثماريتين لبايدن


وبموازاة هذه المزايدة، نظّمت البرازيل مزايدة أخرى على بناء شبكة منفصلة لتقنية الجيل الخامس ستخصّص للاتصالات الحكومية.


واستبعدت من المزايدة على الشبكة الحكومية جميع المعدّات المصنّعة من شركة الاتصالات الصينية العملاقة "هواوي" التي تتّهمها واشنطن بالتجسّس لصالح بكين.


 

ليفانت نيوز _ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!