الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
طهران تُقرر سجن مُدانين بالتجسس لصالح واشنطن
طهران تُقرر سجن مُدانين بالتجسس لصالح واشنطن

صرّح متحدث باسم السلطة القضائية في إيران، اليوم الثلاثاء، إن أحكاماً بالسجن صدرت بحق اثنين من العاملين في مؤسسة خيرية بتهمة التجسس لصالح وكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي.آي.إيه).


وأردف المتحدث غلام حسين إسماعيلي "تم رصد ومحاكمة اثنين من جواسيس سي.آي.إيه كانا يعملان تحت ستار منظمة ومؤسسة خيرية، والحكم عليهما بالسجن عشر سنوات، بتهمة التجسس وخمس سنوات بتهمة العمل ضد الأمن القومي".


وأضاف إسماعيلي في مؤتمر صحافي نقله الموقع الإلكتروني للسلطة القضائية على الهواء مباشرة إنه لن يتم الكشف عن اسمي المتهمين لأن الأحكام الصادرة بحقهما ليست نهائية.


إقرأ أيضاً: إيران تُهدد باستهداف أدوات التجسس على مناوراتها


وأعلنت إيران الثلاثاء أن أعلى محاكمها أيدت حكماً بإعدام إيراني مدان بالتجسس لصالح وكالة الاستخبارات المركزية، وقالت وسائل الإعلام الرسمية إنه كشف تفاصيل البرنامج النووي للجمهورية الإسلامية لوكالة التجسس الأميركية.


وزعم غلام حسين إسماعيلي، الناطق باسم السلطة القضائية، عن هوية الجاسوس بأنه أمير رحيمبور، وقال إن حكم الإعدام سينفذ قريباً. ولم يستطرد بشأن تهم رحيمبور، ولا عمره، أو خلفيته. ولم تكشف وسائل الإعلام الرسمية عن محاميه.


بيد أن تقريراً أوردته وكالة الأنباء الرسمية (إرنا) زعم أن رحيمبور تلقى أموالاً من وكالة الاستخبارات المركزية لتسريب تفاصيل البرنامج النووي الإيراني.


وتضمن التقرير "أثناء تواصله مع وكالة التجسس تلقى (رحيمبور) أموالاً طائلة كراتب لتسليم معلومات عن برنامج إيران النووي للوكالة الأميركية". وأضافت أن رحيمبور "كشف عنه وجرت محاكمته وصدر حكم بإعدامه ومؤخراً أيدت المحكمة العليا الوطنية الحكم، وسيعاقب بإذن الله قريباً". لم ترد وكالة الاستخبارات الأميركية على الفور على طلب بالتعليق.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!