الوضع المظلم
الأربعاء ٢٦ / يونيو / ٢٠٢٤
Logo
طهران تتحدّث عن استمرار المفاوضات مع الرياض
إيران والسعودية

أشار الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، أنّ "المباحثات الإيرانية السعودية متواصلة وتشمل قضايا ثنائية وإقليمية ودولية"، لافتاً إلى أنّه "لا صحة للأنباء التي تحدثت عن طلب إيران من السعودية مساعدتها في بيع النفط والتحايل على العقوبات الأمريكية".


اقرأ أيضاً: استياء إيراني من تزويد الخليج للعراق بالكهرباء.. ومساعٍ للإفشال


يأتي ذلك عقب أسبوع من قول المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، علي ربيعي، بأنّ "المباحثات الإيرانية السعودية مستمرة حتى التوصل إلى نتائج"، حيث أضاف: "مباحثاتنا مع السعودية كانت إيجابية، وهناك بوادر إيجابية لحل الخلافات بين البلدين"، منوّهاً إلى أنّ "طهران والرياض بحثتا القضايا الثنائية والإقليمية خلال جولتين من المباحثات حتى الآن".


هذا وكان قد تطرق وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، بداية أبريل الماضي، خلال حوار مع شبكة "CNN" الأمريكية إلى فرص إطلاق حوار بين المملكة وإيران، واحتمالية تطور العلاقات فيما بينهما إلى مستوى الشراكة.


وأظهر بن فرحان أثناء المقابلة قناعته بأهمية أن تساهم السعودية في أي مفاوضات ممكنة بخصوص مستقبل الاتفاق النووي الإيراني، مؤكداً على أن المملكة وغيرها من أعضاء مجلس التعاون الخليجي هم الدول الأكثر عرضة للخطر في حال حصول طهران على ترسانة نووية، ولذلك لديها الحق في أداء دور في تلك المشاورات.


السعودية وإيران


وأكمل: "إذا كانت إيران تريد إطلاق حوار معنا فإنه أمر جيد، لكننا نعتقد أنه يجب أن يجري هذا الحوار ضمن المشاورات بشأن خطة العمل الشاملة المشتركة (الخاصة ببرنامج إيران النووي)، وقد يساعد ذلك لاحقاً في تخفيف مخاوفنا إلى حد كبير".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!