الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
طرف يمني لا يستبعد التطبيع مع إسرائيل
الجيش اليمني

أفصح رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن، عيدروس الزبيدي، خلال لقاء مع قناة روسيا اليوم، أمس الثلاثاء، أنّه من الممكن تطبيع العلاقات مع إسرائيل، مشيراً إلى أنّ التطبيع مع مسألة واردة عندما تكون لدينا دولة وعاصمة تخصّ الجنوب العربي. التطبيع مع إسرائيل


وبيّن أنّه لا توجد اتصالات مع إسرائيل، منوّهاً أنّهم باركوا تطبيع بعض الدول العلاقات مع تل أبيب، مستدركاً بأنّه لا توجد مساع الآن في هذا الصدد، مع الإشارة إلى أنّه إذا أصبحت لهم دولة ذات سيادة عاصمتها عدن، فإنّه من حقهم أن يعرضوا التطبيع مع إسرائيل، مؤكداً على أنّه حق سيادي لهم.


اقرأ أيضاً: الحكومة اليمنية تتحفظ على استنتاجات لجنة العقوبات الأممية


من جهة ثانية، شدّد أنّ زيارته إلى موسكو كانت إيجابية، مردفاً أنّها ناقشت غالبية الملفات مع الجانب الروسي، وخاصة تفعيل قضية الجنوب على المستوى العالمي والمؤسسات الدولية ومجلس الأمن والأمم المتحدة بما يضمن لشعب الجنوب حقه في تقرير مصيره، قائلاً إنّ قضية الجنوب هي مفتاح الحلّ للأزمة اليمنية، منوّهاً إلى أنّه بدون حلّ قضية الجنوب لا يوجد أي حل بالنسبة لليمن والأزمة في البلاد.


كما لفت إلى أنّ اتفاق الرياض أتى ضرورة، وأنّهم شاركوا في حكومة المناصفة للخروج من الأزمة وبغية أن يكون لهم وفد تفاوضي في إطار الحكومة يمثل المجلس الانتقالي الجنوبي، كما تطرّق عيدروس إلى أهمية بناء مؤسسات في الجنوب، كما أنّهم في حاجة إلى مرحلة انتقالية للجلوس إلى طاولة المفاوضات.


الجيش اليمني


وبخصوص الشق العسكري في اتفاق الرياض، ذكر أنّ الشق العسكري يتطلب التفاهم أكثر مع الرئيس عبد ربه منصور هادي فيما يتعلّق بالقيادات العسكرية والأمنية، على مستوى وزارتي الدفاع والداخلية، لاستيعاب الوحدات التابعة للمجلس الجنوبي، كاشفاً أنّهم سيحافظون على قوّاتهم وأنّهم سيبقون في حالة توافق مع الحكومة الشرعية. التطبيع مع إسرائيل


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!