الوضع المظلم
الجمعة ٢٩ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
طالبان تسعى لاستمالة بنجشير إلى صفها
حركة طالبان

أورد السفير الروسي لدى كابل دميتري جيرنوف عرضاً من ممثلين عن تنظيم طالبان، دعوا فيه السفارة الروسية لإبلاغ سكان وزعماء ولاية بنجشير الأفغانية، بأن التنظيم لا يسعى للدخول إلى هناك بالقوة العسكرية.


وبالتفاصيل، ذكر جيرنوف مساء السبت، ضمن حديث صحفي، بأن ممثلاً عن طالبان زار السفارة وطلب منا وهو يدري أن موسكو تتمتع بوزن كبير لدى قوى سياسية مختلفة في أفغانستان، أن نبعث بإيصال رسالة سياسية إلى بنجشير فحواها أن الحركة لا ترغب بدخول المنطقة بالقوة، وأنها ترغب بحل سلمي واتفاق سياسي، وتطلع للحوار.


اقرأ أيضاً: تأكيد أوروبي على عدم الاعتراف بطالبان

وأردف الدبلوماسي أن تلك الرسالة محتواها أن طالبان تسعى إلى حل الوضع باتفاق مع أمر الله صالح، نائب رئيس الدولة في عهد الرئيس السابق أشرف غني.


المقاومة تعود ضد طالبان في شمال أفغانستان.. قتلى وجرحى في صفوف الحركة

وارتفعت أصوات كثيرة في ولاية بنجشير الواقعة في شمال العاصمة كابل، مطالبةً إلى أن تكون معقلاً لحركة عسكرية مناهضة لطالبان، بشكل خاص بعدما سطع نجم أحمد مسعود، ابن زعيم الحرب الأفغاني الأسبق أحمد شاه مسعود، الذي وجه دعوة للإدارة الأميركية والأفغان في الخارج من أجل تأييد سعيه إلى ذاك الحراك، معلناً المباشرة بالتجهيز.


أتى ذلك في حين ظلت ولاية بنجشير المنطقة الوحيدة في أفغانستان غير خاضعة لحكم حركة طالبان التي سيطرت على البلاد بعدما دخلت العاصمة كابل الأسبوع الماضي، عقب مغادرة الرئيس الأفغاني أشرف غني وإعلان نائبه أمر الله صالح المتواجد في الولاية نفسها حاكماً شرعياً وحيداً لأفغانستان.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!