الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • صحيفة: المسيّرة التي هاجمت منشأة نووية إيرانية أقلعت من داخل البلاد

صحيفة: المسيّرة التي هاجمت منشأة نووية إيرانية أقلعت من داخل البلاد
فوردو

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" في يونيو الماضي إن الهجوم الذي تعرضت له منشأة تابعة لوكالة الطاقة الذرية الإيرانية استهدف مبنى لتصنيع أجهزة الطرد المركزي وذلك عبر طائرة مسيّرة أقلعت من داخل البلاد. منشأة نووية


وقال شخص مطلع على الهجوم للصحيفة الأميركية إن الطائرة المسيّرة أقلعت من موقع غير بعيد عن مصنع أجهزة الطرد المركزي والتي تستخدم لتخصيب اليورانيوم في منشأتي فوردو ونطنز.


وادعت إيران أن الهجوم على مبنى تابع لمنظمة الطاقة الذرية في كرج تم إحباطه، لكن تقارير إعلامية كشفت أن المنشأة التي تستخدم لتجميع أجهزة الطرد المركزي لتخصيب اليورانيوم تضررت.


ونشرت مجموعة "إنتل لاب" صوراً التقطتها الأقمار الصناعية تظهر الضرر الناجم عن هجوم طائرة بدون طيار على منشأة نووية إيرانية الشهر الماضي.


https://twitter.com/TheIntelLab/status/1411199249182859265


وسبق لإيران أن اتهمت إسرائيل، المعارضة بشدة للاتفاق النووي، بالوقوف خلف سلسلة عمليات تخريب طالت منشآت لتخصيب اليورانيوم، وعمليات اغتيال طالت عددا من علمائها النوويين خلال الأعوام الماضية.


وفي أبريل، اتهمت إيران إسرائيل بالمسؤولية عن "انفجار" وقع في منشآة نطنز لتخصيب اليورانيوم وسط البلاد، ملمحة الى أن إسرائيل التي دائما ما أبدت معارضتها للاتفاق، كانت ترغب في تقويض مباحثات فيينا التي انطلقت قبل أيام من ذاك الهجوم.


منشأة نووية ايرانية


وأبدى الرئيس الأميركي الجديد جو بايدن عزمه على إعادة بلاده إلى الاتفاق، بشرط عودة طهران إلى كامل التزاماتها بموجبه، والتي بدأت التراجع عن غالبيتها تدريجا بعد عام من انسحاب الولايات المتحدة منه.


المزيد وكالة الطاقة الذرية: إيران تخصب اليورانيوم في منشأة فوردو تحت الأرض


وبدأت طهران في فبراير، بناء على قانون أقره مجلس الشورى (البرلمان) الذي يهيمن عليه المحافظون، بتقييد نشاط المفتشين التابعين للوكالة. منشأة نووية


ليفانت – وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!