الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • صحف بريطانية تتداول تفاصيل الترتيبات لاختيار خليفة السلطان قابوس

صحف بريطانية تتداول تفاصيل الترتيبات لاختيار خليفة السلطان قابوس
صحف بريطانية تتداول تفاصيل الترتيبات لاختيار خليفة السلطان قابوس

نشرت صحف بريطانية اليوم الاثنين ترتيبات تنفيذ وصية السلطان قابوس الثانية التي تحتوي على اسم خليفته المحتمل، حيث سيتم نقلها من صلالة إلى مسقط استعدادًا لفتحها بسبب خطورة حالة السلطان والنزاعات التي لم يتم حلها داخل مجلس العائلة حتى الآن.


وأكدت صحيفة الغارديان في تقرير لمحرر الشؤون الديبلوماسية باتريك وينتور يتناول فيه: "الترتيبات الواضحة التي تجري في سلطنة عمان لتحديد حاكم جديد للسلطنة بعد قابوس بن سعيد الذي يعاني من تدهور أوضاعه الصحية".


ويضيف وينتور: "لقد حكم قابوس البلاد لنحو 50 عاماً، لكن مرضه العضال أدى إلى تأخر حالته الصحية مؤخراً بشكل حاد وهو ما أدى إلى النقاشات الواضحة لتحديد خليفة له".


وأضاف: "تتضمن إجراءات اختيار خليفة قابوس فتح مظاريف مغلقة في المحكمة العليا في مسقط لتحديد هوية اختيار السلطان لمن يخلفه في حال لم يتفق أعضاء المحكمة على شخص محدد فيما بينهم".


كما أشار إلى أن "قابوس عاد منذ أسبوع من بلجيكا حيث كان يتلقى العلاج من إصابته المتكررة بسرطان القولون الذي كان يعاني منه لسنوات رغم أنه كان من المقرر سابقاً أن يبقى في المستشفى حتى نهاية الشهر المقبل".


وأنهى تقريره بقوله: "وليس للسلطان أي أبناء لذلك ليس هناك وريث واضح كما أنه لم يختر ولياً للعرش طوال سنوات حكمة لكنه سجل رغبته في تحديد خليفته في خطاب سري مغلق موجه لمجلس عائلة آل سعيد الحاكمة والتي يتداول أبناؤها حكم البلاد منذ منتصف القرن الثامن عشر".

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!