الوضع المظلم
الجمعة ١٩ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
شكوى يونانية من تركيا.. بخصوص ملف اللاجئين
تركيا واليونان

أعاد الاتحاد الأوروبي مطالبته لأنقرة بتنفيذ جميع بنود صفقة عام 2016، بخصوص اللاجئين، خاصة لجهة إعادة قبول بعض المتواجدين على الجزر اليونانية، والذين لم تقبل طلبات لجوئهم.


جاء ذلك الموقف ضمن إطار التعليق على رسالة بعثها وزير الهجرة اليوناني، نوتيس ميراتاكيس، إلى المفوضية الأوروبية داعياً لمساعدتها وتدخلها لدى الأتراك لحل تلك الإشكالية.


اقرأ أيضاً: اليونان تعتبر انضمام طائرات فرنسية لأسطولها حدثاً تاريخياً

وفي ذلك الإطار، أبدت المفوضية عن قلقها حيال التصرف التركي، منوهةً إلى أن عمليات الإعادة بموجب صفقة عام 2016، متوقفة منذ 17 شهراً، منوهةً إلى أنها "تولي أهمية قصوى لتنفيذ الصفقة بكافة بنودها"، وفق الناطق باسمها ادلبرت يانيس.


وكشف الناطق في تصريحات له، اليوم الخميس، أن "بروكسل نفذت كل ما عليها من الصفقة المذكورة خاصة لجهة استجلاب وإعادة توطين مهاجرين مقيميين على الأراضي التركية في دول الاتحاد".


كما ذكر أدلبرت يانيس، المساعدات والجهود التي تبذلها المفوضية ودعمها وتعاونها مع السلطات اليونانية بغية المساعدة على النهوض بعبء المهاجرين وطالبي اللجوء، بشكل خاص لطرف تمويل مراكز إيواء مناسبة لهم قبل قدوم فصل الشتاء، وذكرت يانيس إنه يتعين ملاحظة أن جهودنا في إعادة التوزيع قد حققت نجاحا جيداً، فقد تقلص مجموع المهاجرين المتواجدين على الجزر اليونانية كثيراً.


مخيمات اليونان

أما بخصوص الجهود الأوروبية المبذولة في الاتجاه التركي، فقد بدا الناطق أكثر تحفظاً، مكتفياً بالإشارة إلى أن الاتصالات متواصلة مع الأتراك من أجل اصلاح "الخلل" في تنفيذ الصفقة.


وتشير مصادر أوروبية مطلعة إلى أنه رغم وعي الأوروبيين بإشكاليات وتعقيد التعاون مع أنقرة، إلا أن "بروكسل لا تنوي التخلي عن صفقة 2016، خاصة في غياب أي أفق قريب لاتفاق أوروبي حول الميثاق الجديد للهجرة واللجوء المقترح من قبل المفوضية منذ نهاية العام الماضي".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!