الوضع المظلم
الجمعة ٢٩ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
  • شريك أردوغان يشيد بالاتفاق التركي الروسي حول إدلب

شريك أردوغان يشيد بالاتفاق التركي الروسي حول إدلب
شريك أردوغان يشيد بالاتفاق التركي الروسي حول إدلب

قال دولت بهتشلي، رئيس حزب الحركة القومية، حليف حزب العدالة والتنمية الحاكم، أن نتائج قمة موسكو الثانئية بين الرئيسين رجب طيب أردوغان وفلاديمير بوتين، كانت “أمراً إيجابياً” يوظف الدبلوماسية في الحفاظ على الحقوق القومية، في مفارقةٍ لدعوته السابقة بالرد عسكرياً وضرب دمشق. شريك أردوغان


وغرد بهتشلي، عبر تويتر، تعليقاً على الاتفاق الموقع يوم الخميس الماضي، بين أردوغان وبوتين في روسيا، والذي تضمن وقف إطلاق النار في إدلب، أنه “من المفرح، إعمال العقل، وتطبيق سياسة مسؤولة، خلال قمة القادة في موسكو”.


وزعم في سلسلة تغريدات على ضرورة تطبيق قوات النظام السوري والقوات الروسية بنود قرار وقف إطلاق النار بشكل كامل، وادعى أن نتائج قمة موسكو تتعلق بشكل مباشر بتحقيق الاستقرار الإقليمي، وهو في حد ذاته أمر إيجابي. شريك أردوغان


إقرأ ايضاً: أردوغان يعلن بدء تشغيل الـ إس-400 في أبريل


وزعم أيضاً أن تركيا وروسيا هما الضامنان المسؤولان عن تطبيق وقف إطلاق النار في سوريا، منوهاً أن الاتفاق الجديد هو إضافة لاتفاق سوتشي الذي أُجري في 17 سبتمبر/ أيلول الماضي.


وضمن مفارقة غريبة، هنأ بهتشلي الرئيس التركي وفريقه على ابتعادهم عن المشاعر، وتمسكهم بالصبر، وإعمالهم للعقل (على حد وصفه)، واستخدامهم دبلوماسيةٍ تدافع عن الحقوق القومية وتنظر إلى القضايا من منظور إستراتيجي.


وياتي حديث بهتشلي ذلك عقب دعوته أردوغان إلى البدء في التخطيط للوصول إلى العاصمة السورية دمشق، وقال خلال اجتماع لتكتل نواب الحزب بالبرلمان في فبراير/شباط الماضي: “بدء من الآن، على تركيا التخطيط لدخول دمشق إن استدعى الأمر، هذا وإن لم يكن هناك خيار آخر. لتحترق سوريا ولتُهدم إدلب واللعنة على الأسد”.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!