الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
سيطرة حزب الله على لبنان تعرقل الانفتاح على العرب
حزب الله وإيران/ أرشيفية

أفصح مصدر فرنسي مطلع على نقاشات وزير الخارجية جان إيف لودريان مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، أن الرياض ما زالت على موقفها بعدم دعم لبنان ما دام "حزب الله" يستولي عليه.


وكان قد قال وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن يوم الثلاثاء، في حديث مع قناة "فرانس 2" خلال وجوده في باريس، إنه تناول مع نظيره لودريان مواضيع لبنان وتونس وليبيا.


اقرأ أيضاً: وزيرة الطاقة الأردنية: اتفقنا على تزويد لبنان بجزء من احتياجاته للطاقة الكهربائية

ووفق المصدر فإن الكلام عن لبنان لم يدخل في التفاصيل، سوى أن الجانب الأمريكي مهتم جداً بسير مشروع استجرار الطاقة من مصر والأردن عبر سوريا الى لبنان.


والتفاصيل في هذا السياق لم تنته بعد، فالبنك الدولي كذلك دخل على خط هذا المسار، وهناك المزيد من العمل بعد لإنجازه، وعندما ينتهي التخطيط له ستنظر الإدارة الأمريكية في صيغة استثنائه من العقوبات على سوريا.


لبنان

وشدد المصدر أنه في تلك الحالة، ولأسباب إنسانية، سيكون هناك استثناء، وسيصبح بمقدور الأردن ومصر تصدير الطاقة الى لبنان عبر سوريا، موضحاً أن الأردن لم يبدأ رحلات طائراته التجارية إلى سوريا خلافاً لما تردد، لأن العقوبات الأمريكية على سوريا تمنع ذلك، والإعلان الأردني كان عن السماح للمسافرين من سوريا بأن يسافروا من خلال الأردن.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!