الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
سيؤول تطلب دعم واشنطن وسط خلاف تجاري مع طوكيو
سيؤول تطلب دعم واشنطن وسط خلاف تجاري مع طوكيو

 


أعرب مسؤولون رفيعو المستوى من الولايات المتحدة ومجتمع أعمالها، عن مخاوفهم من أن تقييد الصادرات اليابانية ضد كوريا الجنوبية سيضر بسلسلة التوريد العالمية للتكنولوجيا، وكذلك الشركات الأمريكية، حسبما ذكرت وزارة التجارة في سيؤول اليوم الجمعة.


وزارت وزيرة التجارة يو ميونغ-هي واشنطن هذا الأسبوع لتسليط الضوء على أن قيود طوكيو قد تعطّل سلاسل الإمداد العالمية، ويكون لها تأثير سلبي ليس فقط على الشركات الآسيوية ولكن أيضا على الاقتصاد العالمي.


التقت يو مع العديد من المسؤولين السياسيين ورجال الأعمال، بما في ذلك وزير التجارة الأمريكي ويلبر روس والنائب إليوت إنجل، رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب.


وفقاً للوزارة، أقر وزير التجارة روس وتفهم التأثير السلبي لتدابير اليابان على سلسلة التوريد العالمية والصناعات الأمريكية.


كما طلبت يو من الحكومة الأمريكية اتخاذ الإجراءات اللازمة لحث اليابان على سحب الإجراء، رغم أن واشنطن لم تعرب عن خطط للتوسط في الخلاف بين الحليفين الآسيويين، حسبما ذكرت الوزارة.


كما عقدت اجتماعات مع مجموعة من جمعيات التجارة الأمريكية، التي بعثت برسالة إلى وزيري التجارة في سيؤول وطوكيو في وقت سابق من هذا الأسبوع، قائلة: "القيود المفروضة على الصادرات اليابانية ستقوّض سلسلة التوريد العالمية وتلحق أضرارًا طويلة المدى بقطاع التصنيع العالمي".


ابتداءً من هذا الشهر، وبدون إشعار مسبق، طبّقت اليابان لوائح صارمة لتصدير ثلاث مواد رئيسية إلى كوريا الجنوبية، والتي من المتوقع أن تعيق إنتاج أشباه الموصلات وشاشات العرض، وهما المنتجان الرئيسيان للتصدير لكوريا الجنوبية.


وتدعي طوكيو أن هذه الخطوة جاءت رداً على نظام سيؤول للتحكم في الصادرات على السلع التي يمكن تحويلها للأغراض العسكرية من قبل أطراف ثالثة، مما يعني ضمناً كوريا الشمالية.


من جانبها تعتقد حكومة كوريا الجنوبية، التي تنفي هذا الادعاء، أن هذه الخطوة جاءت بمثابة انتقام اقتصادي ضد حكم محكمة سيؤول الذي أمر الشركات اليابانية بتعويض العمال الكوريين الجنوبيين الذين أجبروا على العمل خلال الحرب العالمية الثانية. وكانت شبه الجزيرة الكورية تحت الحكم الاستعماري الياباني الاستغلالي خلال الفترة من 1910 إلى 1945.


تتجه اليابان حاليًا لإزالة كوريا الجنوبية من "القائمة البيضاء" للمستوردين الموثوق بهم، مما قد يؤثر على 1,000 عنصر صناعي إضافي. بمجرد موافقة مجلس الوزراء الياباني، سيتم حذف سيؤول من القائمة البيضاء، مما يعني أن إجراءات التصدير التفضيلية لن تطبق على كوريا الجنوبية.


سيؤول تطلب دعم واشنطن وسط خلاف تجاري مع طوكيو


سيؤول تطلب دعم واشنطن وسط خلاف تجاري مع طوكيو


 


وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!