الوضع المظلم
الجمعة ١٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • سلامة: عصر تثبيت سعر صرف ​الليرة اللبنانية​ مقابل ​الدولار​ انتهى

سلامة: عصر تثبيت سعر صرف ​الليرة اللبنانية​ مقابل ​الدولار​ انتهى
رياض سلامة \ تعبيرية \ متداول

اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي غاضبة، بعد كلام حاكم مصرف لبنان، وانتشر هاشتاغ #لبنان_ليس_بخير، وانهمرت التعليقات المختلفة، منها: "سعر صرف الدولار كل يوم يزيد، أسعار المواد الغذائية موجعة"، "شبابنا صاروا عاطلين عن الدراسة ومش بس عن العمل"، "نحن لسنا بخير"، "عندما نقف طوابير أمام كل مقومات حياتنا اليومية البديهية يصبح #لبنان_ليس_بخير"، وغيرها من التعليقات التي تعكس الوضع المأساوي والكارثي الذي يعيشه اللبنانيون.


وكان قد أعلن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أمس الجمعة أن "عصر تثبيت سعر صرف ​الليرة اللبنانية​ مقابل ​الدولار​ الأميركي انتهى. ونتجه نحو سعر صرف معوم يحدده السوق".


كما لفت إلى أنه اقترح ضوابط على رأس المال في بداية ​الأزمة​، لكن ذلك رُفض، نافياً استخدام "شركات وهمية" لإدارة عقاراته في الخارج، معتبراً أنه "ضحية حملة من الهجمات الشخصية التي تهدف إلى جعله كبش فداء للأزمة"، مشدداً على أنه ليس لديه حالياً أي خطط للاستقالة.


مصرف لبنان


وأشار إلى أن "​البنك المركزي​ دعم ​الاقتصاد اللبناني​ الذي كان على حافة الانهيار"، مؤكداً أن "بعض الأثرياء اللبنانيين تمكنوا من سحب مبالغ كبيرة وإرسالها إلى الخارج، بينما لا يستطيع المواطنون سحب سوى مبالغ محدودة".


المزيد  حاكم مصرف لبنان.. يبرر التراجع الاقتصادي بتأثير الحرب السورية عليهم


يشار إلى أن التدقيق الجنائي في حسابات المصرف المركزي يشكل أبرز بنود خطة النهوض الاقتصادي التي كانت أقرتها الحكومة للتفاوض مع صندوق النقد الدولي قبل فشل تلك المفاوضات. وورد أيضاً ضمن بنود خارطة الطريق التي وضعتها فرنسا لمساعدة لبنان على الخروج من دوامة الانهيار الاقتصادي.


ويأتي ذلك في وقت يكابد لبنان أزمة اقتصادية ومالية عميقة تسببت في تضرر عملته وانتشار الفقر وارتفاع أسعار المواد الغذائية والأدوية وتزايد البطالة، وتعثر في سداد دين سيادي.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!